Thursday  30/09/2010 Issue 13881

الخميس 21 شوال 1431  العدد  13881

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الزهايمر
خالد البسام

 

لم يشأ الراحل الجميل غازي القصيبي إلا أن يودعنا برواية أو بأقصوصة كما سماها بعنوان: «الزهايمر».

كان الراحل يعمل في هذا النص قبل مرضه اللعين الذي أوقفه عن الكتابة، لكنه عجل بها بالنشر، غير أن الموت كالعادة كان أسبق، لذلك نشرت وتقرأ الآن بالرغم من أن مؤلفها لم يرها.

الأقصوصة هي عبارة عن رسائل من زوج إلى زوجته يخبرها عن إصابته بمرض الزهايمر وعلاجه للسفر إلى أمريكا في إحدى المصحات.

في رسائله الأولى يقول البطل واسمه «يعقوب العريان» الذي يصبح في أمريكا باسم «جيكوب آريان» يقول: «إن هذا المرض أرستقراطي جدًا، وإن عددًا من الصفوة في الغرب قد أصيبوا به. وسأكتفي بذكر بعضهم: باري جولدواتر السياسي الأمريكي المعروف، وريتا هيوارث النجمة السينمائية العالمية، والمثل شارلتون هيستون، وجوليونا ملكة هولندا، وأشهرهم جميعًا الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغان الذي قال: هذا مرض جميل!

تقابل الأشخاص أنفسهم وتظن أنك ترى وجوهًا جديدة كل يوم».

الغريب أن أكثر الرسائل يتذكر فيها أشياء عن طفولته ومراهقته وبداية شبابه وكيف تعرف على زوجته لأول مرة مع أنه مصاب بالمرض الذي هو باختصار «خلل في خلايا المخ، يبدأ بضعف الذاكرة ثم باختفائها وينتهي بالوفاة».

وفي الرسالة التاسعة يقول في بدايتها: «أليست الأشياء السيئة في طفولتنا سرّ العذاب الذي نعاني وطأته طيلة حياتنا، طبقًا للعم فرويد وحتى أعداء العم فرويد»، ويشرح كيف تتأثر الذاكرة بحوادث الطفولة وكيف أن نعمة النسيان لا تحل عليها.

في الرسالة الأخيرة يقول لزوجته «نارمين»: «الكرامة البشرية مرتبطة ارتباطًا عضويًا بالعقل البشري، إذا ذهب العقل ذهبت معه الكرامة».

والحمد لله أن الراحل الكبير رحل بعقل كبير من الصعب اليوم تفادي خسارتنا له.

albassamk@hotmail.com
 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة