Tuesday  12/10/2010 Issue 13893

الثلاثاء 04 ذو القعدة 1431  العدد  13893

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأحزاب مضطرة لإجراء تحالف للتمكن من تشكيل الحكومة
المعارضة تتصدر نتائج الانتخابات التشريعية في قرغيزستان بفارق ضئيل

رجوع

 

بشكيك - (أ ف ب):

تصدر حزب أتا - جورت القومي المعارض نتائج الانتخابات التشريعية في قرغيزستان بفارق ضئيل، ما سيضطره إلى إجراء تحالف للتمكن من تشكيل حكومة، بحسب نتائج أولية تم نشرها أمس الاثنين بعد فرز الأصوات في نحو 91 بالمائة من مراكز الاقتراع.

وقال مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أمس إن الانتخابات التشريعية «احترمت (فيها) الحريات الأساسية» وعززت «المسار الديمقراطي» في هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى.

وحصلت خمسة أحزاب فقط على مقاعد تؤهلها لدخول البرلمان الجديد. وحصل حزب أتا - جورت (الحزب القومي) على أصوات 8.64 بالمائة من المسجلين في اللوائح الانتخابية متقدما على الحزب الاجتماعي الديموقراطي المؤيد للحكومة الذي نال 8،05 بالمائة.

كما حل حزب آر - ناميس (حزب الكرامة) بزعامة رئيس الوزراء السابق فليكس كولوف المدعوم من موسكو، في المرتبة الثالثة 7،22 (بالمائة) ثم حزب روسبوبليكا 7.04 بالمائة.

وحل حزب أتا - مكين (حزب الوطن) الموالي للحكومة بزعامة الرئيس السابق للبرلمان عمر بيك تيكيباييف في المرتبة الخامسة بحصوله على 5.88 بالمائة من أصوات الناخبين.

ولم تنشر اللجنة الانتخابية حتى الآن توزيع المقاعد بين الأحزاب، في حين أن نسب التصويت المعلنة تعود للناخبين المسجلين وليس المقترعين. وبات من الواضح أن أي حزب لن يتمكن منفردا من تشكيل حكومة. وبالتالي لا بد من اللجوء إلى ائتلاف في بلد تسوده الانقسامات بعد أن شهد ربيعا داميا مع اندلاع ثورة إبريل التي أدت إلى خلع الرئيس كرمان بيك باكاييف.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة