Wednesday  06/10/2010 Issue 13887

الاربعاء 27 شوال 1431  العدد  13887

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

مؤخراً قرأت بعض المقتطفات عن علم قائم بذاته اسمه (علم العدد) يقوم على الاعتقاد بوجود علاقة روحية بين الأعداد وكل ما في هذا الوجود.. ما استوقفني كثيراً عند هذا الموضوع، أني أثناء قراءتي للمحة حول هذا العلم،

كنت في معمعة إجراءات تستدعي تعبئة نماذج تملؤها الأرقام، يبنى عليها قرار مهم في حياتي.. وجدت فيها أني ترتيب محدد من الأرقام التي تثبت كينونتي ووجودي في هذا (العالم الرقمي)، فأنا في بلدي عشرة أرقام.. وخارجه ستة ولي من العمر رقم ومن الخبرة رقم إلى آخر ما تمتلئ به كل تلك التعاملات.

لا صلة لي (بعلم العدد) وتوسعه إلاّ كوني أحد نماذجه وأدلّته على ارتباط بالموجود، غير أنّ هذا الارتباط لم يَعُد في تفسيري ارتباط العد والحساب بل ارتباط الحس والروح.. فلم أعد أنظر لتلك الأرقام رموزاً مفرغة من الشعور والحس، وكيف لي ذلك وأنا أراها ترتص في الشاشات لتثبت أني أنا، ولو اختل انتظامها لكنت شخصاً آخر!

كيف لا أراها تمتلئ بالروح وهي التي ترسم الزمن الذي يصنع لي مع المكان ذكراً؟ وكيف لا أستشعر أنفاسها ولها في كل مدى امتداد وفي كل أرض مقام.. فهي للحي عمر.. وللميت ذكر.. وللسجين حرية.. وللتائه نجاة.. ولكل معنى قيمة.

بعدما قرأت من تاريخ هذا العلم، استشعرت النبض في دواخل كل تلك الأرقام وسط شاشة حاسوبي وعلى أوراقي، ولم يعد (العالم الرقمي) في اعتقادي مؤشر تقدمٍ واختراع عصر، فقد ألفيته رواية لها في التاريخ جذور، وفي حياتنا حضور، فساعة مولدنا رقم.. وعمرنا رقم.. ومنتهانا رقم، وبين كل هذا عوالم تتشابك مع عوالم من الأرقام لكل ترتيب فيها قصة وتاريخ.

بعيداً عن ذاك العلم وحيثياته.. قريباً من واقعنا اليوم وتعاملاته.. لنتساءل: ماذا نكون غير تلك الأرقام التي لو تجاهلنا الروح الساكنة فيها، ولم نرها سوى خطوطاً تجريدية تمتلئ بكل شيء إلاّ الحياة لكنا كمن يتجاهل نفسه والتاريخ وكل موجود.. ولو استشعرنا مِن وراء الصمت الذي يغلفها نبض الحياة لبحثنا أي الأرقام نحن في أنفسنا وبين الأمم.

(نقم) يرنو بعيداً، سيدي

هل ترى في ضائع الأرقام رقمي؟

«البردوني»

 

أي الأرقام أنت؟
علي أحمد المضواح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة