Friday  15/10/2010 Issue 13896

الجمعة 07 ذو القعدة 1431  العدد  13896

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

من الكفر والإباحية إلى عقوبات العدميَّة ( 1-10)
أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري - عفا الله عنه -

إذا قلتَ: (كفر اللهَ) فعدَّيت الفِعْل بلا حرف جر فالمعنى جحد الله نهائياً؛ وذلك هو الدين الماركسي الذي أبدعته الصهيونية العالمية، ثم بعد ذلك ما تقيَّأتْهُ من الدين العلماني، وهو دين الدَّهريين قديماً، وهم قلة تغلب عليهم الأُميَّة، ولا دولة لهم، ولكنهم ورثوا دين الهالكين كعاد الذين قال الله عنهم: {أَلا

د. محمد بن سعد الشويعر

كان في المدينة المنورة، سبعة رجال من التابعين، اشتهروا بالعلم والورع، فكانوا يشار إليهم بالبنان، ويتجه إليهم طلبة العلم، ليأخذوا عنهم، وكان لكلّ منهم مذهب في الفقه مستقلّ، سبقوا فيه من عُرِف من العلماء التابعين بعدهم بالفقه، وبعدهم جاءت استقلالية المذهبية في الفقه، كابن عيينة والثوري، ...>>>...

 
نفاضة الجراب

هذا العنوان استقيته من كتاب للسان الدين بن الخطيب، غير أن ما سأكتبه عنه غير موافق لما كتب لسان الدين، فقد نفض جرابه في كتابه، أما أنا فأنا عازم على نفض جرابي في هذه العجالة. ومن تلك النفاضة ما سمعته من إخوة كرام لهم معرفة واهتمام بشؤون الإبل ومزاينها، ومتابعة ما يستجد على أوضاعها وأسعارها وبيعها وشرائها. ...>>>...

مع ذات الغذامي

من الناس إذا عرفته أو التقيته في إحدى محطات العمر ولو هنيهات يبقى أسير الذاكرة إلى الأبد، قبل لقائه وعند قراءة فكره ومنجزه الأدبي والثقافي واقتفاء أثره نرسم أحياناً في مخيلتنا له صورة ما مشبعة بخيالاتنا وأحاسيسنا المتخيلة ولكن الصورة في الواقع قد تتطابق أو تختلف كلياً مع ما كان.. وما أبهجنا إذا ترجم ...>>>...

 
د. عبد الرزاق بن حمود الزهراني

الثقافة مصطلح قديم نسبياً، وكتب عنه الكثيرون من منسوبي التخصصات المختلفة، وخاصة علم الاجتماع وعلم الإنسان، أما المثاقفة فهي مصطلح حديث نسبياً، وهناك علاقة وترابط بين المصطلحين لفظاً ومضموناً، فالثقافة في اللغة مأخوذة من الجذر (ث ق ف)، ولهذا الجذر معنيان رئيسيان متباينان في اللغة العربية: ثَقَفَ:

 
الرأي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة