Wednesday  22/09/2010 Issue 13873

الاربعاء 13 شوال 1431  العدد  13873

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

التقنية في جمعية تحفيظ القرآن تحقق نقلات نوعية

 

أصبح تعاطي المؤسسات الخيرية مع التنوع المطرد في مشروعاتها وبرامجها مطلبًا أكيدًا بل أصبح هذا التعاطي أحد مؤشرات جودة الأداء ودقته لدى كثير من الإداريين المختصين؛ الأمر الذي تنبهت إليه الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض؛ فقامت بإنشاء إدارة مختصة مستقلة لتقنية المعلومات مطلع شهر شعبان من عام 1425 هـ، ساعية من خلالها إلى تحقيق جملة من الأهداف الحيوية، هي:

- إيجاد حلول تقنية موحدة لجميع الحلقات والمدارس النسائية التابعة للجمعية؛ ما ييسر سبل الربط بينها وبين الجمعية.

- إيجاد حلول تقنية لجميع الأعمال الخاصة بالمراكز والإدارات التابعة للجمعية.

- إعداد الإحصائيات والتقارير المعلوماتية المساعدة على اتخاذ القرارات المناسبة بكل مركز أو إدارة.

- الدعم الفني الكامل بصوره وأشكاله كافة لجميع البرامج التي تتبناها الجمعية بهدف التيسير على المستخدمين لهذه البرامج، ووضع الحلول لمشكلاتهم التقنية المتعلقة بتلك البرامج.

- التثقيف التقني والتدريب الفني.

ورغم حداثة إدارة تقنية المعلومات قياسًا بعمر الجمعية، الذي يتجاوز الأربعين عامًا، إلا أنها قامت بإنجاز عدد من المشروعات المهمة التي تخدم الجمعية بطرق مباشرة وغير مباشرة محققة نقلات نوعية ظهرت آثارها جلية سواء على المستفيدين من برامج الجمعية أو على منسوبيها. وما كان ذلك إلا بفضل الله تعالى وتوفيقه ثم الدعم المالي من المحسنين، جزاهم الله خيرًا. ومن تلك المشروعات والبرامج:

موقع الجمعية على الإنترنت qk.org.sa

تم تدشينه بحلته الجديدة في شهر ذي القعدة من عام 1426هـ؛ ليكون نافذة تطل منها الجمعية على المراكز التابعة لها وحلقات تحفيظ القرآن الكريم والمجتمع عامة. ويحتوي الموقع على معلومات متكاملة عن نشأة الجمعية وأهدافها وإداراتها وبرامجها، كما يحتوي على آخر أخبارها وملفاتها الصحفية والصوتية.

المقرأة الإلكترونية (أكاديمية تاج لتعليم القرآن)

http://www.tajac.org

وهي من المشروعات النوعية للجمعية التي تم تدشين موقعها مطلع شهر صفر 1431هـ، ومن المتوقع أن يتفاعل مع هذا الموقع أكبر عدد من الراغبين في تعلم وحفظ القرآن على مستوى العالم. وهذا المشروع ضخم، ويحتاج إلى الدعم المادي والمعنوي لما له من آثار تتجاوز المحلية إلى العالمية. وقد تم توفير نخبة من المعلمين الأكفاء للقيام بالتدريس في هذه الأكاديمية على مدار اليوم في مختلف الأوقات بما يتناسب مع اختلاف التوقيت من بلد لآخر؛ كي يتسنى لأكبر عدد ممكن من راغبي حفظ كتاب الله الاستفادة من خدمته.

برنامج تاج نت للحلقات والمدارس النسائية

هو برنامج أُعدّ خصيصًا لإدارة شؤون الحلقات والمدارس النسائية واللغة المستخدمة في برمجته لغة «ASP»، وكانت النسخة الأولى منه نسخة محلية. وقد تم العمل على تطوير البرنامج ليعمل من خلال الويب دون الحاجة إلى تنزيله على أجهزة الحاسب. هذا بالإضافة إلى إدخال الكثير من التعديلات والخدمات الإضافية عليه التي تخدم الحلقات والمدارس النسائية، وهو متاح على الويب من خلال الرابطين:

http://com.qk.org.sa/ehalqah

http://com.qk.org.sa/ehalqahw

برنامج الإحصاء نت

http://depteachaffair.riyadhedu.org/statistic

تم تصميم هذا البرنامج ليضم جميع البيانات الإحصائية الخاصة بحلقات ومدارس التحفيظ ومراكز الإشراف وإدارات الجمعية. وكانت اللغة المستخدمة في برمجته لغة «ACCESS VB». والنسخة الأولى منه نسخة محلية؛ حيث تم وضعها على «سيرفر» الإدارة العامة للجمعية. كما تم العمل على تطوير البرنامج ليعمل من خلال الويب ومن ثم إعادة بناء البرنامج بلغة «ASP» لهذا الغرض.

برنامج الاتصالات الإدارية

http://com.qk.org.sa

يختص برنامج الاتصالات الإدارية بإدارة وتنظيم المعاملات الواردة والصادرة بطريقة إلكترونية توفر الوقت والجهد والمال، وتحفظ المعاملات من الضياع، وتمكن مدير كل إدارة أو مركز من متابعة الوارد والصادر وجميع المعاملات والتوقيع عليها. واللغة المستخدمة في برمجته لغة «ASP»، ويعمل من خلال الويب.

برنامج دلتا

أحد البرامج الجاهزة التي تم شراؤها من إحدى الشركات البرمجية لصالح الجمعية، ويختص بإدارة شؤون الموظفين ومعاملاتهم الإدارية والمالية، وهو على قسمين: قسم مالي (حسابات)، وقسم إداري. والبرنامج معد باستخدام لغة البرمجة «DELPHI».

برنامج الحضور والانصراف

برنامج أعدته الإدارة لضبط حضور وانصراف منسوبي الجمعية في الإدارة العامة وفروعها (مراكز الجمعية بالرياض)، واللغة المستخدمة في برمجته لغة «ACCESS VB». وقد تم ربط البرنامج بجهاز التوقيع بالبصمة. وتستخدم تقارير البرنامج في عملية إعداد مسيرات رواتب منسوبي الجمعية بدقة بالغة.

برنامج تحويل الرواتب

يُعتبر هذا البرنامج مساعدًا لبرنامج «دلتا الحسابات» لتنفيذ تحويل رواتب منسوبي الجمعية على بنك الراجحي، ولإعداد بعض التقارير غير المتاحة في برنامج دلتا، واللغة المستخدمة في برمجته لغة «ACCESS VB».

برنامج الشيكات

يتولى إعداد الشيكات وسندات القبض بالجمعية، واللغة المستخدمة في برمجته لغة «ACCESS VB».

برنامج الخطة

وهو برنامج أُعدّ لعمل ميزانية جميع الإدارات في الجمعية والبرامج الخاصة بكل إدارة ومتابعة ما تم تنفيذه من تلك البرامج، واللغة المستخدمة في برمجته لغة «ACCESS VB».

برنامج السيارات

و هو برنامج أُعدّ لحصر جميع المركبات التابعة للجمعية في مختلف الإدارات والمدارس والحلقات التابعة للجمعية والمستفيدين منها، واللغة المستخدمة في برمجته لغة «ACCESS VB».

برنامج الأصول الثابتة

أُعدّ لحصر جميع العهد والأصول الثابتة في الجمعية (الإدارة العامة) وتسجيلها بوصفها عهدة على الموظفين، وتضم هذه الأصول قطع الأثاث والأجهزة والآلات المستخدمة كافة في مبنى الإدارة العامة. واللغة المستخدمة في برمجته لغة «ACCESS VB».

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة