Saturday  02/10/2010 Issue 13883

السبت 23 شوال 1431  العدد  13883

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

فراغ غير مسبوق بعد سبعة أشهر من دون حكومة في العراق
ترشيح المالكي لرئاسة مجلس الوزراء

رجوع

 

بغداد - وكالات

أعلن التحالف الوطني اختيار رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي مرشحا إلى رئاسة الوزراء خلال اجتماع عقده أمس الجمعة بغياب اثنين من مكوناته. وقال النائب عن تيار الإصلاح المنضوي ضمن الائتلاف الوطني فالح الفياض للصحافيين في ختام الاجتماع إن التحالف الوطني اختار ب»التوافق» نوري المالكي مرشحه إلى رئاسة الوزراء، ودعا البرلمان إلى الانعقاد في أسرع وقت. وقاطع المجلس الإسلامي الأعلى بزعامة عمار الحكيم وحزب الفضيلة الاجتماع في حين حضر النائب هادي العامري عن منظمة بدر المتحالفة مع الحكيم الاجتماع وحيدا.

من جهة أخرى قال البيت الأبيض أمس الجمعة: إن الولايات المتحدة ترغب في أن يتم تشكيل حكومة عراقية ذات قاعدة عريضة وذلك بعدما اختار التحالف الشيعي نوري المالكي مرشحا لتولي المنصب مرة أخرى.

ورفض روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض التعليق بشكل مباشر على قرار التحالف اختيار المالكي. هذا ويستعد العراق لتسجيل رقم قياسي لبلد عجز عن تشكيل حكومة بعد قرابة سبعة أشهر على الانتخابات التشريعية وسط مخاوف من تردي الأوضاع الأمنية فيه. ووفقا لأستاذ العلوم السياسية كريستوفر أندرسون فإن الأزمة السياسية التي يعيشها العراق مشابهة لتلك التي عاشتها هولندا عام1977 لكن الأسوأ هو عدم ظهور أي بوادر للتوصل إلى اتفاق بين الكيانات السياسية على تشكيل الحكومة، الأمر الذي سيؤدي إلى تحطيم «الرقم القياسي» الهولندي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة