Monday  25/10/2010 Issue 13906

الأثنين 17 ذو القعدة 1431  العدد  13906

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بحضور وزراء الإعلام والصحة والحج وعدد من الوزراء العرب
مائدة مستديرة تناقش فكرة إنشاء مركز للبحوث للتجمعات البشرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبد الله الدماس :

بدأ مساء أول أمس أعمال اجتماع ندوة المائدة المستديرة التي تأتي ضمن فعاليات المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية، المنعقد في جدة، وأدار الندوة معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة بحضور معالي وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز بن محي الدين خوجة ومعالي وزير الحج فؤاد بن عبد السلام الفارسي وعشرة من الوزراء الخلجيين والعرب والمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية ومدراء المنظمات الصحية الخلجية والعربية.

واستهل معالي وزير الصحة أعمال الندوة، التي عقدت بفندق جدة هيلتون، بالترحيب بالمشاركين مبينا أن المائدة المستديرة ستناقش أربعة محاور، أولها دور التوعية الصحية للمشاركين في التجمعات البشرية، ودور منظمة الصحة العالمية والهيئات العامة في هذا المجال، بينما يتطرق المحور الثاني فكرة إلى إنشاء مركز للبحوث للتجمعات البشرية يكون مركزا للتدريب و للبحث العلمي.

وبين معاليه أن الندوة المستديرة ستناقش فكرة أن يكون هذا المؤتمر مؤتمرا دوليا يعقد كل عامين، وقال إن المحور الرابع سوف يتضمن ماجاء في كلمة خادم الحرمين الشريفين لإنشاء دبلوم متخصص لطب الحشود والتجمعات البشرية في المملكة العربية السعودية.

وقد نوه معالي وزير الثقافة الاعلام، في محور الندوة الأول، إلى ما حققته المملكة العربية السعودية في مجال التوعية والتعامل مع الحشود البشرية خلال موسم الحج والعمرة، خاصة وهي تواجه تحديات زمنية ومكانية وبشرية وثقافات متعددة ولغات مختلفة من مختلف أنحاء العالم مما كان له مردودا إيجابيا على التوعية الصحية وكيفية مواجهة هذه التجمعات البشرية.

ولفت معاليه إلى أنه وبعد أن أصبح موسم العمرة مفتوحا طوال العام فإن التجمعات البشرية لم تعد مقتصرة على الحج فقط وإنما أصبحت التجمعات البشرية في أغلب الشهور من أجل أداء مناسك العمرة، وقال إن المملكة أصبحت في عمل دائم في خدمة ضيوف الرحمن من خلال تقديم كافة الخدمات وعلى مستوى عال من التميز من أجل أداء شعائرهم الدينية.

وبين معاليه أن المملكة باتت تواجه الحشود البشرية طوال العام، داعيا إلى التعامل مع تجربتها بشكل واقعي وجدي وإلى أهمية التنسيق والتعاون مع منظمة الصحة العالمية وباقي المنظمات الصحية في الدول العربية والخليجية بشكل دائم.

وأشاد معالي الثقافة والإعلام بالخطة التوعوية الناجحة التي نفذت في موسم الحج الماضي، مرجعا نجاحها إلى تضافر جهود جميع القطاعات والوزارات المعنية، حيث واجه موسم الحج انتشار مرض إنفلونزا الخنازير، وقد تم التعامل مع المرض والقضاء عليه بشكل أمثل وخرج موسم الحج الماضي ناجحا بكل المقاييس، وكان ذلك بتوفيق الله ثم بجهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والحكومة الرشيدة.

وركز معاليه على أهمية توعية الحاج قبل وصولهم إلى المملكة مع ضرورة أن يكون هناك تعاون من قبل دولة الحاج نظرا لأن الحجاج يأتون بأعمار وثقافات مختلفة، وقد لا يشاهدون إعلامنا المحلي وما يحمله من رسائل توعوية، داعيا منظمة الصحة العالمية إلى التعاون في هذا المجال وإيصال الرسالة إلى الحاج في بلده، مشددا على أن وزارة الثقافة والإعلام وكافة المؤسسات الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية والتلفزيون والإذاعة على استعداد لأي تعاون يندرج تحت إطار توعية الحجاج.

وقال إن وزارة الثقافة والإعلام ووزارة الصحة لديهما الاستعداد الكامل من أجل تحقيق هذا الأمر بالتعاون مع كافة الدول والمنظمات، وأكد معالي الوزير على حرص المملكة تجنيب الحاج المخاطر، مؤكدا في الوقت نفسه على حرص وزارة الإعلام وبذل كل جهودها في سبيل إيصال رسالة التوعية كاملة إلى الحاج والمعتمر.

ومن جانبه شطر معالي وزير الصحة بسلطنة عمان الدكتور أحمد السعيد المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين على رعاية هذا المؤتمر الطبي للتجمعات البشرية، كما شكر معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة على هذا المؤتمر والشكر موصول لمنظمة الصحة العالمية ومديرها العام.

وقال إن هناك بعض الاحتياطات الوقائية والطبية التي تشارك فيها بعض الدول العربية والإسلامية من أجل بحث موضوع طب التجمعات البشرية، وهذا المؤتمر الهام يناقش مشكلات هذه التجمعات، ولا شك أن الزملاء في المملكة العربية السعودية لديهم تجربة فريدة ومتميزة من خلال إدارة سنوية في الحج لهذه التجمعات إضافة إلى تجمعات مناسك العمرة طوال العام.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية وهي تواجهه مشكلة انفلونزا الخنازير استطاعت من خلال التحذيرات التي كانت تطلق من هنا وهناك حول خطورة الوضع في الحج إلا أن المملكة العربية السعودية واجهت هذ الامر واستطاعت التغلب عليه بكل اقتدار، وحقق حج العام الماضي نجاحا مثالياً.

وأكد أن المؤتمر يشارك فيه خبراء الصحة العالمية والكفاءات المتقدمة من أجل عمل اللازم وتوعية الحجاج حول كافة الأمراض وعلى وجه الخصوص إنفلونزا الخنازير، مشددا على ضرورة عقد المؤتمر كل سنتين من أجل بحث كل ما يتعلق بطب التجمعات البشرية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة