Thursday  30/09/2010 Issue 13881

الخميس 21 شوال 1431  العدد  13881

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

قبل أكثر من خمسة مواسم استطاع كبير المذيعين الرياضيبن بتال القوس أن يفوز بحوار الموسم مع أهم شخصية نصراوية بعد وفاة الأمير عبدالرحمن بن سعود وهو الأمير منصور بن سعود عضو الشرف المخضرم، وكان حينها يمثل الحلم للجماهير النصراوية والبلسم الشافي لمعاناتها مع الفريق خلال المواسم الأخيرة وكانت تنتظر اليوم الذي ترى فيه أبا سعود على رأس الهرم الإداري لناديها، وهو الشخصية النصراوية المتفق عليها من الجميع ويستحق ذلك لما يملكه من دماثة خلق وتواضع وإمكانيات مالية كبيرة وتلك العوامل هي أهم أسلحته نحو النجاح المنتظر، لكن مفاجأة المواجهة في القناة الرياضية السعودية اعتذار سموه عن تولي الرئاسة ولتلطيف الأجواء وقتها وللحفاظ على مودة الجماهير أعلن تقديم الدعم المالي المطلق للرئيس القادم ورسم الثوابت الأساسية لمسيرة النادي من أجل تأسيس بنية إدارية مؤسساتيه بدلاً من العمل الفردي.

بعد مرور ما يزيد عن الموسمين استطاع سموه أن ينفذ فكرته التي تبناها منذ زمن ليس بالقصير ألا وهي هيئة أعضاء الشرف وعمل على تشكيلها ودعمها وذلك بدعم مطلق من كبار رجال النصر، لأنها بحق تؤسس لعمل مؤسساتي غير موجود بالأندية ردحاً من الزمن وكذلك ُتؤمن دخلاً مالياً سنوياً ثابتاً ودعماً معنوياً لمن يتولى رئاسة النادي، لذا استبشرت بها كثيراً الجماهير النصراوية رغم معارضة البعض لها بحجة أن لها أهدافاً بعيدة كل البُعد عن الدعم المعنوي والمادي للنادي..!.

وبعد ما يقارب من الثلاثة مواسم من تشكيل هيئة أعضاء الشرف ثبت للمشجع النصراوي قبل غيره فشل الهيئة بعد أن فشلت في عقد أيّ اجتماع يعقب الاجتماع التأسيسي، والأهم من ذلك امتناع الأعضاء دون استثناء عن دفع رسوم الاشتراك بالهيئة لثلاث سنوات متتالية وبمبلغ إجمالي يقترب من الثلاثين مليوناً، مما يعني أن الهيئة لم تعد نظامية وتعتبر منحلة.. وهذا ما يتنافى مع تأكيد سمو رئيس المكتب التنفيذي لها إعلامياً بشرعيتها وأنها أي الهيئة لازالت تتمتع بكافة صلاحياتها.

المشجع النصراوي كان ينتظر من رجال النصر الحلول لأزمة النادي الحالية وخاصةً أعضاء الهيئة لذا توقعت جماهيره أن تجد في مقابلة الأمير منصور بن سعود في برنامج في المرمى بالقناة العربية ما يشفي غليلها من خلال المبادرة بحل أزمة النادي المالية، لكن المقابلة بدأت وانتهت دون أن تحمل إلا إجابات (تجرح وتداوي) حمل فيها رئيس النادي مسؤولية ما يحدث بطريقة غير مباشرة (وتعرية) مستترة له ومحاولة إبراز دور هيئة أعضاء الشرف والتي أرى أنها هيئة شرف مع وقف التنفيذ.

ورغم الجهود التي بذلت خلال الخمسة مواسم الأخيرة إلا أن الفريق لم يتمكن من العودة لموقعه الطبيعي في منصات التتويج، وهذه المدة من وجهة نظري كافية لمن تولوا الأمور لتقديم كل ما لديهم من فكر، وآن الأوان لتسليم الجيل الجديد من النصراويين زمام الأمور بعد أن توجهت لهم سهام الشرفيين العتاقى لتطفيشهم واحداً تلو الآخر، مما حدا برئيس النادي لمصارحة لاعبيه بين شوطي مباراة القادسية عندما قال لهم (الجميع خذلني وتخلى عني ولم يبق إلا أنتم) فكان رد اللاعبين سريعاً في شوط المبارة الثاني مما يعزز من رغبة اللاعبين في بقاء رئيسهم لأنهم يعلمون أن البديل أو البدلاء المنتظرين سيعيدون النادي إلى بساط الفقر.. لذا فليسمحوا لي أعضاء الهيئة الموقرة بعد استثناء البعض منهم بأن يعطوا الفرصة للجيل الجديد، ولا شك أنهم سيبقون كما كانوا كباراً في قلوب كل النصراويين بشكل خاص والرياضيين بشكل عام.

خطوة للأمام وعشر...!!

تباينت ردود الأفعال على تأجيل لقاء الكلاسيكو الذي يجمع الاتحاد بالهلال ما بين اتحادي يعترض وهلالي يؤيد ولاشك أن مصلحة الفريقين هي المحرك لتلك الردود وهو حق مكتسب للطرفين، وهذا القرار لاشك أنه يخدم الهلال في المسابقة المحلية في المرحلة الحالية، وقد يتضرر منه مستقبلاً لكنني لن أُسهب في هذا الموضوع الذي هو من وجهة نظري لا يخدم التطور الذي ننشده، فاليوم استفاد الهلال وغداً قد يكون فريق آخر، فإزدواجية المناصب والتدخل في عمل اللجان وفرض القرارات لاشك أنه يعيدنا خطوات للخلف بعد أن تقدمنا خطوة للأمام، فمثل تلك القرارات تساهم في فوضوية عمل اللجان التي دائماً ما نطالبها بالعمل المؤسساتي الذي يسير حسب الأنظمة والبرامج المعتمدة مسبقاً بعيداً عن الاجتهادات والاختراعات وحب الخشوم.

نوافذ

- رشحت اللجنة التنفيذية في الاتحاد العربي الشيخة حصة آل خليفة من مملكة البحرين لعضوية اللجنة التنفيذية بالاتحاد العربي نعم العنصرالنسائي يملك قدرات متميزة لا تقل بأي حال من الأحوال عن الرجال، فهل نرى مسقبلاً إحداهن في عضوية لجان الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعد سيطرة ذكورية على المناصب الرياضية منذ إقرار الإدارة في الرياضة السعودية قبل ما يزيد عن الخمسين عاماً.

- النصر حتى الآن بدون هوية بعد سبع مباريات وأجانب لا يمكن أن يقودوا أي فريق حتى للمركز الخامس في دوري زين ورغم ذلك لن ألوم المدرب واللاعبين الأجانب في ظل عدم توفر البيئة الصحية لهم بسبب عدم استلام حقوقهم.

- هناك من يؤكد أن كوزمين انتقم من رئيس النصر بطريقته الخاصة بعد أن ورطهم بالمدرب الإيطالي زينجا واللاعبَيْن الرومانيين.

- قبول استقالة مدير عام الكرة بالنصر سلمان القريني كان قراراً صائباً، فيما كان قرار تكليف ماجد عبدالله قراراً عاطفياً متسرعاً متمنياً أن تستفيد الإدارة من الأسماء التي تبحث عن خدمة النادي وتملك الإمكانيات والخبرة وعلى رأسها الكابتن القدير علي كميخ.

- بعض جماهير النصر تطالب بإلغاء عقد المدرب والحقيقة الغائبة عنهم أن المدرب لم تسلمه الإدارة حقوقه، فكيف تسدد له الشرط الجزائي مع حقوقه وتؤمن قيمة عقد المدرب البديل..؟!.

- أعلن نادي الأرسنال الإنجليزي أن أرباحه عن موسم (2009 ـ 2010) بلغت (65.8 مليون يورو) قبل حسم الضرائب، وبزيادة 30% عن موسم (2008 ـ 2009) يعني الأرباح في نمو بينما لدينا مديونية الأندية الجماهيرية في نمو.. تناقض عجيب وغريب يؤكد أننا مازلنا نحبو نحو التخصيص!.

- الراحة التي تُمنح للاعبي النصر دائماً تتوافق مع مباريات فريق الإنتر الإيطالي حتى لو تم تأخيرها ليوم آخر يعقب اليوم الذي يلي المباراة لماذا يازينجا..؟!.

- للمرة الألف أقول إن رسالة أعضاء شرف النصر لأي رئيس هي (من زندك ولا مت) هذا ما يجب أن يعرفه من يرأس النصر أو يفكر في تولي منصب الرئيس..!

خاتمة:

- الكبير حقاً هو من يجمع المختلفين لا من يفرق المجتمعين..!.

للتواصل: alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
هيئة.. مع وقف التفيذ..!!
عبد الكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة