Wednesday  06/10/2010 Issue 13887

الاربعاء 27 شوال 1431  العدد  13887

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

السجن مدى الحياة للمتهم بمحاولة تفجير (تايمز سكوير) في نيويورك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيويورك - وكالات

صدر حكم امس الثلاثاء بالسجن مدى الحياة بحق المواطن الأمريكي من أصل باكستاني فيصل شاه زاد منفذ محاولة تفجير سيارة مفخخة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك في الأول من مايو الماضي.

واعتقل عملاء «اف بي اي» شاه زاد بعد منعهم طائرة متجهة إلى دبي من الإقلاع من مطار جون كنيدي الدولي في نيويورك. بعد ثلاثة أيام من فشل محاولته للتفجير.

وتعاون شاه زاد مع المحققين الأمريكيين عقب اعتقاله، وقال شاه زاد للادعاء إنه وضع القنبلة التي صنعها بنفسه في منزله بولاية كونيكتيكت، في السيارة الفان بساحة «تايمز سكوير»، وسار بعيدا عقب إشعال الفتيل. وبعد خمس دقائق لم يسمع صوت انفجار، فقرر العودة إلى منزله. وقال: إنه كان يخطط لتفجير قنبلة ثانية بعد فشل المحاولة الأولى.

وقال مدعون أمريكيون: إن حركة طالبان الباكستانية ساعدت على تطوير وتمويل مخطط شاه زاد لتفجير القنبلة. وأمضى شاه زاد 40 يوما مع حركة طالبان في منطقة شمال وزيرستان، الباكستانية، خلال شهري ديسمبر ويناير، حيث تلقى خمسة أيام من التدريب على صنع القنابل.

وقد تسببت محاولة التفجير والكشف ان حركة طالبان باكستان كانت وراءها بتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان وتعزيز المخاوف في الولايات المتحدة من الإرهابيين الحاملين للجنسية الأمريكية الذين يعيشون داخل البلاد.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة