Thursday  30/09/2010 Issue 13881

الخميس 21 شوال 1431  العدد  13881

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

           

في كتابه (معالم في الطريق) يقول سيد قطب: (نحن اليوم في جاهلية كالجاهلية التي عاصرها الإسلام أو أظلم.. كل ما حولنا جاهلية.. تصورات الناس وعقائدهم، عاداتهم وتقاليدهم، موارد ثقافتهم، فنونهم وآدابهم، شرائعهم وقوانينهم، حتى الكثير مما نحسبه ثقافة إسلامية، ومراجع إسلامية، وفلسفة إسلامية وتفكيراً إسلامياً.. هو كذلك من صُنع هذه الجاهلية).. انتهى.

من يُصَدق أن هذه الحضارة الشامخة، التي نفذت إلى أعماق الفضاء، وهذه المنجزات الإنسانية الرائعة، والمخترعات العظيمة في كافة المجالات، لا تختلف عن الجاهلية الأولى التي قضى عليها الإسلام كما يقول سيد قطب، فيجب أن يَعرضَ نفسه على طبيب نفسي؛ هذا إذا لم يكن مُختلاً عقلياً.. أي خَبَالٍ وعَتَه يكتنف أدبَ هذا الرجل؛ وكذلك كل من يدور في فلكه من مريديه ومرددي شعاراته الفارغة البلهاء؟

وأنا ممن يعتقدون اعتقاداً جازماً أن كل الويلات الدامية والمفجعة التي أُلصقت بالإسلام، وشهدتها نهايات القرن العشرين، خرجت من تحت عباءة هذا الرجل المأزوم. المشكلة أن طوام هذا الفكر علقت بنا نحن السعوديين، وبدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله- رغم أن علاقتنا بها كعلاقة ابن لادن بالإسلام؛ فالذي أحال الإسلام من دين إلى حركة حزبية هم (الإخوان المسلمون)، وكذلك كل من تفرّع عنهم من حركات دينية محلية؛ التقط هؤلاء الحركيون تراثنا، وأعادوا صياغته، وحولوه إلى (أيديولوجيا) تدميرية، ثم لقنوه أبناءنا في مراحل التعليم المختلفة؛ يكفي أن تعرف أن محمد قطب شقيق سيد قطب، نَفَذَ في فترة مظلمة من تاريخنا إلى وزارة المعارف (وزارة التربية والتعليم حالياً)، و(ألَّفَ) حتى منهج (التوحيد) في بعض المراحل الدراسية.. وهو ما أشار إليه الزميل الأستاذ هاني الظاهري في أحد مقالاته؛ يقول: (قبل عقدين من الآن تتلمذ السعوديون في المرحلة الثانوية على منهج للتوحيد ألَّفه «محمد قطب» وهو بالمناسبة شقيق «سيد قطب» الذي أُعدم بمحاكمة رسمية في مصر عام 1966م, وما زلت أتذكر كيف تم تدريسنا معنى «لا إله إلا الله» وفق مفهوم قطب وهو: «رد السلطة المغتصبة التي يستعبد بها الناس إلى صاحبها الحقيقي الله» رغم ما تتضمنه هذه العبارة من إساءة إلى الله عز وجل وسوء أدب معه بافتراض وجود من هو قادر على اغتصاب سلطته منه).. ويوضح: (وردت هذه العبارة في منهج التوحيد الذي ألَّفه محمد قطب للصف الثاني الثانوي صفحة 23 في السطر 17.. وقد استنكرتها بعد ذلك بسنوات اللجنة الدائمة للإفتاء واعتبرتها إساءة للأدب مع الله في الفتوى رقم (9234).. انتهى.

مخجلٌ بصراحة أن يلجأ المؤتمنون على المناهج في بلاد (التوحيد) إلى مُنِّظر إخواني ليُعلم أبناءنا مفاهيم التوحيد؛ وكان من المفروض أن يتنبه المسؤولون آنذاك إلى هذه الإرهاصات (الحركية) الفكرية قبل أن تستشري وتتحكم بمفاصل المؤسسات التعليمية؛ غير أن حُسن الظن - على ما يبدو - تقدم على الحيطة والحذر والحزم، فلم يتنبه القائمون على شؤون التعليم آنذاك إلى تغلغل هذه الحركات في المؤسسات التعليمية على حين غفلة منا، حتى وقع (الفاس في الراس) للأسف الشديد.

أملنا أن يعي المعنيون بالأمر في وزارة التربية والتعليم أن الإصلاح يبدأ (أولاً) من إقصاء الحركيين عن كل ما له علاقة بتأليف المناهج، وكذلك الأمر بالنسبة للعاملين في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم الذي نعلق عليه الكثير من الآمال؛ و(ثانياً) التنبه بعين يقظة لتوجهات المعلم الفكرية، وكذلك المعلمة؛ فهُما المعنيان بالتعامل المباشر مع الطالب والطالبة؛ فلا تأخذنا في اجتثاث (الحركي) منهم لومة لائم؛ دون ذلك سنظل نردد قول الشاعر:

متى يبلغ البنيان يوماً تمامه

إذا كنت تبنيه وغيرك يهدمُ

إلى اللقاء.

 

شيء من
القطبيون هم أصل البلاء
محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة