Monday  25/10/2010 Issue 13906

الأثنين 17 ذو القعدة 1431  العدد  13906

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

بعد افتتاحه اللقاء الدوري لمسؤولي التدريب في الأجهزة الحكومية أمس
د. عبدالرحمن الشقاوي: معهد الإدارة العامة يحرص على عقد اللقاءات الدورية لمسؤولي التدريب تعزيزاً وتدعيماً لجسور الشراكة الإستراتيجية مع الأجهزة الحكومية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

افتتح معالي مديرعام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي صباح أمس (الأحد16 ذو القعدة 1431ه الموافق 24 أكتوبر 2010م)، اللقاء الدوري لمسؤولي التدريب في الأجهزة الحكومية والذي يأتي هذا العام تحت عنوان (تحقيق الاستفادة المثلى من برامج المعهد التدريبية: آفاق ورؤى مستقبلية). وذلك بقاعة ابن خلدون في مركز الأمير سلمان للمؤتمرات بمقر المعهد بالرياض، بحضور حشد كبير من مسئولي التدريب في الأجهزة الحكومية.

وبدأ اللقاء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى معالي مديرعام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي كلمة الافتتاح، وقال فيها:

نسعد هذا اليوم بلقائكم والترحيب بكم في معهد الإدارة العامة، في اللقاء الدوري لمسئولي التدريب في الأجهزة الحكومية وموضوعه «تحقيق الاستفادة المثلى من برامج المعهد التدريبية: «آفاق ورؤى مستقبلية». وتنطلق فكرة اللقاء من أهمية التواصل المستمر مع المسئولين والمختصين في ميادين التدريب وتنمية الموارد البشرية في الأجهزة الحكومية، لإطلاعهم على المستجدات والمتغيرات النظرية والتطبيقية في هذه المجالات، والتشاور والتحاور معهم حول أفضل السبل للاستفادة منها وتطويرها. وقد دأب المعهد على تطوير برامجه المتنوعة وخدماته التدريبية بشكل مستمر، لكنه في ذات الشأن لم يغفل الدور المهم للأجهزة الحكومية في عملية التطوير. كما حرص المعهد في ذات الوقت على تعزيز وتدعيم جسور الشراكة الإستراتيجية مع تلك الأجهزة، والتي تتجسد في عقد لقاءات دورية لمسئولي التدريب، بهدف طرح الرؤى والمقترحات ذات الصلة بنشاط التدريب. وقد تم خلال اللقاءات الدورية السابقة طرح ومناقشة العديد من الموضوعات المهمة التي تتصل بمستقبل التدريب وتطوير القوى العاملة في المملكة.

تحقيق الاستفادة المثلى

من البرامج التدريبية

وأضاف : إن جهود المعهد في تطوير برامجه وخدماته كماً ونوعاً، التي بذلها ويبذلها المعهد لتحقيق الاستفادة المثلى، من خلال التخطيط للتدريب وتطوير البرامج التدريبية بشكل مستمر، تأتي بناءً على دراسات تُقدم من وحدة دعم الجودة مبنية على استقصاء آراء المتدربين وأعضاء هيئة التدريب. وهي جهود دؤوبة لايمكنها أن تكون مثمرةً ومؤثرةً لتحقيق الفائدة القصوى من التدريب في تطوير القوى العاملة، مالم يرافقها حسنُ استغلالٍ للفرص التدريبية التي يتيحها المعهد، والتي باتت في بعض الأحيان فرصاً مفقودة أوغير محققة، بسبب ما يحدث من أخطاء أثناء القيام بعمليات تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الأجهزة الحكومية، وخلل في تنفيذ إجراءات الترشيح والقبول في برامج المعهد، وكذلك عدم التزام المرشحين بالحضور، أوالاعتذار عن عدم حضور التدريب. ويأتي اللقاء الدوري لمسئولي التدريب في الأجهزة الحكومية هذا العام ليتناول موضوع « تحقيق الاستفادة المثلى من برامج المعهد التدريبية « ليلقي الضوء على الملاحظات والرؤى المستقبلية التي تساعد على تحقيق الفائدة المرجوة من برامج المعهد التدريبية في تحسين قدرات الموظف الحكومي وتمكينه من القيام بالمهام المناطة به على الوجه الأمثل، والخروج بتوصيات موضوعية وعملية، تبلور هذا التوجه وتذلل ما قد يكتنفه من مصاعب.

في ختام كلمته وجه معالي مدير عام معهد الإدارة العامة شكره للحضور والمشاركين، ولرؤساء الجلسات والمتحدثين، ومقدمي أوراق العمل، كما وجه شكره لجريدة الجزيرة والقائمين عليها لرعايتها الإعلامية لهذه المناسبة.

ترشيح الموظفين للبرامج التدريبية

بعد ذلك جرى عرض فيلم ورقة العمل الموحدة. ثم بدأت الجلسة الأولى للقاء وكانت بعنوان «ترشيح الموظفين للبرامج التدريبية وفق الاحتياج التدريبي».

وترأس الجلسة سعادة الدكتور فهاد بن معتاد الحمد عضو مجلس الشورى، ورئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس.

وتحدث خلال الجلسة كل من:

- سعادة الدكتور/ علي بن حامد الغامدي - مدير عام التدريب والابتعاث بوزارة الصحة.

- سعادة الدكتور/ خميس بن سعد الغامدي - مدير عام التطوير الإداري بهيئة التحقيق والادعاء العام.

- سعادة الأستاذ/ محمد بن زيد الخثلان - مدير عام الإيفاد والتدريب الداخلي المكلف بوزارة الخدمة المدنية.

- سعادة الأستاذ/ علي بن عبدالرحمن العلي - مدير إدارة تصميم وتطوير البرامج بمعهد الإدارة العامة.

وبعد استراحة قصيرة بدأت الجلسة الثانية، وكانت بعنوان نظام القبول الآلي ومدى تحقيق الاستفادة من الفرص التدريبية».

وترأس الجلسة سعادة الدكتور صالح بن عبدالرحمن الشهيب، أمين عام لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بوزارة الخدمة المدنية.

ويتحدث خلال الجلسة كل من:

- سعادة الأستاذ/ إبراهيم بن سليمان الموسى - مدير عام التطوير الإداري بمصلحة الجمارك.

- سعادة الأستاذ/ بدر بن حمزة البدر - مدير عام التطوير الإداري بوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

- سعادة الأستاذ/ أحمد بن محمد الشهري - مدير |إدارة التدريب بوزارة التربية والتعليم.

جلسة التوصيات

بعد ذلك اختتم اللقاء بعقد الجلسة الأخيرة وخصصت للتوصيات.

وترأس الجلسة سعادة الدكتور/ صلاح بن معاذ المعيوف - نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشئون التدريب.

منسق الفريق العلمي للقاء: الأستاذ علي بن عبدالرحمن العلي - مدير إدارة تصميم وتطوير البرامج بمعهد الإدارة العامة.

ويهدف اللقاء إلى مناقشة سبل تحقيق الاستفادة المثلى من برامج المعهد التدريبية، والرؤى المستقبلية حيال ذلك.

وتضمن اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات، منها:

آليات الترشيح في الأجهزة الحكومية للبرامج التدريبية في المعهد ودورها في تحقيق الاستفادة المثلى من البرامج التدريبية، ودور الأجهزة الحكومية في تمكين المتدرب من توظيف المهارات المكتسبة من التدريب في العمل، وعلاقة خطط التدريب في الأجهزة الحكومية بالترشيح الفعلي للبرامج التدريبية، ودور الجهات في تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية لموظفيها لتحقيق الاستفادة من التدريب، ومدى تفاعل الموظفين الملتحقين بالبرامج التدريبية والاستفادة منها، وحوافز التدريب المادية في الأجهزة الحكومية وانعكاساتها على الاستفادة من التدريب وتطوير الأداء، وآليات المعهد في تنفيذ برامجة التدريبية ودورها في تحقيق الأهداف التدريبية في الأجهزة الحكومية، ومدى تلبية المعهد لاحتياجات الأجهزة الحكومية التدريبية، ومعايير القبول للبرامج التدريبية في المعهد ودورها في الاستفادة من البرامج التدريبية.

أوراق عمل اللقاء

وشهد اللقاء طرح (7) أوراق عمل مقدمة من عدد من الأجهزة الحكومية، وهي:

* ورقة عمل مقدمة من معهد الإدارة العامة بعنوان (تحقيق الاستفادة المثلى من برامج المعهد التدريبية) من إعداد الأستاذ علي بن عبد الرحمن العلي مدير إدارة تصميم وتطوير البرامج و الأستاذ زياد بن علي المشيقح مدير إدارة تنسيق البرامج الخاصة.

* ورقة عمل مقدمة من وزارة الخدمة المدنية بعنوان (تدريب موظفي الخدمة المدنية: الإطار النظامي للتدريب في المملكة العربية السعودية وأسلوب وزارة الخدمة المدنية في تدريب العاملين فيها في برامج معهد الإدارة العامة) من إعداد الأستاذ محمد بن زيد الخثلان مدير عام الإيفاد والتدريب الداخلي المكلف والأستاذ فهد بن شايش الشراري أخصائي تخطيط في الادارة العامة للتخطيط والتنسيق والمتابعة.

* ورقة عمل مقدمة من وزارة التربية والتعليم بعنوان (تجربة الوزارة في الاستفادة المثلى من برامج معهد الإدارة العامة التدريبية والرؤى المستقبلية حيال ذلك) من إعداد الاستاذ أحمد بن محمد الشهري مدير إدارة التدريب بالتطوير الإداري

* ورقة عمل مقدمة من وزارة الصحة بعنوان (تحديد رؤية مستقبلية لإمكانية تحقيق الاستفادة المثلى من البرامج التدريبية بمعهد الإدارة العامة) من إعداد الدكتور على بن حامد الغامدي مدير عام التدريب والابتعاث.

* ورقة عمل مقدمة من وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بعنوان (تجربة وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في تحقيق الاستفادة المثلى من البرامج التدريبية بمعهد الإدارة العامة ) من إعداد الأستاذ بدر بن حمزة البدر مدير عام إدارة التطوير الإداري.

* ورقة عمل مقدمة من هيئة التحقيق والإدعاء العام بعنوان (تجربة الهيئة في تحقيق الاستفادة المثلى من برامج المعهد التدريبية) من إعداد الدكتور خميس بن سعيد الغامدي مدير عام التطوير الاداري.

* ورقة عمل مقدمة من مصلحة الجمارك بعنوان ( تجربة الجمارك السعودية مع البرامج التدريبية بمعهد الإدارة العامة) من أعداد الأستاذ إبراهيم بن سليمان الموسى مدير عام التطوير الإداري.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة