Friday  24/09/2010 Issue 13875

الجمعة 15 شوال 1431  العدد  13875

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مبارك وميركل يطالبان بعدم تفويت الفرصة السانحة للسلام
مصر تتهم إسرائيل بالوقاحة في اجتماع الوكالة الذرية

 

فيينا - برلين - وكالات

أعلن ممثل مصر في الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي عقد في فيينا الأربعاء أن التصريحات التي أدلت بها إسرائيل أمام الجمعية العامة للوكالة تظهر وقاحة هذا البلد حيال مسائل نزع الأسلحة النووية وخلو الشرق الأوسط من السلاح النووي.

وقال علي عمر سري أمام 151 دولة عضوًا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إن «الملاحظات التي أدلى بها ممثل إسرائيل لم تخدم سوى شيء واحد وهو أن تظهر في هذا الاجتماع حقيقة معنى كلمة «شوتزباح « العبرية التي تعني وقاحة».

ومارس المندوب المصري «حقه بالرد» على كلام رئيس اللجنة الإسرائيلية للطاقة الذرية شاوول شوريف الذي شكك الثلاثاء بالتزام مصر في جعل الشرق الأوسط خاليًا من الأسلحة النووية.

وتريد الدول العربية داخل الوكالة الذرية أن تتبنى قرارًا رمزيًا غير ملزم يدعو إسرائيل التي تُعدُّ الدولة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، إلى توقيع معاهدة حظر الانتشار النووي. لكن إسرائيل لم تنف ولم تؤكد أنها قوة نووية حتى الآن.

من جهة أخرى شجع الرئيس المصري حسني مبارك والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل الأربعاء الإسرائيليين والفلسطينيين على التحلي ب»الشجاعة والقدرة على الإبداع» خلال مفاوضات السلام المباشرة.

وجاء في بيان مشترك بعد عشاء أن «ألمانيا ومصر تريان في هذه المفاوضات فرصة نادرة لتحقيق تقدم في عملية السلام وتشجعان الطرفين على استخدام هذه الفرصة بشجاعة وإبداع».

وخلال هذا اللقاء الذي استمر ساعتين، أكَّد مبارك وميركل أنهما يتابعان ب»اهتمام كبير» تقدم هذه المفاوضات خصوصًا مع اقتراب «موعد نهاية مفعول قرار تجميد الاستيطان في 26 أيلول - سبتمبر»، حسب ما أوضح البيان.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة