Friday  24/09/2010 Issue 13875

الجمعة 15 شوال 1431  العدد  13875

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

مقاييس الأداء المعرفي

 

عن مركز النشر العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة صدر كتاب «مقاييس الأداء المعرفي للعاديات والمعاقات سمعياً في البيئة السعودية» من تأليف د. لينا عمر بن صديق.. وقد اشتمل الكتاب على ستة فصول يتناول الفصل الأول تعريفاً بالأداء المعرفي والعوامل المؤثرة فيه كما عرض بعض المصطلحات ذات العلاقة بالأداء المعرفي كالقدرات العقلية والعمليات العقلية وميز بينها وأخيراً عرض هذا الفصل الأداء المعرفي لدى المراهقين العاديين وضعاف السمع والصم.. وتناول الفصل الثاني الذكاء وتعريفاته.. وعرض الفصل الثالث مفهوم الانتباه وأنواعه وكذلك الانتباه لدى المراهقين العاديين وضعاف السمع والصم.

وتناول الفصل الرابع الإدراك: مفهومه وعلاقته بالحواس وتناول الفصل الخامس الذاكرة: مفهومها وأنواعها وعملياتها. وبعد ذلك يعرض الذاكرة لدى العاديين وضعاف السمع والصم ثم يقدم اختباراً للذاكرة قصيرة المدى التعرف والاستدعاء ومراحل تقنين هذا الاختيار على البيئة السعودية.

في حين يعرض الفصل السادس آخر العمليات المعرفية وهو التفكير التجريدي حيث يتناول هذا الفصل مفهومه وعملياته الأساسية وأنواعه وكذلك التفكير التجريدي لدى العاديين وضعاف السمع والصم في مرحلة المراهقة.



 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة