Tuesday  05/10/2010 Issue 13886

الثلاثاء 26 شوال 1431  العدد  13886

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

اختتام جلسات المؤتمر السعودي الدولي لتقنية الفضاء والطيران

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

اختتمت جلسات المؤتمر السعودي الدولي لتقنيات الفضاء والطيران في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛ حيث عُقدت ثلاث جلسات ضمت متحدثين من وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) وعدد من الباحثين ورواد الفضاء والخبراء الدوليين، قدموا عددًا من أوراق العمل التي ألقت الضوء في مجملها على برامج وتوجهات البحوث وبعثات استكشاف الأرض والقمر.

وترأس الجلسة الأولى معالي الفريق الركن محمد بن عبدالله العايش قائد القوات الجوية السعودية، وتم فيها تقديم ثلاث أوراق عمل، تحدث في الورقة الأولي الدكتور شارل العشي مدير مختبر الدفع النفاث في وكالة ناسا الفضائية عن البرامج والتوجهات المستقبلية لمختبر الدفع النفاث.

أما الورقة الثانية للدكتور محمد بن إبراهيم الماجد، مدير قطاع الفضاء والطيران في المدينة المشرف على برنامج الأقمار الاصطناعية، فقد قدمت لمحة عامة عن برنامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الوطني لتقنية الأقمار الاصطناعية، في حين قدم الورقة الثالثة والأخيرة في هذه الجلسة البروفيسور شربل فرحات رئيس قسم هندسة علوم الفضاء والطيران في جامعة ستانفورد الأمريكية، وهي بعنوان نهج متعدد التخصصات لاستكشاف الفضاء.

وتضمنت الجلسة الثانية التي ترأسها الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم المانع، عضو مجلس الشورى وزير الدولة السابق، ثلاث أوراق علمية، تناولت الأولى منها موضوع الأقمار الاصطناعية الصغيرة وبعثات الاستكشاف للدكتور سيمون بيت ورادين من مركز إيمس للأبحاث في وكالة ناسا.

وتحدث في الورقة الثانية الدكتور هيثم بن عبدالعزيز التويجري، المشرف على معهد بحوث الفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن الأبحاث التي تجريها المدينة عن الأجرام السماوية القريبة من الأرض. واستعرضت الورقة الثالثة دور ومهام تلسكوب فرمي غاما راي الفضائي للبروفيسور بيتر ميتشيلسون أستاذ الفيزياء مختبر هانسن للتجارب الفيزيائية بجامعة ستانفودر.

وفي الجلسة الثالثة والأخيرة التي رأسها الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ، رئيس مجلس إدارة شركة معادن، تحدث غريغ شميدت نائب مدير معهد ساما للعلوم القمرية عن أهداف وبرامج وكالة ناسا لاستكشاف القمر، في حين تحدث البروفيسور ديفيد هايلاند مدير مركز علوم الفضاء وهندسة الطيران في جامعة تكساس إيه آند إم عن بعثة لاستكشاف والتخفيف من الكويكبات الخطيرة القريبة من الأرض.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة