Monday  25/10/2010 Issue 13906

الأثنين 17 ذو القعدة 1431  العدد  13906

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

لليوم الثاني
جلسات المؤتمر الدولي لطب الحشود والتجمعات البشرية تواصل جلساتها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس :

تواصلت صباح أمس جلسات المؤتمر الدولي لطب الحشود والتجمعات البشرية والمنعقد بمحافظة جدة بإقامة الجلسة الأولى لليوم الثاني وكانت بعنوان (الأمراض المعدية بين الحشود البشرية) وأدارها كل من الدكتور منصور النزهة والدكتور جون ماكلين. وتحدث في بداية الجلسة الدكتور علي خان من مركز الأمراض المعدية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوضح أن التجمعات البشرية ليست سيئة بالضرورة في كل الحالات واستشهد على ذلك بموسم الحج إذا توفرت التوعية الصحية والتثقيف الصحي لهذه الحشود إضافة إلى الطبيعة الجغرافية الصحية للمنطقة المحتضنة لهذا التجمع وسلامتها بيئيا وصحيا. ولفت إلى أن أسهل الطرق لانتقال العدوى بين الحشود والتجمعات البشرية الكبيرة هو تلوث الماء والغذاء والعدوى التنفسية والتي تعد من أخطر الطرق لنقل الأمراض من الأشخاص المصابين إلى غيرهم من الأصحاء.

وقال إن هناك كثيرا من الأمراض التي تكون الحشود البشرية سببا لانتشارها وتكون جديدة وحديثة الظهور والكشف عنها وإمكانية علاجها يعد أمرا صعبا ومكلفا وأغلب هذه الأوبئة تكون لديها مقاومة للمضادات واللقاحات المتوفرة حاليا على المستوى الدولي وهو ما يصعب الحد من انتشارها بصورة سريعة وتمثل خطرا على بلدان العالم وخاصة الفقيرة منها ويجعلها أرضا خصبة لانتشار هذا المرض.

وشدد على أن الاهتمام بالنظافة العامة ونظافة المكان بصورة خاصة وتوفير الوسائل المساعدة على ذلك من أهم وأفضل الطرق للحد من ظهور الأمراض والفيروسات وعلى العكس من ذلك فإن هذه الفيروسات تجد في الأماكن التي تهمل في النظافة العامة أرضا خصبة لانتشارها وخاصة في الأماكن التي تكثر فيها التجمعات المائية الراكدة والتي تعد المكان المفضل للحشرات والحيوانات القارضة.

وتطرق إلى طرق انتشار الأمراض بين الدول عبر التنقل بين الحدود من دولة تتمتع بمقومات صحية كبيرة وأخرى لا تكون لديها نفس القدرة ويصبح نقل العدى لهذه الدول أمرا واردا خاصة وأن بعض الدول تفتقر إلى الأدوات والأجهزة التي تساعدها للكشف على الأمراض والفيروسات عبر منافذها المختلفة مما يسهل عبور العدوى وانتقالها للسكان وانتشارها مع مرور الوقت.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة