Thursday  23/09/2010 Issue 13874

الخميس 14 شوال 1431  العدد  13874

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني

 

مقبرة العود بالرياض تحتضن قبور الملوك عبد العزيز وسعود وفيصل وخالد وفهد
«مقبرة الملوك» تحكي التاريخ وترمز إلى المساواة بين الملوك وشعبهم

 
 

التحقيقات - منيف خضير

مقبرة العود من أشهر المدافن في العاصمة السعودية الرياض، وتأتي في الشهرة بعد مقبرة البقيع في المدينة المنورة وكذلك بعد (مقبرة المعلاة) في (مكة المكرمة)، تضم مقبرة العود خمسة من ملوك المملكة وتتوسط العاصمة الرياض.

لا ميزة للمقابر والمدافن في الدين الإسلامي إلاّ وفق ما ورد في الشريعة الإسلامية من زيارتها والدعاء لأهلها دون مغالاة أو تقديس، ومن هنا تساوت قبور ملوك المملكة رحمهم الله جميعاً مع الأرض تكريساً للنهج الإسلامي الذي ينادي به علماء المسلمين، ونحن إذ نستعرض تاريخ هذه المقبرة لأنها شاهد على تاريخ ملوك وقادة هذه البلاد المباركة التي تطبّق شرع الله ولا تفرّق بين ملك وعبد، فمقبرة العود لجميع الأهالي وللأمراء وللعلماء وغيرهم، حيث دُفن بها العديد من العلماء والمشاهير مثل - على سبيل المثال لا الحصر - سماحة المفتي الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - تعالى (1311-1389)، والعلامة الشيخ عبد الله بن جبرين - رحمه الله -.

وكان آخر من استقبلتهم مقبرة العود معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي، والذي مات عند الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد 15-8-2010، في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.

الملك عبد العزيز

وهذه نبذة مختصره عن تاريخ حافل لا يمكن اختصاره، حيث وُلد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مؤسس الدولة السعودية الحديثة في مدينة الرياض سنة 1297هـ -1880م.

وتمكن في عام 1319 هـ -1902م من دخول مدينة الرياض مستعيداً بذلك ملك آبائه وأجداده، وظل يفتح البلدان والأقاليم في شبه الجزيرة العربية، وأعلن توحيد جميع مقاطعات الدولة تحت «مسمّى المملكة العربية السعودية» عام 1351هـ -1932م.

ثم عمل على تطوير المملكة وضمها إلى ركب الحضارة والتقدم وإقامة العدل بين الناس وتوحيد القبائل، كما سعى للاستفادة من الثروات الطبيعية للعمل على نهضة البلاد.

وفي عام 1352هـ -1933م أصدر مرسوماً ملكياً بمنح شركة الزيت العربية الأمريكية حق الامتياز للتنقيب عن البترول واستخراجه.

كما اهتم بالجانب التعليمي فأنشأ العديد من المدارس واستقدم لها المدرسين المتميزين من الأقطار العربية، بالإضافة إلى الجانب الصحي والاجتماعي وغيرها.

وفاته - رحمه الله -

توفي في الثاني من شهر ربيع الأول من عام 1373هـ الموافق للتاسع من نوفمبر 1953م. توفي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بقصره بمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة في الساعة 4.30 ص من يوم الاثنين 2-3-1373هـ إثر نوبة قلبية بعد معاناته من مرض تصلب الشرايين وصلّي عليه في الحوية ثم نقل جثمانه من مطار الطائف إلى مطار الرياض حيث دفن في مقابر العود، بعد حكم دام اثنتين وخمسين سنة وبلغ من العمر ثمانين سنة.

نعي الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

أذاع الديوان الملكي العالي ما يلي:

«كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام .. سبحان الحي الذي لا يموت .. ننعي إلى العالمين العربي والإسلامي وبالأسى بوفاة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل ملك المملكة العربية السعودية فقد توفاه الله في الساعة الرابعة والنصف من صباح يوم الاثنين 2 ربيع الأول سنة 1373 الموافق 9 نوفمبر 1953 على إثر مرض ألزمه الفراش مدة شهر. تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون».

(إلى شعب الجزيرة العربية)

آخر بيان كتبه الملك عبد العزيز قبل وفاته بحوالي ثلاثة أشهر كان في موسم حج عام 1372هـ وتم تعليقه على باب الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة كان بعنوان: (إلى شعب الجزيرة العربية)

من عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى شعب الجزيرة العربية.

على كل فرد من رعيتنا يحس أن ظلماً وقع علية أن يتقدم إلينا بالشكوى وعلى كل من يتقدم بالشكوى أن يبعث بها عن طريق البرق أو البريد المجاني على نفقتنا وعلى كل موظف بالبريد أو البرق أن يتقبل الشكاوي من رعيتنا ولو كانت موجهة ضد أولادي أو أحفادي أو أهل بيتي وليعلم كل موظف يحاول أن يثني أحد أفراد الرعية عن تقديم شكواه مهما تكن قيمتها إدخال التأثير عليه ليخفف من لهجتها أننا سنوقع عليه العقاب الشديد لا أريد في حياتي أن أسمع عن مظلوم ولا أريد أن يحملني الله وزر ظلم أحد أو عدم نجدة مظلوم أو استخلاص حق مهضوم.

ألا قد بلغت..؟ اللهم فاشهد.

الملك سعود ثاني ملوك المملكة

قبره يجاور قبر والده رحمه الله تعالى، الملك سعود - رحمه الله - ثاني ملوك المملكة ولد في مدينة الكويت في شوال عام 1319هـ الموافق يناير عام 1902م.

عيّن ولياً للعهد في حياة والده عام 1352هـ - 1933م، وبويع ملكاً بعد وفاة والده - طيب الله ثراه - عام 1373هـ - 9 نوفمبر 1953م.

تم في عهده إنجاز العديد من الإصلاحات الداخلية والمشروعات العمرانية، ومن أهمها إنشاء أول مجلس للوزراء وإسناد رئاسته إلى الأمير «فيصل» آنذاك، كما أمر بتحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعيّن الأمير «فهد» آنذاك وزيراً لها عام 1373هـ الموافق 1954م.

وشهد قطاع العمران نهضة واسعة بحيث تعتبر من أوسع النهضات وأبرزها في ذلك العهد، وأهمها توسعة المسجد النبوي والمسجد الحرام.

وظل جلالة الملك سعود قائماً بمسؤوليات الحكم حتى اليوم الثاني من رمضان عام 1384هـ الموافق 5 يناير 1965 حيث تنازل الملك سعود عن الحكم لأخيه الأمير فيصل بن عبد العزيز.

وفاته - رحمه الله -

توفى الملك سعود بن عبد العزيز - رحمه الله - في أثينا عاصمة اليونان في شهر ذي الحجة عام 1388هـ الموافق فبراير 1969م، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلّي عليه في المسجد الحرام ثم نقل في الحال إلى الرياض فدفن في مقبرة العود عن عمر قارب التسعة والستين عاماً.

وكان التلفزيون والراديو السعودي قد أعلنا عن وفاته وقطعا برامجهما المعتادة وعرضا آيات من الذِّكر الحكيم، وكان الملك فيصل - رحمه الله - قد تقدم المصلين في الصلاة عليه كما حضر مراسم الدفن.

وافت المنية الملك سعود - رحمه الله - وعادت روحه الطاهرة إلى بارئها عن عمر يناهز التاسعة والستين عاماً في أثينا بعد حياة مليئة بالتضحيات والعمل الحثيث من أجل إعلاء كلمة الإسلام ورفعة الوطن حتى آخر رمق في حياته. حصلت الوفاة بعد ظهر يوم الأحد (6-12-1388) الموافق 2-2-1969م وذلك في الساعة الرابعة والعشرين دقيقة بسبب إصابته بأزمة قلبية وصلّي عليه في مكة ودفن في يوم الاثنين 7-12-1388م الموافق 2-23-1969م.

مرثية (طوفوا بموكبكم على جثمانه)

من نظم الشيخ أحمد بن محمد بن عيسى آل خليفة، ونظمت بعد وفاة الملك سعود - رحمه الله -

طوفوا بموكبكم على جثمانه

واستلهموا السلوان عن فقدانه

وابكوا على الضريح فإنه

قبر يُضيءُ المجدُ من أركانهِ

ذا قبر ضرغام الجزيرة فاقرؤوا

سيرا له كُتِبَت بحد سنانه

هذا الذي نشر الوئام وهللت

من فضله الدنيا ومن إحسانهِ

إلى أن يقول:

مات سعود وكيف أصبح نازحاً

عن عرشه السامي وعن تيجانه

ملك أقام على الهداية عرشه

وبنى فكان العز في بنيانه

ما قيل يوما ظالم في حكمه

أبدا فإن العدل في ميزانه

قد عاش في الدنيا تقياً خاشعاً

ومضى وذكر الله فوق لسانه

الملك فيصل

ثالث ملوك المملكة الذين تحتضنهم مقبرة العود بالرياض، توفي شهيداً وهو يمارس مهام ملكه لخدمة دينه وشعبه، وقد مات إثر اغتياله في 13-3-1395هـ الموافق 25-3-1975م، وعمره واحد وسبعون عاماً، وللفيصل شعبية كبيرة في نفوس شعبه وشعوب الأمة الإسلامية لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وللشعوب الإسلامية.

وتبدأ خيوط حياته الحافلة بولادته عام 1324هـ -1906م . وقد شارك في عدد من حملات توحيد البلاد في عهد والده الذي عيّنه نائباً له على منطقة الحجاز، كما عيّنه وزيراً للخارجية عند إنشائها عام 1930م فكان أول وزير لها.

عين ولياً للعهد عام 1373هـ - 9 نوفمبر 1953م بعد تولي أخيه الملك سعود بن عبد العزيز - رحمه الله - الملك. أسند إليه الملك سعود سلطات واسعة منها مراجعة وتعديل اللوائح والأنظمة الموجودة.

صدرت بإشرافه عدة أنظمة منها نظام مجلس الوزراء، والذي عدل عام 1412هـ, نظام الموظفين العام الذي حل محله نظام الخدمة المدنية، والأنظمة المالية، ونظام المقاطعات، ونظام البلديات، ونظام التأديب.

كما قام بعدد من الإجراءات المالية والإدارية ساهمت كثيراً في استقرار الأوضاع في المملكة.

بويع ملكاً للمملكة عام 1384هـ - 1965م، وقد أولى التعليم رعاية خاصة، فضم جامعة الملك عبد العزيز الأهلية إلى الدولة، وحوّل الكليات والمعاهد العلمية إلى جامعة متكاملة باسم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما أمر بتحويل كلية البترول لتصبح جامعة البترول والمعادن.

لا هنت يا راس الرجاجيل

وقد تألم لوفاته الأمتان العربية والإسلامية، وبكاه الأطفال والشيوخ، ورثاه كثير من الشعراء، ولكن تظل قصيده صاحب السمو الملكي الأمير الشاعر خالد الفيصل (أمير منطقة مكة المكرمة) هي الأقرب للنفوس وهي الأشهر لعاطفتها الجيّاشة وصدقها حيث يقول فيها:

لاهنت يا راس الرجاجيل لاهنت

لاهان راس فى ثرى العود مدفون

والله ما حطك بالقبر لكن أمنت

باللي جعل دفن المسلمين مسنون

منزلك يا عز الشرف لو تمكنت

فوق النجوم اللي تعلت على الكون

سكنت دار المجد يا شيخ وأسكنت

شعبك معك فى منزل العز ممنون

صنت العهد يا وافي العهد ما خنت

علمتهم وشلون الأشراف يوفون

كم ظالم عاداك واعفيت واحسنت

واخلفت ظن اجموع ناس يظنون

شلت الامانة حافظ ما تهاونت

شفنا بك رجال على النفس يقوون

ياللي طلبه الملك بالحب زينت

عرشك بتاج قلوب شعب يحبون

لونت تاج الملك ما قد تلونت

ما غرتك دنياك ما صرت مفتون

بالزهد والمعروف والصبر كونت

منهاج فيصل منهج اللي يعدلون

تلفتت روس المخاليق وين أنت

وين العظيم وعود الشوف مطعون

كم خافق وقف عقب ما تكفنت

وكم ناظر ذوب سواداه محزون

لو شفت حال الناس عقبك تبينت

مقدار حب الناس للي يودون

مما بقلبي قلت يابوي لاهنت

وإلا أنت فوق القول مهما يقولون

الملك خالد

رابع ملوك المملكة الذين ضمهم ثرى مقبرة العود، تميز عهد الملك خالد - رحمه الله - بالرخاء الاقتصادي العميم الذي أسهم في رقي النهضة الحضارية للمملكة العربية السعودية في شتى المرافق.

والملك الراحل ولد بمدينة الرياض في ربيع الأول من عام 1331هـ - 1913م.

وتولى عدداً من المسؤوليات في حياة والده حيث اشترك في بعض الحملات العسكرية، كما تولى عدداً من المهمات السياسية الخارجية.

صدر الأمر بتعينه ولياً للعهد بعد تولي الملك فيصل الحكم عام 1384هـ -1965م، بويع ملكاً للبلاد في 13-3-1395هـ - 25-3-1975م.

أولى رعايته لعدد من القضايا على الساحة العربية والدولية.

وفاته - رحمه الله -

توفي - رحمه الله - بمدينة الطائف في 21-8-1402هـ - 13-7-1982م. عن عمر يناهز سبعين عاماً حيث غادر الملك خالد الرياض في الساعة 6.30 مساء السبت 20 شعبان 1402هـ. متوجهاً إلى الطائف وقد وصل إلى الطائف في الثامنة مساءً وصلى الصبح على كرسي لأنه قام بعملية في ركبته وشاء الله تعالى أن يتوفى بعد صلاة الصبح يوم الأحد 21 شعبان 1402هـ وأعلنت وفاته بعد صلاة الظهر وكان قد أوصى - رحمه الله - أن يدفن في اليوم الذي توفي فيه ولا ينتظر وصول القادة ووفود الدول للمشاركة في تشييعه إلى مثواه الأخير وقد نقل جثمانه إلى الرياض ونقل إلى منزل شقيقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد العزيز ليلقي النظرة الأخيرة على جثمان أخيه الملك خالد ومن ثم نقل إلى قصر الحكم ومن ثم إلى جامع الرياض الكبير حيث صلي عليه العصر وأم المصلين سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، حيث صلّي عليه بالجامع الكبير عقب صلاة العصر وقد أدى الصلاة على الفقيد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد، وسمو الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، وسمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين، وسمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وفخامة الرئيس الجيبوتي حسن جوليد بالإضافة إلى أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع غفير من المواطنين وصل عددهم إلى أكثر من مائة ألف مصل.

وأقيمت صلاة الغائب في المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة وجميع مساجد المملكة العربية السعودية. ومن ثم نقل الجثمان إلى مقابر العود حيث وري الثرى في الجزء الشمالي من المقبرة.

نعي الديوان الملكي بالملك خالد

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان من الديوان الملكي:

ببالغ الحزن والأسى ينعى الديوان الملكي باسم صاحب السمو الملكي ولي العهد وكافة أفراد الأسرة ونيابة عن الأمة حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حيث وافاه الأجل المحتوم على إثر نوبة قلبية .. إنا لله وإنا إليه راجعون.

طبيبه الخاص يتحدث

بحسب إفادة الطبيب المعالج د. فضل الرحمن (وفقاً للموسوعة الحرة ويكيبيديا) حيث قال:

في عام 1390هـ -1970م، أصيب بنوبة قلبية، وقد تمت معالجته في منزله، وقد أنشئت وحدة عناية مكثَّفة (مركزة) قلبية في قصره، وخلال مدة شفائه مر بمضاعفات هددت حياته، ولكن بلطف من الله فقد اجتاز تلك المضاعفات، وكان شفاؤه أيضًا ناتجًا عن إيمانه بالله، فقد كان لا يخاف أبدًا. وفي مدة الجراحة في مستشفى كليفلاند، حيث تمّ استئصال جزء من الجدار الأمامي من الحجرة القلبية اليسرى، فقد أدهش الجميع بهدوئه؛ لأن الجراحة كانت مخاطرة كبيرة، وقد كانت عمليات القلب المفتوح عام 1392هـ -1972م، مختلفة تمامًا عن وضعها الحالي. وقد كان الفريق الطبي سعيدًا جدًا بالنتائج وكذلك هو نفسه، وهكذا فقد قام كل من الطبيب الجراح دونالد افلر والدكتور رازافي من مستشفى كليفلاند بأوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية بعمل رائع ومتميز..

وفي عام 1396هـ -1976م، علمنا عن تطور مشكلة في وركه (فخذه) كانت حالة مؤلمة، ولكن ثباته وتحمله كان مثاليًا، وقد استغرق ذلك وقتًا لإقناعه بضرورة إجراء الجراحة، وأجري له استبدال للورك، وبعد عملية صعبة جدًا استعاد الملك خالد شفاءه، وتلاشى الألم وأصبح قادرًا على التنقل، وقد أجريت عملية استبدال الورك في لندن من قبل السير جون تشانلي.

وبعد 6 سنوات تقريبًا من الجراحة القلبية، اكتشفنا علامات ضعف في عضلة القلب، فأجريت له عملية جراحية قلبية ثانية عام 1398هـ -1978م في كليفلاند الطبيب لوب والطبيب رازافي، وكانت ناجحة ولكن التحسن كان أقل من المطلوب.

وكان مدهشًا كيف تحمل مشكلة الحرم المكي عام 1400هـ -1979م حيث اتخذ قرارات شجاعة وحكيمة فقد ذكر لي العديد من الناس في مختلف الأوقات عن ابتسامته الفاتنة، مما يجعل الزائرين يشعرون بالراحة والطمأنينة، وأتذكر بالتحديد كلمات مراسلة صحفية رأته في نيويورك عام 1388-1968م، ورأته عام 1393-1973م، فقد قالت: إنها لم تشاهد أبدًا أي شخص بمنصبه يبدي إخلاصًا وكرامًا وسعادة عند لقاء أو مقابلة الناس، كما يفعل الملك خالد.

وبعد سنتين ساءت حالته الصحية القلبية، وفي شهر يونيو 1402هـ-1982م استسلم لقضاء الله، وتركنا ونحن في غاية حزننا وأسفنا.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة