Monday  25/10/2010 Issue 13906

الأثنين 17 ذو القعدة 1431  العدد  13906

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

استمرار مرض الروماتيزم يؤدي لتآكل المفاصل
التشخيص المبكر والوقايه أفضل وسيلة للعلاج وتجنب مضاعفاته

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الروماتيزم حالة التهابية مزمنة تؤثر على المفاصل والأوتار والعضلات والغضاريف والأربطة ،وهو ليس حالة مرضية بحد ذاتها وإنما عبارة عن مجموعة من الشكاوي تدعى بالآلآم الروماتيزمية. ويعتبر التهاب المفاصل أحد الأمراض الرئيسية المسببة للإعاقة الحركية والتى لايجب تجاهلها ، كما أن التشخيص الدقيق هو أفضل الطرق للعلاج، والذي بالطبع يحتاج لطبيب متخصص مواكباً للتطور المذهل في تشخيص وعلاج هذه الأمراض.

وللحديث عن هذا الموضوع كان لنا هذا اللقاء مع أحد الكفاءات الطبية بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية وهو الدكتور نصوح السعيدي استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل الحاصل على الزمالة الفرنسية.

خطورته تكمن في أنه عارض لمجموعة من الأمراض

هل يصيب مرض الروماتيزم النساء أكثر من الرجال ؟

هناك مفهوم خاطيء عند العامة بالإعتقاد أن الروماتيزم مرض واحد بينما هو في الحقيقة مجموعة من الامراض ، والنساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال ونسبة كبيرة من المرضى يشفون تماماً منه.

العامل الوراثي له دور في الإصابة

حدثنا عن العوامل التي تؤدي الى الإصابة بالمرض؟

بعض الحالات يوجد لديها استعداد وراثي للاصابة به لسبب غير معلوم الى جانب عوامل خارجية كالضغط النفسي الشديد وبعض الالتهابات الفيروسية والميكروبية وغيرها تؤدي الى حدوثه لمن لديهم الاستعداد الوراثي للاصابة به.

يؤدي لتآكل المفاصل وهشاشة العظام

ماذا عن الأعراض المصاحبة للمرض؟

لنأخد مثال مريض الروماتويد عادة ما يشتكى من ألم وتورم وتيبس في المفاصل الصغيرة لليدين والقدمين مسببة قصوراً في الحركة ،وكذلك تآكل المفصل وربما الإصابة بهشاشة العظام، وعقيدات تحت الجلد، وجفاف العين وضعف في النظر، وفقر الدم، ، بالإضافة إلى تأثير أمراض الروماتيزم على الكلى والقلب .

من مضاعفاته التأثير على حياة المريض اليومية

ما هي خطورة هذا المرض؟

يعتبر من أكثر أمراض المفاصل شيوعاً ويؤدي في حالة تأخر العلاج لتآكل المفاصل، مما يتسبب في تخفيض قدرة الفرد على القيام بأعماله وإنتاجه، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والتعب. وفي بعض الحالات يؤثر على حياة المريض اليومية كعدم قدرته على القيام بنشاطاته اليومية المختلفة.

الروماتيزم يشمل 180 عارضاً

هل للأمراض الروماتيزمية أنواع؟

تنقسم الأمراض الروماتيزمية إلى حوالي مائة وثمانين مرضاً، تختلف في حدتها وشدتها وعلاجها من مرض إلى آخر ويعتبر هذا التقسيم عملية ديناميكية مستمرة، ذلك أن التقدم في هذا الفرع من الطب سريع ومستمر، حيث يمكن اكتشاف أمراض جديدة بسبب التطور المذهل في أبحاث جهاز المناعة، وكذلك وسائل التشخيص.

ويمكن تقسيم الأمراض الروماتيزمية الى أمراض الجهاز المناعي والمتمثلة في الروماتيد والتهاب المفاصل الشبابي والذئبة الحمراء بالإضافة الى التهابات العمود الفقري اللاصقة والصدفية الروماتيزمية وخشونة وضمور الغضاريف بين الفقرات القطنية والعنقية .

التشخيص المبكر ضروري ومهم

ماهى طرق تشخيص المرض؟

لقد تقدم العلم بصورة كبيرة وأصبح هناك إمكانية لتشخيص المرض في مراحل مبكرة ويعتبر التشخيص الدقيق هو أفضل الطرق للعلاج، وهو يحتاج إلى طبيب متخصص وعلى دراية تامة بالصفات الخاصة لتشخيص وعلاج كل مرض، كما يجب أن يكون ملماً بجميع جوانب التشخيص لكل حالة، وأن يكون مواكباً للتطور المذهل في تشخيص وعلاج مثل هذه الأمراض .

استخدام التقنية الرقمية المباشرة عند الفحص

ماذا عن الوسائل الحديثة المتبعة في التشخيص؟

يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضي للحالة والكشف السريري للجهاز الحركي بالكامل بجانب الفحوصات المخبرية والإشعاعية والتي من أبرزها الفحص بواسطة الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي MRI وكذلك جهاز lunar IDXA الخاص بقياس كثافة العظام والذي يتميز بإستخدام التقنية الرقمية المباشرة والمعايرة الدقيقة للمريض.

تأخر العلاج يهدد بفقدان الحركة

ماذا لو تأخر المريض عن العلاج؟

المرضى الذين يعانون من الالتهاب المفصلي الروماتويدي عليهم عدم التقاعس في علاج هذا المرض المزمن الذي يتطلب علاجا مستمرا، وذلك لتفادي حدوث تشوهات بالمفاصل والتى قد تعيق المريض عن القيام بأعماله اليوميه وقد تقعده عن الحركة.

إكتشاف الأسباب الحقيقية وراء الإصابة

ما هي أعراض الإصابة بروماتيزم الظهر وكيف يمكن تشخيصها؟

هناك نوع من المرض الروماتيزمي يصيب مفاصل الظهر ويسمى التهاب الفقار اللاصق وتشخيصه صعب على غير المختصين ويسبب آلاماً في الظهر وهذا النوع من المهم تشخيصه في مراحل مبكرة.

استبدال المفصل الصناعي يتم للتخلص من الآلآم

هل يتم اللجوء للتدخل الجراحي في حالات تآكل مفصل الركبة؟

العلاج الجراحي يتم اللجوء اليه في بعض الحالات القليلة التي لا تستجيب إلى برنامج العلاج أو تهمله أو نتيجة لعلاج خاطئ مبني على تشخيص خاطئ، ومن هذه العمليات استئصال الغشاء الزليلي (السينوفيالي) للمفاصل الزليلية ، جراحات استبدال المفاصل المتأكلة بمفاصل صناعية والتي أثبتت نجاحها وتعتبر من أكثر الطرق فعالية للتخلص من الآلآم.

ضرورة إتباع تعليمات الطبيب

ماذا عن وسائل العلاج المتبعة في مثل هذه الحالات؟

أولاً يتم تعريف المريض بطبيعة المرض الروماتيزمي المصاب به وعلى أي أساس تم التشخيص، ومضاعفات المرض في حالة إهمال العلاج، ومدة العلاج، وطريقة متابعة تطور المرض وأيضاً متابعة جرعة الدواء، وضرورة الالتزام بالمواعيد الدورية المتفق عليها للمتابعة مع الطبيب المعالج. ثانياً يتم التنبيه على المريض بإتباع بعض التعليمات المتعلقة بالغذاء المناسب . ثالثاً العلاج الدوائي والهدف من استخدام الأدوية هو القضاء على التهابات المفاصل والعمل على تخفيف الألام وإيقاف تخرب المفاصل وحدوث التشوّهات وطبيب الروماتيزم وحده هو الذي يحدد أنواعها وجرعاتها ومدة استعمالها.

إختيار العلاج المناسب يتطلب كفاءات طبية

هل هناك بعض النصائح التي ترغب في توجيهها للمرضى؟

العلاج بصورة أساسية يبتدئ بالتشخيص الدقيق والسليم للحالة ، وبعد ذلك يتم العلاج حسب الحالة والعمل على توعية المريض بشكل مختصر وواضح بصورة سهلة يستطيع أن يفهمها المريض بماهية المرض ،وهذه التوعية تعطي دفعه وشعور بالطمأنينة للمريض ويساعده ذلك على فهم حالته وتقبل العلاج الصحيح الذي يؤدي الى الشفاء.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة