Sunday  03/10/2010 Issue 13884

الأحد 24 شوال 1431  العدد  13884

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

           

أحسن صنعًا منظمو المؤتمر الثاني للتعاملات الإلكترونية الحكومية، الذي عُقد في مدينة الرياض الأسبوع الماضي، بتضمين برنامج عمل المؤتمر فقرة بعنوان «جلسة وزارية»، ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، وتحدث خلالها خمسة وزراء مثلوا وزارات مهمة، هي: وزارة العدل، وزارة المالية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة العمل ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. وقد أدار رئيس الجلسة اللقاء بكل كفاءة واقتدار، وبأسلوب مبسط وبشكل أريحي، وفتح المجال للحضور بطرح أسئلتهم مباشرة ومن دون أن تكون مكتوبة أو مرتبة مسبقًا، وتحدث كل وزير عن وزارته وطموحاتها في تحقيق أهداف الحكومة الإلكترونية، وأجابوا عن مداخلات وتساؤلات الحضور بكل شفافية.

كما قد حظيت تلك الجلسة بحضور كبير ملأ القاعة من الرجال والنساء، وقد لاقت استحسان مَنْ حضرها.

أجزم وأؤكد أن نسبة كبيرة من الحضور لم تشاهد أو تسمع أولئك المسؤولين من قبل وبشكل مباشر، وجاءتهم الفرصة في تلك المناسبة، وظهر ذلك من خلال الأسئلة والمداخلات التي تم طرحها عليهم مباشرة.

وفي تصوري أن عقد مثل تلك الجلسة بين نخبة من كبار المسؤولين في الدولة والمواطنين والإعلاميين والباحثين هو فرصة مناسبة جدًّا للتعرُّف على رأي العامة، وهو كذلك فرصة للقاء بهم بعيدًا عن البروتوكولات والتعقيدات التي تصعب الوصول إليهم.

حبذا لو تتبنى بعض الجهات، وعلى سبيل المثال معهد الإدارة العامة أو الغرف التجارية الصناعية، عقد مثل تلك اللقاءات المفيدة مع كبار المسؤولين؛ حيث إن في ذلك فائدة كبيرة للمسؤول نفسه وللحضور من المهتمين، شريطة أن تُعلَن مسبقًا، وأن تكون مفتوحة للعامة.

شخصيًّا استفدت كثيرًا من حضور تلك الجلسة، وأعتقد أن كثيرين مثلي كذلك.

وفي الختام، أود أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى القائمين على المؤتمر على حُسْن التنظيم المشرف، وعلى تبني مثل تلك الجلسة المفيدة، وشكرًا لأصحاب السمو والفضيلة والمعالي على حضورهم وحُسْن طرحهم.

* Fax2325320@ yahoo.com
 

أفق
جلسة وزارية
سلطان بن محمد المالك

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة