Wednesday  06/10/2010 Issue 13887

الاربعاء 27 شوال 1431  العدد  13887

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

الموت بسبب السرعة الجنونية والتجاوز الخاطئ

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة - الأستاذ خالد المالك حفظه الله

طالعتنا جريدة الجزيرة بالعدد رقم 13848 وتاريخ 18-9-1431هـ وفي الصفحة الأخيرة خبر وفاة أربعة أشخاص في حادث تصادم بالحوطة وقد نجم عن الحادث وفاة أربعة شبان في الحال إثر اصطدام سيارتين وجهاً لوجه إحداهما كابرس والأخرى كرولا وذكر شاهد عيان أن سبب الحادث يرجع إلى انحراف السيارة الكابرس المتجهة للرياض إلى مسار السيارة الأخرى المتجهة إلى الحوطة. وكما هو معلوم في أمثال هذه الحوادث باشر الحادث وقت وقوعه عدد من ضباط وأفراد الشرطة والدفاع المدني وأمن الطرق والهلال الأحمر وكذلك الشيول، حيث تم مسح الطريق لتسهيل الحركة المرورية وهذه الحوادث المميتة ليست قاصرة على السيارات الصغيرة، بل هناك السيارات الكبيرة، وهذه الحوادث هي:

1 - الخرج حيث خرجت السيارة الكبيرة متجاوزة السيارات التي أمامها ونحمد الله أن الطريق كان خالياً من المارة.

2- سيارة تريلا كبيرة ومحملة بالبلك وعلى طريق السليمانية متجهة إلى دوار المطار القديم ونتيجة للسرعة الزائدة لم يستطع السائق التحكم في السيارة، حيث ضغط على الفرامل مما جعل الحملة (البلك) يتناثر والحمد لله كذلك أن الطريق كان خالياً من السيارات والمارة.

3- سيارة كبيرة على طريق النسيم ونتيجة للسرعة الزائدة انقلبت نتيجة للسرعة ومن الضغط على الفرامل مما جعل السائق لا يتحكم بالسيارة وأدى إلى انقلابها.

4- السرعة الزائدة أدت إلى انقلاب سيارة في نفق الناصرية مما جعل الحركة تتعطل قليلاً حتى تم رفع السيارة.

5- أما الحوادث التي على الطرق الطويلة، فهناك إجمالي الحوادث المميتة (معلمات) حيث زادت على 30 معلمة، وذلك من واقع ما جاء في الصحف المحلية ومنها الجزيرة .. ونتيجة مما تقدم:

نرجو من المرور وضع حد للسرعة القاتلة ومن التجاوزات الخاطئة وهي على أشدها على الطرق الطويلة وخصوصاً طريق الرياض - الطائف وطريق مكة - جدة، حيث السرعات على أشدها وقد تتجاوز 180 وطريق الخرج - الرياض، وطريق الملك فهد، وطريق مطار الملك خالد وطريق الرياض - الجنوب، وأخيراً وليس آخراً طريق العليا وعند مجمع العليا العقاري، حيث كان هناك باص نقل 45 راكبا وهو في طريقه من الشمال إلى البلد وعلى أقصى سرعة عند مجمع العليا العقاري وقد حاول تجاوز الإشارة لأنها مضيئة إلا أنه لم يستطع فانحرف إلى المسار الآخر المتجه من الجنوب للشمال متجاوزاً بذلك ثلاثة مسارات فاصطدم بإشارة المرور وارداها أرضاً ومن ثم وقف على السيارة القادمة من الجنوب للشمال في انتظار أن تضيء الإشارة إلا أنه وقف على كبوت السيارة وجهاً لوجه مما عطّل الحركة المرورية لأن هذا الحادث هو الأول من نوعه .. ومما تقدم نرجو من المسؤولين والقائمين فعلاً في الإدارة العامة للمرور دراسة الاقتراح الآتي:

1- إعادة تنظيم الإشارة واختصار الوقوف عندها ليكون السير عند فتح الإشارة للسيارات الواقفة فقط وليس للسيارات القادمة كما حدث لهذا الباص الذي انتقل للمسار الآخر ونحمد الله أنه دون حوادث تُذكر وقد قال الله تعالى في سورة الإسراء: (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) (195) سورة البقرة، وقال تعالى: (وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً) (37) سورة الإسراء،

2- وضع إشارة للانعطاف لكلا المسارين وعلى شكل (هلال) وليس كما هو على وضعه الحالي، حيث عند الانعطاف أكثر من ثلاث سيارات مما يسبب في تعطل الحركة المرورية.

3- وضع نظام للإشارة المرورية ليكون ذا اتجاهين الشمال مع الجنوب ويقف لإعطاء المسار الآخر الشرق مع الغرب عند فتح الإشارة وليس كما هو معمول به حالياً.

4- أخيراً وضع خطوط على شكل مسطرة لتحديد السرعات على الطرق الطويلة كل مئة كيلو أو 50 كيلو. خطوط للدلالة على تحديد السرعة ومن تجاوزها يجازى ما في أقصى النظام، وكذلك على المسارات داخل الرياض للطرق السريعة هذا وبالله التوفيق والسلام.

5- التوعية المرورية بالتنسيق مع شركة الكهرباء لوضع التوعية على فواتير الكهرباء شهرياً لتعم الفائدة الجميع والسلام.

عبدالله بن عبدالعزيز المطرود -محافظة حريملاء

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة