Wednesday  06/10/2010 Issue 13887

الاربعاء 27 شوال 1431  العدد  13887

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الولايات المتحدة وأوروبا تواجهان شبح هجمات مشابهة لعملية بومباي
اعتقال تسعة متشددين في فرنسا وضبط أسلحة بحوزتهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

باريس - لندن - واشنطن - وكالات :

اعتقلت أجهزة الأمن الفرنسية أمس الثلاثاء في جنوب البلاد تسعة اشخاص يشتبه في أنهم متشددون وضبطت أسلحة بحوزتهم، وذلك إثر الدعوات إلى اليقظة خشية وقوع هجمات إرهابية، كما أفاد مصدر مطلع على التحقيق. وقال المصدر إن الأشخاص التسعة اعتقلوا في مرسيليا وأفينيون بناءً على مذكرة توقيف أصدرها قاض في باريس متخصص في القضايا الإرهابية وينظر حالياً في قضية «عصبة أشرار على علاقة بمنظمة إرهابية».

وأضاف إن «بعض الأسلحة، بينها رشاش كلاشنيكوف وبندقية تعمل على الضغط اضافة إلى كميات من الذخائر» تم ضبطها خلال التوقيفات التي نفذتها دائرة مكافحة الإرهاب (سدات) التابعة للإدارة المركزية للشرطة القضائية.

وتأتي هذه التوقيفات إثر الدعوات إلى توخّي الحذر التي صدرت بعد المخاوف من وقوع هجمات ارهابية في دول اوروبية ولا سيما في فرنسا. من جهة أخرى انفجرت قنبلة كانت مزروعة في سيارة الثلاثاء خارج مركز تجاري في مدينة لندنديري بإيرلندا الشمالية، دون أن تتسبب بسقوط ضحايا ولكن نتج عنها خسائر مادية كبيرة، حسب ما أعلنت الشرطة المحلية. وقال متحدث باسم شرطة إيرلندا الشمالية «بعيد منتصف الليل، انفجرت عبوة ناسفة كانت داخل سيارة من نوع كورسا أمام مصرف خارج المركز التجاري دافينتشي» في مدينة لندنديري.

وأضاف «تلقينا إنذاراً بوجود قنبلة قبل ساعة من الانفجار وان الشرطة ضربت طوقاً أمنياً». من جانب آخر أدت المعلومات التي أثيرت عن تهديد إرهابي باستهداف مدن أوروبية إلى تدعيم موقف أجهزة الاستخبارات الغربية في مخاوفها من وقوع هجمات دامية تنظمها القاعدة وحلفاؤها على غرار عملية بومباي عام 2008م.

وأفادت معلومات صادرة مؤخراً عن الاستخبارات الأميركية والأوروبية أن القاعدة تخطط لهجمات مشابهة تتضمن رجالاً مدججين بالسلاح وتكتيكات ترمي إلى إلحاق خسائر فادحة ونشر الرعب بدون المخاطر المرتبطة بصنع عبوات. واوضح المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية بروس ريدل «مقارنة بمحاولة وضع متفجرات على متن طائرة، فالأمر أكثر سهولة بكثير .. ما هو مطلوب ليس سوى القيادة نحو الهدف والخروج والتحرك». وتابع ريدل الذي يعمل الآن في مركز بروكينغز للأبحاث بعد أن كان مستشاراً للرئيس الأميركي باراك اوباما «انها فكرة بسيطة نسبياً تقوم على جمع عدد من الأنتحاريين المستعدين لارتكاب عمليات قتل جماعية والانتحار وإفلاتهم في بيئة مدنية».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة