Monday  27/09/2010 Issue 13878

الأثنين 18 شوال 1431  العدد  13878

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

قسم الطوارئ في مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان
كوادر طبية تعمل على مدار الساعة لتقديم خدمات إسعافية سريعة ودقيقة

 

يتميز مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان بوجود أكبر قسم معد ومجهز لاستقبال الحالات الإسعافية الطارئة ، وهذا يأتي من منطلق الحرص الشديد على تقديم خدمات متطورة وفقا لأرقى التوصيات العالمية ، حيث يعمل به عدد من أكفأ الاستشاريين في طب الطوارئ، وحرص المستشفى على وجود استشاري أطفال على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ، كما يتم إجراء كافة الأشعة والفحوصات للمريض وهو على السرير الخاص به دون الحاجة للتنقل بين الأقسام وذلك إيماناً بأهمية الوقت وإنقاذ حياة المريض .

ولمزيد من القاء الضوء على قسم الطوارئ كانت لنا تلك الجولة مع كلاً من الدكتور شاهد الكندي استشاري طب الطوارئ والحاصل على الزمالة البريطانية،الدكتور أشرف على حموه استشاري جراحة العظام والعمود الفقري والحاصل على الزمالة الألمانية والسويسرية ،الدكتورة ريهام حرب استشارية طب الأطفال والحاصلة على البورد ، د.هيثم صايمة استشاري الجراحة العامة والحاصل على الزمالة البريطانية ، د.عادل حسانين والحاصل على الزمالة البريطانية في أمراض القلب .

قسم طوارئ شامل

قسم الطوارىء بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان يوجد به 3 غرف للطوارىء تحتوي الأولى والثانية على 32 سرير أما الحجرة الثالثة فتحتوي على 9 أسره ، و يوجد أيضاً غرفة لإنعاش الحالات الحرجة تحتوي على 4 اسره وغرفتين للجراحات الصغيرة بالإضافة إلى توفر قسم للإسعافات النسائية معزول لمزيد من الخصوصية يحتوي على أربعة غرف كاملة التجهيز.

خدمة 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع

مزايا أقسام الطوارئ عديدة ومتنوعة وتعكس مدى حرص المجموعة على تقديم خدمات صحية ترضي طموحات وثقة مراجعينا حيث تعمل تلك الأقسام 24 ساعة يوميا طوال أيام الأسبوع وبأحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا الطبية في هذا المجال يقدمها استشاريون متخصصون في الطوارئ.

استشاري أطفال على مدار الساعة

وقد حرصنا على وجود استشاري أطفال على مدار 24 ساعة للتعامل مع مثل تلك الحالات الطارئة حيث يتم علاج جميع الحالات الباطنية والحميات وهو ما يعكس اهتمام مجموعة د.سليمان الحبيب بالريان بهذه الفئة بالشكل المطلوب .

أجهزة متقدمة توفر الوقت ودقة التشخيص

كما يتم تقديم كافة الخدمات من خلال أجهزة متقدمة توفر الدقة في التشخيص مما يساعد في الوصول الى أفضل النتائج حيث يوجد أجهزة فحص العلامات الحيوية وتخطيط للجنين لتحديد سلامة نبضات القلب وتشخيص حالات الولادة بشكل آمن ، كذلك فإن هناك جهاز التصوير فوق الصوتي للتشخيص السريع لحالات النزف والإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى ، إضافة الى المعدات الطبية التي يحتاجها الطبيب في التعامل مع الحوادث المرورية والجروح الخطيرة والكسور وغيرها من الحالات الحرجة مثل ارتفاع ضغط الدم والحرارة والنزيف

سيارات إسعاف مجهزة

إضافة الى ذلك فقد تم تزويد قسم الطوارئ بسيارات إسعاف ( وحدة ICU متنقلة ) بها خط تليفون ساخن يسمح بالاتصال بفريق كامل من الاستشاريين للتجهيز والتدخل عند الحالات الحرجة ويتم استقبال المريض من لحظة وصوله من قبل الطبيب المتخصص .

حالة من التأهب القصوى

حالة من التأهب القصوى يعيشها العاملون في قسم الطوارئ بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان من استشاريين وكادر تمريضي حيث الكل مستعد لتقديم أسرع خدمة لأول حالة قد تحتاج لمساعدة طبية وتدخل جراحي .

استشاري باطنية

كما يوجد استشاري أمراض باطنية على مدار الساعة لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للمراجعين الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي ويحتاجون إلى التدخل السريع .

استشاري عظام لتقديم الإسعافات الأولية

فيما يوجد استشاري متخصص في جراحات العظام والعمود الفقري وذلك لتقديم الإسعافات الأولية لحالات الكسور الناتجة عن حوادث السير والحالات الطارئة الأخرى ومتابعة الحالة وإجراء العمليات الجراحية التي قد تحتاج لها كثير من حالات حوادث السير .

أقل وقت للوصول إلى غرف العمليات

وقد تمت مراعاة ان يكون تصميم قسم الطوارئ متوافق مع الوظيفة التي تم تخصيصه لها حيث تم تصميم القسم بنظام هندسي يضمن انسيابية في الحركة ويوفر أقل وقت في الوصول إلى الخدمة حيث تم تخصيص طرقة خاصة للحالات الحرجة والطارئة تؤدي الى مصعد خاص للانتقال لغرف العمليات وغرف الولادة للحالات النسائية .

الملف الإلكتروني يعطي الطبيب كافة بيانات المراجع بسرعة ودقة

ولكن أهم ما يميز مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان إعتمادهاعلى الملف الإليكتروني و الذي يعد دليلا على ريادتها حيث أنه بإمكان الطبيب المعالج الإطلاع على تقرير مفصل عن حالة المريض والإطلاع على المعلومات الأولية من خلال الأشعة والتحاليل المخبرية التي تم إجرائها له والتاريخ المرضي مما يوفر الوقت والجهد ويساعد في التشخيص السريع وأحدث فارقا واضحا في العلاج .

إجراء الأشعة للمريض دون الحاجة للتنقل

وكذلك فإن المريض بإمكانه إجراء مجموعة من الأشعة العاجلة وهو على سريره دون تنقل ليحصل على صورة الكترونية فورية وهو ما يعد طفرة نوعية في مستوى الخدمات الإسعافية التي يتم تقديمها .

قسم إسعاف نسائي متخصص

وحرصا منا على توفير الخصوصية والراحة التامة لمرضانا فقد تم توفير قسم إسعاف نسائي متكامل حيث تم إعداد هذا القسم بشكل فريد من ناحية التجهيز والكفاءات الطبية المتواجدة على مدار الساعة حيث يحرص على تقديم خدمة طبية متميزة لاستيعاب كافة الحالات الإسعافية ومجهزة لإجراء عمليات الولادة القيصرية إن تطلب الأمر وكذلك حالات الولادة الطبيعية .

أول وحدة متخصصة في طوارئ الأطفال

وقد تم توفير وحدة متخصصة في طوارئ الأطفال يعمل بها استشاريون على مدار 24 ساعة لتقدم خدماتها في أي وقت يحتاج إليه المراجعين فيه للاستشارة والتشخيص والعلاج ، وقد تم تجهيز الوحدة وفقا لآخر التوصيات العالمية لتقدم خدمة سريعة وذات جودة عالية من خلال الكفاءات العاملة والتقنيات المتوافرة .

تشخيص وعلاج كافة أمراض الاطفال الطارئة

حيث يتم تشخيص وعلاج كافة الحالات الطارئة إضافة الى حالات القئ والإسهال المستمر دون توقف وغيرها من الحالات التي تستدعي تدخلاً طبياً في أسرع وقت ، ويتم تشخيص وعلاج جميع الأمراض الباطنية والحميات وأمراض الأطفال والمواليد وحالات الجهاز التنفسي المختلفة كالكتمة وضيق النفس.

كما أن الوحدة مزودة بأكسجين وجهاز لقياس نسبة تشبع الأكسجين في الدم وبدون ألم.

شاشة الكترونية لمزيد من الجودة

قسم الطوارئ بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان مزود بشاشة الكترونية تظهر القراءات الأولية والصحية لحالة المريض او المصاب وبعد إجراء الفحوصات له تعطي مراقبة دقيقة لجميع خطوات الرعاية الصحية له مما يضمن مزيد من الجودة .

استعداد تام للحالات الحرجة

وقسم الطوارئ على استعداد تام للتعامل مع كافة الحالات المرضية في جميع التخصصات ومنها الحوادث المرورية والإصابات الخطيرة وجلطات القلب بأنواعها وحالات الصرع الحادة ، كذلك حالات ضيق وصعوبة التنفس وحالات فقدان الوعي ، إضافة الى حالات القئ والإسهال المستمر دون توقف – نزيف الحوامل وغيرها من الحالات التي تستدعي تدخلا طبيا في أسرع وقت ، ويتم تشخيص وعلاج جميع الأمراض الباطنية والحميات وأمراض الأطفال والمواليد وحالات الكسور المختلفة.

بنك الدم لخدمة متميزة

كما يتوافر بنك للدم بالقسم وهو ما أعطاه ميزة إضافية وذلك لقدرته على التعامل مع حالات النزف والحوادث المرورية بشكل سريع وهو ما تتطلبه تلك الحالات بشكل متزايد .

المتابعة الفورية لمرضى القلب

هذا ويقدم بالقسم متابعة فورية ومتميزة لمرضى القلب حيث تعد آلام الصدر من أكثر الأمراض التي تتطلب متابعة فورية نظرا لانتشارها وما قد تعنيه تلك الحالات من إمكانية تأثر الحياة بها حيث يعد عامل الوقت مهم جدا لتقديم العلاج المناسب للإسهام في الحصول على أعلى قدر من الاستفادة وتجنب الكثير من المضاعفات حيث إن حدوث مثل تلك الآم يكون بسبب احتشاء في عضلة القلب وقد تحدث تلك الأعراض عند مرضى السكري ، والضغط ، والمدخنين ، والمصابين بتصلب الشرايين وأجري لهم قسطرة وتوسيع لشرايين القلب .

غرف عمليات بمواصفات عالمية

وقد تم تزويد أقسام الطوارئ بغرف عمليات مجهزة لإجراء كافة العمليات وعلاج الكسور وهو ما يعد حرصا على التسابق مع الزمن في مثل تلك الحالات الحرجة لتحقيق أعلى معدلات التميز الطبية العالمية في مجال الطوارئ ، لذا فقد تم تزويد الغرف بجميع الأجهزة المتطورة للمراقبة القلبية والأشعة وأجهزة الإنعاش القلبي وربطها لاسلكيا بأجهزة العناية المركزة والملفات الطبية للمرضى والمراجعين مما جعلها معدة بطريقة مساوية لغرف العناية المركزة.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة