Saturday  16/10/2010 Issue 13897

السبت 08 ذو القعدة 1431  العدد  13897

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الترابي يرجح انفصال الجنوب
واشنطن تحذر من ملايين القتلى في حال عدم اجراء الاستفتاء بالسودان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخرطوم - واشنطن - وكالات

كرَّر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس التزامه بإجراء استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان بطريقة سلمية وطبقاً لما هو متفق عليه، محذراً من سقوط «ملايين القتلى» في حال فشلت العملية. ورداً على سؤال من شبان أمريكيين خلال منتدى بث مباشرة عبر شبكة «إم تي في» قال أوباما إن الملف السوداني يشكّل «أحد أولوياتنا». وأضاف «إنه شيء يتطلب انتباهنا؛ لأنه في حال اندلعت حرب بين الشمال والجنوب في السودان فإن هذا لا يعني أن هناك إمكانية لسقوط ملايين القتلى، ولكن أيضاً مشكلة دارفور ستصبح أكثر تعقيداً».

وأوضح «يمكن أن تشعر الخرطوم، مقر حكومة شمال السودان، بمزيد من التهديد وألا تسعى إلى الاهتمام بأعمال العنف التي ستحصل في غرب السودان ودارفور».

من جهة أخرى أعلن المعارض الإسلامي السوداني حسن الترابي في الدوحة أنه يرجح انفصال جنوب السودان بنتيجة الاستفتاء.

وقال الترابي الذي وصل إلى الدوحة الخميس قبل أن يبدأ جولة أوروبية تشمل دولا عدة، في تصريحات للصحفيين: «التيار الغالب بدأ يتجه نحو الاستقلال الذي يسمونه الانفصال، وهذه هي القراءة الغالبة التي لن تتبدل».

من جانب آخر صرح مسؤول بارز في الأمم المتحدة بأنه سيتم نشر القوات الدولية في المناطق الحدودية بين الشمال والجنوب في السودان لمنع وقوع أية أعمال عنف قبل الاستفتاء الذي قد يؤدي إلى تقسيم أكبر دولة إفريقية، إلا أن وحدة الموقف الدولي حول السودان تلقت ضربة الخميس عندما عارضت الصين مشروع قرار من مجلس الأمن الدولي حول مراقبة العقوبات ضد حلفاء الرئيس عمر البشير.

وصدرت الأوامر بنشر مزيد من القوات في «المناطق الساخنة» على الحدود بعد أن تم إبلاغ المجلس بأن رئيس جنوب السودان سالفا كير يخشى أن يكون الشمال يحضّر «لحرب» مع الجنوب حول الاستفتاء بشأن الاستقلال المقرر إجراؤه في التاسع من كانون الثاني/ يناير.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة