Thursday  23/09/2010 Issue 13874

الخميس 14 شوال 1431  العدد  13874

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

اليوم الوطني

 

خطاب المليك أمام الشورى جاء لتكريس الخطط الطموحة والبناءة التي تنفّذها الحكومة
اقتصاديون: خادم الحرمين الشريفين وضع خططاً شاملة للنهوض بالاقتصاد الوطني عالمياً

 

ثمّن عدد من رجال الأعمال في المنطقة الغربية الخطط الطموحة والبناءة التي تنفذها الحكومة الرشيدة لرفعة المواطن وقالوا إن اليوم الوطني السعودي يرمز لعز ورفعة المواطن والوطن.. وما يقدمه للأمة العربية والإسلامية وذلك من خلال نهج التضامن العربي الإسلامي الشامل.

وأعرب عدد من المسؤولين ورجال الأعمال في محافظة جدة عن فخرهم واعتزازهم بمناسبة اليوم الوطني المجيد لبلادنا الغالية. ونوهوا في تصريحات خاصة ل(الجزيرة) بهذه المناسبة بما تحمله هذه الذكرى الخالدة من مواقف يجسدها التاريخ بحروف من ذهب بذلها موحد هذا الكيان الكبير المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- في سبيل إرساء قواعد هذا الوطن على أساس متين وشريعة الله الخالدة.

جدة - عبد القادر حسين

تطور وازدهار

فقد تحدث في البداية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مستشار ولي العهد وقال: إن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز أضافت لمجدها ولتاريخها عنواناً آخر حيث شهدت في عهده -حفظه الله- تطوراً كبيراً في كافة المجالات وأصبح المواطن ولله الحمد ينعم بالرخاء والرفاهية، حيث تم وضع خطط التنمية لهذه البلاد إلى أن أصبحت في مصاف الدول المتقدمة ولا شك أن الذي أرسى قواعدها الأول هو الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- الذي كان له الفضل بعد الله في توحيد المملكة بعد أن كانت متفرقة ومن بعده جاء الأبناء الأوفياء ليكملوا مسيرة التقدم والازدهار وها هو عهد خادم الحرمين الشريفين تنعم فيه المملكة بكافة الخدمات من تطور عمراني وزراعي وعلمي وصحي والمشاريع العملاقة التي تقام في بلادنا اليوم دليل على ما تنعم به المملكة من تطور وازدهار. أسأل الله تعالى أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار والرخاء في ظل قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- وأن يعيد على بلادنا هذه المناسبات السعيدة إنه سميع مجيب.

مناسبة كريمة

وتحدث في هذه المناسبة محمد عبدالله العنقري رجل الأعمال المعروف حيث قال: إنها لمناسبة كريمة أتوجه فيها بالتهنئة الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز حفظه الله ولسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- وللأسرة المالكة وأفراد الشعب السعودي.

وذكرى اليوم الوطني هي ذكرى ملحمة خالدة سطرتها السواعد الوطنية القوية تحت راية التوحيد التي حملها الملك عبد العزيز -رحمه الله- الذي قاد بمهارة نادرة ملحمة توحيد وتأسيس هذا الكيان بإرادة الله ثم بعزم الرجال الأشداء الذين استعانوا بربهم لتوحيد بلادهم فأعانهم وأنجزوا هذه الملحمة العظيمة التي لا زالت قائمة ولله الحمد.

وإنني بهذه المناسبة الوطنية الغالية لا يسعني إلا أن أقدم لقيادتنا الرشيدة في هذه المناسبة الغالية التهاني والتبريكات وإلى كل فرد من أبناء شعبنا أذكرهم بما أفاء الله على بلادنا بالنعم والخيرات سائلاً المولى عز وجل أن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار وأن يحفظ بلادنا من كل سوء وأن يرد عنها كيد الحاسدين وأن يحفظ لنا قائد مسيرتنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز؛ وكل عام وبلادنا شامخة العطاء بحول الله وقوته.

وقال رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالغرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد إن اليوم الوطني يعكس اهتمام خادم الحرمين الشريفين ونظرته لتعزيز دور المملكة الرائد على كافة الأصعدة الدولية والإقليمية من خلال التركيز على رفد خطط التنمية الشاملة والاهتمام برفاه الوطن والمواطن. كما أوضح أن القطاع الخاص قادر على تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين التي أعلنها باعتباره شريكاً إستراتيجياً في مسيرة التنمية الشاملة، ودعا الراشد قطاع الأعمال في المملكة إلى الارتقاء بالأداء ليكون بحجم هذه الثقة وقادراً على الالتزام والوفاء بمتطلبات هذه الشراكة، داعياً في نفس الوقت الأجهزة والمؤسسات الحكومية إلى تطوير العلاقة مع قطاع الأعمال والتفاعل مع التحديات والعقبات التي تواجهه ليكون حاضراً وبقوه في المشهد التنموي الوطني.

وتحدث عبدالكريم بن يحيى منشي رجل الأعمال المعروف قائلاً: إن اليوم الوطني يوم نقدم فيه الشكر لولاة الأمر على الجهود التي يقدمونها للشعب من خلال المشاريع العملاقة والتركيز على مضامين البطولات التي قدمها الرجل المؤسس يرحمه الله، ولا شك أن اليوم الوطني يوم يحتفل به لنعيد ذكرى المجد الكبير الذي قدمه وبذله عبدالعزيز ورجاله حتى وصلت الدولة إلى ما وصلت إليه بفضل جهود أبناء آل سعود المخلصين.

ويوضح الخريطة المستقبلية للوطن وللمواطن السعودي، كما أنه يعد تاريخياً يكمل ما قام به الملك عبدالعزيز يرحمه الله نحو طريق الإصلاح الذي خطه لدولته، وكلنا نعرف الدور العظيم الذي يقوم به الملك عبدالله كرجل سياسة اصطحب معه دائماً هموم الاقتصاد والاقتصاديين، فهو من أعاد سعر النفط من القاع نهاية القرن الماضي.

وأشار عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية زياد بسام البسام إلى أننا لابد أن نعيش احتفالاً خاصاً باليوم الوطني للمملكة على أساس أنه يوم يعكس تلك الجهود الكبيرة التي بذلت وقدمت أرواحها لهذا الوطن وأن نفخر كل الفخر بالبطولات التي لعبها رجال الملك عبدالعزيز يرحمه الله في السعي لتوحيد هذه الأمة على الإسلام وعلى كلمة واحدة.. والحمد لله إن جميع رجال الأعمال يدركون دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية للمملكة من خلال زيادة التبادلات التجارية والصناعية مع الدول الأخرى، وأننا ولله الحمد نعيش فرحة اليوم الوطني وهذا بلا شك أنه عامل أساسي في ترسيخ اليوم الوطني في عقول أبنائنا حتى يدركوا أن اليوم الوطني هو سلسلة من الجهاد ضد الشر، وأن المملكة العربية السعودية تحمل العديد من الإنجازات المتواصلة في هذا المجال.

وقال إن خادم الحرمين الشريفين يرى أن الطموح كبير ويسعى إلى تطبيق تلك الطموحات بالشكل الذي يخدم المواطن وهو الهاجس الأكبر إضافة إلى أن تكون وفق ما هو مخطط له ووفق المأمول، ولذلك تأتي المسؤولية في الوقت الحالي على القيادات التنفيذية في تطبيق هذه الرؤية.

إنجازات باهرة

كما تحدث الأستاذ فيصل بن حمزة صيرفي العضو المنتدب ورئيس بيت الاستشارات المالية فقال: إن مناسبة اليوم الوطني من المناسبات الوطنية الهامة الأكثر وقعاً في نفوس الجميع وأن هذه الذكرى تعود بنا إلى الوراء منذ بداية التأسيس إلى عهد المغفور له الملك عبدالعزيز -رحمه الله- الذي شهد الجميع وخلال عهده الزاهر تطوراً كبيراً في كافة المجالات من زراعة وصناعة وتعليم وكثير من المجالات حيث أصبحت هذه البلاد تنافس بلاداً كثيرة متقدمة وأصبحت المملكة في مصاف الدول المتقدمة. والشعب السعودي ولله الحمد ينعم بهذه المناسبة الغالية أدعو المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها وأن تنعم بالكثير من التقدم والتطور في كافة المجالات.

ذكرى عزيزة علينا

كما تحدث مازن بترجي نائب رئيس الغرفة التجارية بجدة قائلاً: إن هذا اليوم الوطني هو يوم مجيد يوم أعز الله فيه هذه الجزيرة وأعاد لها مجدها ومكانها على يد القائد البطل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- الذي وحد البلاد من الشتات والتخلف والتناحر إلى أمن وإلى قلوب يملؤها الحب والإخلاص لهذه البلاد، نعم إن الوطن قيمة إنسانية كبيرة فهو الأرض والجذور والانتماء والهوية، وهو الماضي والمستقبل والحاضر.. وقمة الإخلاص لهذا الوطن الغالي هي الإخلاص لله ثم المليك فالوطن، فالانتماء لابد أن يقرن بالعمل الصالح للوطن، فالمواطنة مسؤولية يترتب عليها الكثير من البذل والعطاء لهذا الوطن الغالي الذي أعطانا الكثير ولم يبخل علينا بشيء.. هذا وأدعو الله أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والرخاء والاستقرار في ظل القيادة الرشيدة.

وتحدث محمد حسين أبو داود رجل الأعمال المعروف قائلاً: إن هذا اليوم الخالد يوم فخر واعتزاز لوطن العز والكرامة والمواقف الحكيمة بقيادته وشعبه الأصيل منذ أن أسس صقر الجزيرة البطل المغفور له الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- هذا الوطن وفق نهج إسلامي سليم كان أسلوباً للحكم لأبنائه الأماجد من بعده حتى عهدنا الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رعاه الله- الذي أكد حرصه الكبير على تعميق هذه المبادئ الإسلامية في العديد من المنجزات حتى اكتمل هذا الصرح الشامخ الذي نعيش على ترابه إخوة مترابطين متحابين نفديه بكل ثمن. أسأل المولى جلت قدرته أن يحفظ لهذا البلد أمنه وأن يديم عليه عزه في ظل الرعاية الكريمة من لدن مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعاً ذخراً لهذه البلاد العزيزة.

مسيرة مباركة

وتحدث الدكتور عبدالروف مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا قائلاً: مع إشراقة اليوم الوطني في كل عام يتجدد لقاؤنا مع ملحمة من أعظم ملاحم البطولة في تاريخنا الحديث سطرها على رمال هذه الجزيرة البطل القائد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- موحد هذه الدولة الحبيبة على أساس من العقيدة الإسلامية السمحة وتطبيق تعاليمها فتحقق سبل العيش في سلام واستقرار فلقد أصبحت المملكة العربية السعودية حديث العالم بأسره في ظل التطور وعهد التجديد الذي يقف خلفه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمين وسمو النائب الثاني أدامهم الله والذين قدموا الكثير والكثير في سبيل رفاهية أبناء الشعب السعودي في توفير كافة الإمكانيات الهائلة التي تقوم على مدار الساعة في شتى المجالات والتي لايمكن بأي حال من الأحوال حصرها. وبهذه المناسبة فإنني أرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل بأن يديم سبحانه وتعالى عظيم نعمه وآلائه التي وهبها لهذه البلاد الطاهرة وأن يحفظ لها قائد مسيرتها التنموية الكبرى مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأن يهبهم جميعاً العون والتوفيق والسداد لمواصلة هذه المسيرة المباركة.

تطور في شتى المجالات

وقال الشيخ صالح بن عبدالعزيز الغفيلي أحد رجال الأعمال: إن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- كان بداية مرحلة البناء والتطور الحضاري وها هي مملكتنا الغالية وبهذه المناسبة وهي ذكرى اليوم الوطني تنعم جميع مدنها وقراها بالتطور في كافة المشاريع ولا شك أن النهضة العمرانية والتطويرية التي عاشتها بلادنا في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، وخير شاهد على ذلك التطور العمراني والذي مر بفترة مناسبة، وقد ساهمت حكومتنا الرشيدة في العديد من المشاريع في طرق حديثة والتقدم في مجال التعليم والمعرفة والتطور الزراعي وإنها لمناسبة غالية على الجميع من خلال ما تنعم به بلادنا من تقدم وتطور في كافة المجالات سائلين الله لهذه البلاد أن يديم أمنها واستقرارها وان يحفظ لهذه الأمة قائد مسيرتها وولي عهده الأمين وسمو نائبه والأسرة المالكة الكريمة وجميع القادة والمسؤولين والشعب السعودي.

شواهد من التطور

وتحدث أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي بجدة قائلاً: إن اليوم الوطني تتويج لجهاد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - نحو التوحيد وإعلاء راية الإسلام في ربوع الجزيرة وقد أثمرت جهوده بفضل من الله في إرساء دعائم هذا الكيان الذي يتفيأ ظلال الأمن والأمان والاستقرار.. نعم لقد سار أبناؤه من بعده على نهجه القويم، وبهذه المناسبة فإن هذه الإنجازات التي تحققت في مختلف القطاعات تتطلب المزيد من العناية للحفاظ على مكتسباتنا الوطنية التي أنفقت الدولة أيدها الله عليها الكثير.. وبهذه المناسبة الغالية والعزيزة علينا جميعاً أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي النبيل.

يوم مسيرة العطاء والخير

ولاشك أن اليوم الوطني يعتبر من الأيام الخالدة المجيدة في تاريخ الأمة التي يقف عندها التاريخ مسجلاً لأحداثها وشاهداً على ما أنجز خلالها لما يمثله هذا اليوم من نقطة انطلاقة نهضة الأمة التي غرس جذورها وثبت أركانها جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- حيث وضع البنية الأساسية القوية لهذا الكيان الكبير وفي الحاضر المشرق يأتي عهد الخير والنماء والتطور بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله في البناء والعطاء في شتى المجالات، فهنيئاً لنا بيومنا الوطني، مجددين العهد بأن نظل أوفياء للوطن حفظ الله قادتنا الكرام وأدام علينا نعمة الأمن والاستقرار.

سعادة غامرة

وتحدث محمد عبدالقادر الفضل رئيس غرفة جدة سابقاً ورجل الأعمال المعروف وقال: يسرني بهذه المناسبة الغالية وهي ذكرى اليوم الوطني التي تمر علينا سنوياً ومملكتنا الغالية في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني تمر المملكة بمشاريع خير وبركة منذ تأسيسها على عهد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- ومن بعده أبناؤه المخلصون.. وبمناسبة اليوم الوطني تمر المملكة بالعديد من الإنجازات الطيبة من مشاريع عامة واهتمام بالإسلام والعلم والصحة والبناء فقد اهتم خادم الحرمين -حفظه الله- بالأمة الإسلامية عامة من عمارة الحرمين الشريفين وطباعة المصحف الشريف ومساعدة المحتاجين والمنكوبين، واهتم بالعلم ورواده منذ أن كان وزيراً للمعارف فقد تقدم العلم في عهده وتقدمت الجامعات والمدارس واهتم بجميع المجالات لهذا الوطن العزيز على قلوبنا.. أسأل الله تعالى أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار والرخاء في ظل قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وأن يعيد على بلادنا هذه المناسبات السعيدة انه سميع مجيب.

يوم فخر للجميع

وتحدث الأستاذ سليم بن سليم الحربي رجل الأعمال المعروف وعضو مجلس إدارة غرفة جدة قائلاً: إن ذكرى اليوم الوطني لمملكتنا الغالية تعيد في أذهاننا كل مشاعر الاعتزاز والسرور ولهذا اليوم معان سامية وذكرى خالدة نستلهم من خلالها الأمجاد التي حققها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- ورصد بطولاته وإنجازاته الفريدة في التاريخ المعاصر معلناً أول وحدة عربية قامت على مبادئ الشريعة السمحة لتتوحد القلوب والكلمة قبل الأرض ولتتوالى الإنجازات العظيمة إلى مدارج الرقي والتقدم وبهذه المناسبة ندعو الله تبارك وتعالى أن يمن على بلادنا بالخير والسعادة ويحفظ ولي أمرنا مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وجميع أفراد الأسرة المالكة والشعب السعودي الوفي.

الإنجازات تتواصل

وتحدث فهد سالم الريس قائلاً: لا شك أن هذه ذكرى غالية على الجميع وهي ذكرى اليوم الوطني التي ينعم بها كافة المواطنين بهذا البلد الغالي ولا شك أن التقدم الذي تشهده البلاد في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني يدل على التطور الكبير في كافة المجالات والإنجازات تتواصل، فهنيئاً لهذا الوطن بماضيه وحاضره ومستقبله وما يتمتع به من نعمة واستقرار في ظل القيادة الرشيدة حفظها الله من كل مكروه إنه سميع مجيب.

يوم الوفاء

وتحدث الدكتور عبدالله بن مرعي بن محفوظ قائلاً: بمناسبة إطلالة اليوم الوطني لمملكتنا الغالية نرفع لمقام مولانا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وولي عهده الأمين والنائب الثاني حفظهم الله والأسرة المالكة والشعب السعودي التهنئة الصادقة باليوم الوطني. نسأل الله العلي القدير أن يحفظ دينه وعباده وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق وأن يوحد صفوفهم ويعلي كلمتهم وأن يحفظ هذه البلاد وقادتها المخلصين والحمد لله الذي بشكره تدوم النعم.

مناسبة غالية

كما تحدث ل(الجزيرة) محمد عتيق الحربي مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بجدة سابقاً قائلاً: إننا أبناء وشعب المملكة العربية السعودية نفتخر باليوم الوطني، هذا اليوم الذي وحد شمله وجمع فرقته الملك الموحد عبدالعزيز آل سعود رحمه الله وجاء من بعده أبناؤه المخلصون، حيث إنه ولله الحمد والمنة أصبحت هذه البلاد في مدة وجيزة من الدول المتقدمة تزخر بالعلم والعلماء ومحط أنظار العالم لما لها من مكانة عظيمة بين الدول. فها هي الإنجازات اليوم وفي هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- تتواصل على جميع الأصعدة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.. إنجازات كلها تصب في سبيل رقي الوطن والمواطن والمحافظة على الصرح الحضاري الشامخ الذي أعطى للمملكة مكانتها المميزة بين نظيراتها من الدول المتقدمة في العالم ولا شك أن المملكة سوف تبقى بإذن الله قوية بعقيدتها وتوجهها الداعم لكل القضايا العربية والإسلامية والحضارية بسمو تعاملها مع العالم ونبذها للإرهاب وذلك عبر جهودها الدائمة لنشر الإسلام والإخاء والمحبة في كل بقاع الأرض منطلقة من تعاليم ديننا الإسلامي. وفي الختام إننا لنجدها فرصة سانحة بهذه المناسبة العزيزة على قلب كل سعودي أن أتقدم بأصدق التهاني إلى مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد وسمو النائب الثاني وإلى الأسرة المالكة الكريمة وإلى الشعب السعودي النبيل سائلاً الله أن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها والرخاء الذي تنعم به وأن يوفق قادتها إلى ما يحبه ويرضاه.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة