Wednesday  29/09/2010 Issue 13880

الاربعاء 20 شوال 1431  العدد  13880

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الفرسان حققوا فوزهم الأول وخسارة أولى للأصفر
الوحدة يعيد النصر لـ «المعاناة»

 

حقق فريق الوحدة فوزه الأول في دوري المحترفين السعودي وذلك على حساب مضيفه في الرياض فريق النصر بهدف واحد دون رد سجله مختار فلاتة في الشوط الثاني من المقابلة. وفي جدة تعادل فريق التعاون مع مضيفه الأهلي بهدف لمثله، في حين تعادل في الخبر فريقا القادسية والفيصلي بهدفين لكل منهما.

النصر × الوحدة

كتب - عيسى الحكمي

على استاد الملك فهد الدولي حقق الوحدة انتصاره الأول في البطولة على حساب مضيفه العاصمي النصر الذي تلقى خسارته الأولى (0-1) وفقد فرصة انتزاع الوصافة ليبقى رصيده على 12 نقطة بينما رفع فرسان مكة رصيدهم إلى 6 نقاط.

هدف المباراة الوحيد سجله مختار فلاته في الدقيقة 69، وشهد الحوار خروج مهاجم النصر محمد السهلاوي مصابا في الدقيقة 8 بعد دخول عنيف لقائد الوحدة خالد الحازمي دون قرار حازم من الحكم مطرف القحطاني الذي استخدم البطاقة الصفراء في ثلاث مناسبات ضد وليد محبوب والخثران والموسى من فريق الوحدة.

المباراة شهدت تفوقا فنيا لمدرب الوحدة لانج بالانضباط التكتيكي الذي كان عليه فريقه في المقابل رسب زينجا الذي واصل مغامراته ليدفع فريقه الثمن ويعود مجددا لنزيف النقاط بينما عاد المدرج الأصفر للهتاف ضد مدرب الفريق بعد أسبوع من الهدوء.

دخل النصر المباراة بتشكيل هجومي باحثا عن حسم الأمور من البداية حيث دفع مدربه والتر زينغا بالثلاثي سعد الحارثي ومحمد السهلاوي وريان بلال من البداية وسط دعم هجومي من الثنائي عبد الرحمن القحطاني وفيكتور فيغاروا، بيد أن ذلك المخطط أصيب في مقتل عندما أصاب قائد الوحدة خالد الحازمي الهداف محمد السهلاوي بدخول عنيف في الدقيقة الثالثة ليغادر الأخير الملعب إلى المستشفى لعدم قدرته على تحمل الآم الإصابة وسط استغراب الجميع من غياب قرار الحكم مطرف القحطاني، على الرغم من أحقية قائد الوحدة ببطاقة حمراء لا يختلف عليها شخصان.

المدرب النصراوي واجه التحول المفاجئ بتغيير اضطراري من خلال دخول إبراهيم غالب بدلا من السهلاوي وبالتالي العودة للتنظيم (4-4-2) ومع ذلك بقي الأصفر فارضا سيطرته الميداني على المباراة وسط تراجع شبه كامل للفريق الوحداوي الذي غلب على أداء لاعبيه الخشونة غير المبررة في بعض الأحيان لدرجة أن أحمد الدوخي نزف الدماء نتيجة أحد الاحتكاكات.

اللقطات الساخنة كان غالبها لمصلحة النصر ابتداء من الدقيقة الثانية عندما أطلق القحطاني تسديدة قوية على مرمى عساف القرني، وشكل فيغاروا مع القحطاني مصدرا لهجمات النصر حيث رسم الأخير مسار فرصة لسعد بيد أن تدخل الحارس الوحداوي أنقذ الموقف (23)، وجاءت الخطورة الحقيقة من القحطاني نفسه عندما أطلق يسارية في الدقيقة 26 تجلى لها القرني وحولها إلى ضربة ركنية، وكرر بيتري بعد تسع دقائق المحاولة بيد أن كرته اعتلت العارضة.

الفريق الوحداوي الذي رابط في منطقته الخلفية مستنداً إلى قوته الدفاعية انتظر حتى الدقيقة 37 ليصل لمرمى العنزي عبر تسديدة من الخثران مرت من جانب القائم ليعود النصر بعدها مجددا للهجوم ويرسل سعد كرة عرضية تلامس العارضة (39)، وعبرت تسديدة للقحطاني بجانب القائم بعد ملامسة يد المتألق عساف القرني دون قرار من الحكم بضربة ركنية!.

بعد الاستراحة أظهر الوحدة تحسنا هجوميا من خلال استغلال تقدم النصر وتراجع لياقة لاعبيه جراء الجهد المبذول بدون نتيجة في الشوط الأول، فشن الضيوف هجمات مضادة بدأت برأسية لسليمان أميدو اعتلت العارضة في الدقيقة 50.

مع الوقت اتضح تأثر الهجوم النصراوي بمغادرة السهلاوي في الوقت الذي يحسب لحارس الوحدة عساف القرني وقوفه سدا منيعا أمام الفرص المتتالية التي بدأت في هذا الشوط بواحدة أهدرها بيتري ومحمد عيد بعد ثابتة نفذها فيغاروا (51).

المخطط التكتيكي لمدرب الوحدة (لانج) بدأ بدخول المغربي بن هنية بدلاً سلمان صبياني بينما رد زينجا بإخراج ريان ودخول رزفان الذي أهدر هدفا محققا بعد ست دقائق من مشاركته في الدقيقة 60.

الوحدة يخطف المباراة

بعد أن فرط النصر في فرص تسجيل محققة تلقى مرماه هدفا وحداويا في الدقيقة 69 عن طريق مختار فلاته الذي استغل كرة ساقطة خلف دفاعات النصر وهز شباكه بهدف لخبط خطط مدرب النصر وعزز النهج التكتيكي الناجح لمدرب الوحدة الذي دفع بالبرازيلي سوزا بدلا من الحازمي في الدقيقة 71.

ردة الفعل الصفراء على الهدف لم تحدث نتيجة الفوضى الميدانية التي أصابت أصحاب الأرض، بينما كان فيغاروا العنصر النشط الوحيد بعد تراجع لياقة القحطاني وغياب الحارثي ورازفان مما حدا بزينجا للاستعانة بخدمات محمد الشهراني على حساب المدافع محمد عيد في مغامرة للبحث عن التعادل كاد يدفع ثمنها غاليا لولا تدخل عبد الله العنزي لإنقاذ مرتدة وحداوية خطيرة في الدقيقة 90، وعلى الرغم من احتساب حكم المباراة لخمس دقائق وقتا بدل الضائع إلا أن أقدام لاعبي النصر لم تعرف طريق مرمى عساف فكان أكبر ما قدموه تسديدة لفيغاروا بجانب القائم في الدقيقة 95!.

الأهلي × التعاون

جدة - عمر عبد العزيز

واصل الأهلي نزيف النقاط وخرج من لقائه أمام التعاون مساء أمس على استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة بتعادل إيجابي بهدف لمثله كان الأهلي هو البادئ بالتسجيل عن طريق مهاجمه عبد الرحيم الجيزاوي د. (69) وعادل للتعاون منصور كورتيسي د. (81)

جاءت مجريات الشوط الأول رتيبة وهادئة من الفريقين على الرغم من السيطرة الميدانية النسبية للأهلي بفضل وجود خمسة لاعبين في خط المنتصف إلا أن سيطرة الأهلي لم تسفر عن خطورة تذكر أمام مرمى التعاون سوى في محاولات قليلة وخجولة من تيسير الجاسم وعماد الحوسني قابلها التعاون بتكتل دفاعي واعتماد على الهجمات المرتدة التي شكلت الخطورة على المرمى الأهلاوي بفضل تحركات أحمد الحربي وثنائي خط المقدمة بدر الخميس والراشد، ليضطر مدرب التعاون في منتصف هذا الشوط لإجراء تغييرين إجباريين بعد خروج أحمد سعد وأحمد الحربي للإصابة مما أسهم في تلاشي خطورة الهجمات المرتدة التعاونية، واستمرت مجريات اللعب على نفس المنوال حتى أطلق حكم المباراة فهد العريني صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

لم تختلف بداية هذا الشوط عما انتهى اليه سابقه حيث استمر رتم اللقاء البطيء والأداء الرتيب من الفريقين، كما تواصلت السيطرة الأهلاوية مع غياب الفاعلية الهجومية وقابلها التعاون بالوجود الكثيف أمام المرمى مع الاعتماد على الهجمات المرتدة ومع مرور زمن هذا الشوط بدأت تظهر الخطورة الأهلاوية أمام مرمى التعاون بفضل تحركات البرازيلي واندرسون والجيزاوي على طرفي الملعب التي واجه من خلالها الحوسني والبرازيلي مارسينهو المرمى في عدد من الهجمات لكنهم لم يوفقوا في زيارة شباك التعاون، ومن إحدى هذه الهجمات تلقى الجيزاوي عرضية طويلة من واندرسون واستقبلها داخل منطقة الجزاء وراوغ حارس التعاون فهد الثنيان قبل أن يسكنها الشباك معلناً تقدم الأهلي بالهدف الأول د (69) ليرفع هذا الهد من الروح المعنوية للاعبي الأهلي ويمكنهم من مواصلة السيطرة الميدانية على منتصف الملعب ولم يخرج التعاون من مناطقه على الرغم من الهدف سوى بعد مرور إحدى عشرة دقيقة بعد هدف الأهلي وأثمر خروجهم الأول عن تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء سددها البديل منصور كورتيسي لتعانق شباك الأهلي ويسجل من خلالها التعاون هدف التعادل د (81)، استنفر الفريق الأهلاوي بعد هذا الهدف وحاول بشتى الطرق الوصول لمرمى التعاون إلا أن التكتلات الدفاعية التعاونية منعته من ذلك حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين.

القادسية × الفيصلي

الدمام - ياسر الهزيم

تعادل فريقا القادسية والفيصلي بهدفين لكل منها في المباراة التي جمعتهما مساء أمس في ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة ضمن الجولة السابعة لدوري زين السعودي في مباراة جيدة وسريعة من الفريقين.. سجل للقادسية طلال الخيبري (ضربة جزاء 13) والنيجيري ماستر ايدو (33) فيما سجل للفيصلي عبد الله موسى ووصل الذويبي (27 - 69).

جاءت مجريات المباراة سريعة وتبادل الفريقان السيطرة والهجوم واستفاد كل فريق من بعض الأخطاء ترجمت إلى أهداف، حيث كان القادسية صاحب الأفضلية في أغلب فترات الشوط الأول بفضل التنظيم الدفاعي الجيد وقيام لاعبي الوسط بمهامهم بشكل جيد حيث كان هناك تصد لانطلاق الهجمات للفيصلي بفرض الرقابة اللصيقة على مفاتيح اللعب خصوصا المحترف السوري وائل عيان.

ونجح القادسية في تسجيل هدف السبق (13) من ضربة جزاء بعد أن تعرض المهاجم جون جامبو لإعاقة داخل منطقة الجزاء تقدم لتنفيذها طلال الخيبري بنجاح فيما تحسن أداء الفيصلي بعد الهدف وبادل القادسية الهجمات ونجح في الوصول للمنطقة الخطرة للقادسية واستفاد من إحداها (27) وسجل منها هدف التعادل عندما نفذت الكرة وحولها بابا ديوب برأسه على خط الست ياردات لتجد اللاعب عبد الله موسى الذي سددها أرضية داخل الشباك.

ولم تمر سوى 6 دقائق حتى تمكن القادسية من إضافة الهدف الثاني والتقدم بعد أن أرسل المحترف جامبو كرة عكسية استقبلها مواطنه النيجيري ماستر ايدو وسددها ولم يخرجها حارس الفيصلي بالشكل الصحيح ليتابعها مرة أخرى ايدو ويودعها داخل الشباك.

وفي الشوط الثاني تواصل الأداء الجيد ولاحت خلال مجريات هذا الشوط العديد من الفرص الخطرة للفيصلي الذي كان يبحث عن تعديل النتيجة وتألق الحارسان.

ونجح الفيصلي بتسجيل هدف التعادل (69) عن طريق وصل الذويبي من خطأ خارج منطقة الجزاء نفذه بشكل رائع وجميل سدد الكرة لولبية قوية أسكنها في المقص الأيسر لشباك القادسية.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة