Thursday  30/09/2010 Issue 13881

الخميس 21 شوال 1431  العدد  13881

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

ألمانيا تنفي وجود معلومات محددة حول هجمات وشيكة في البلاد
إحباط مخطط إرهابي لمهاجمة مدن أوروبية على غرار اعتداءات بومباي

 

لندن - برلين - وكالات :

أحبطت أجهزة الاستخبارات مخططا أعد في باكستان لشن هجمات إرهابية في كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، كما أفادت قناة سكاي نيوز الإخبارية البريطانية الثلاثاء نقلا عن مصادر استخباراتية. وقالت سكاي نيوز: إن المخطط كان يقضي بتنفيذ هجمات متزامنة في لندن ومدن فرنسية وألمانية كبرى، موضحة أن المخطط كان في مرحلة متقدمة لكن تنفيذه لم يكن وشيكا.

وأكدت سكاي نيوز إن أجهزة الاستخبارات تراقب منذ مدة ناشطين مقيمين في باكستان خططوا لهذه الهجمات، مشيرة إلى أن هذا المخطط «مرتبط بتنظيم القاعدة وربما بحركة طالبان».

من جهتها أكدت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن هذا المخطط هو «مخطط الاعتداءات الأكثر خطورة الذي أعده تنظيم القاعدة خلال السنوات الماضية»، مشيرة إلى أن من يقف وراءه هم زعماء في تنظيم القاعدة لاجئون في المناطق القبلية الباكستانية.

و أوردت سكاي نيوز نقلا عن مصادر استخبارية قولها إن مخطط الهجمات يشبه تلك التي شهدتها مدينة بومباي الهندية في تشرين الثاني / نوفمبر 2008 عندما هاجم مسلحون في وقت واحد أهدافا عدة من بينها فنادق في العاصمة الاقتصادية للهند، ما أسفر عن سقوط 163 قتيلا.

من ناحيتها ذكرت شبكة «إيه بي سي» الأميركية نقلا عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة لم تكشف عن هويته مساء الثلاثاء أن الولايات المتحدة كانت بدورها هدفا محتملا لمخطط الاعتداءات هذا وأوضحت الشبكة الأميركية أن الرئيس باراك أوباما أبلغ بهذه التهديدات التي وصفها المسؤول الرفيع المستوى بأنها «ذات مصداقية».

وأكدت سكاي نيوز أن إحباط مخطط الهجمات في أوروبا تم بعد التنسيق بين أجهزة الاستخبارات البريطانية والفرنسية والألمانية والأميركية. من جهة أخرى أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أمس الأربعاء في برلين أنه ليس هناك معلومات محددة حول إمكانية وقوع هجمات وشيكة في ألمانيا. وتأتي تصريحات الوزارة في أعقاب صدور تقارير إعلامية تحدثت عن أن هناك إرهابيين خططوا من باكستان لشن هجمات في ألمانيا ودول أوروبية أخرى. وقال المتحدث باسم الوزارة شتيفان باريس: إن المعلومات الحالية لن يترتب عليها تغيير في درجة تقييم خطورة التعرض لهجمات إرهابية.

وذكرت الوزارة أن سلطات الأمن الاتحادية في ألمانيا علمت بالتقارير التي ذكرت أن تنظيم القاعدة يخطط على المدى الطويل لشن هجمات في الولايات المتحدة وأوروبا وألمانيا أيضا.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة