Tuesday  26/10/2010 Issue 13907

الثلاثاء 18 ذو القعدة 1431  العدد  13907

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

عقدت اجتماع جمعيتها العامة غير العادية الثانية مساء (الاثنين)
جبل عمر تدعو مساهميها لتعديل قيمة القروض من 100% إلى 300% من رأسمالها

رجوع

 

مكة المكرمة: مكتب الجزيرة :

قدت شركة جبل عمر للتطوير اجتماع الجمعية العامة غير العادية الثانية للشركة، مساء (الاثنين)، وذلك بمقرها على طريق مكة - جدة السريع بجوار محطة البوابة، ونظرت في جدول الأعمال المتضمن:

تعديل البند (1) من الفقرة (4) من المادة السابعة عشرة (أ) من النظام الأساس للشركة والتي تنص على (ألا تزيد قيمة القروض التي يجوز للمجلس عقدها خلال السنة المالية للشركة عن 100% من رأسمال الشركة) لتصبح بعد التعديل: (ألا تزيد قيمة القروض التي يجوز للمجلس عقدها خلال السنة المالية للشركة عن 300% من رأسمال الشركة).

والتمديد لملاَّك العقارات في الموقع الذين لم يستكملوا وثائقهم الشرعية والنظامية والذين اكتتبت عنهم شركة مكة للإنشاء والتعمير بحصة نقدية، وذلك لمدة سنة إضافية لحين تسوية أوضاعهم.

وأوضح الشيخ عبدالرحمن عبد القادر فقيه، رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير، أن هذا الاجتماع يجيء امتداداً لنجاح الشركة في توقيع التزام خمسة بنوك سعودية مجتمعة لتقديم جسر تمويلي بقيمة 1350 مليون ريال لاستخدام هذا المبلغ في تسريع استكمال بناء المرحلة الأولى من المشروع والتي تشمل بناء أربع منصات تحتوي على تسعة أبراج فندقية مطلة على شارع إبراهيم الخليل وشارع أم القرى، مشيراً في هذا الخصوص إلى أن هذا الجسر التمويلي يُعد الخطوة الأولى من ترتيب تمويل مجمع متوافق مع أحكام الشريعة تصل قيمته إلى خمسة مليارات ريال خلال الأشهر المقبلة.. خصوصاً أن الشركة من خلال مستشارها المالي (شركة الراجحي المالية) تلقت رغبة عدد من البنوك السعودية للمشاركة في التمويل بالمجمع بمبالغ تجاوزت الخمسة مليارات.

إضافة مضيئة ونقلة هائلة في مسيرة البناء

وأعرب فقيه عن سعادته للثقة التي يوليها القطاع المصرفي في المملكة لشركة جبل عمر ومشروعها العملاق الذي يمثل إضافة مضيئة ونقلة هائلة في مسيرة البناء والتطوير لما حول المسجد الحرام في بلد الله الأمين.

وأكد فقيه على أهمية تعديل البند الأول من الفقرة الرابعة من المادة السابعة عشرة من (أ) من النظام الأساس للشركة، وهو إجراء احترازي يتمشى مع الأنظمة والقوانين ويساعد في تقوية الاستثمار المالي للشركة، علماً بأن قيمة أصول الشركة حالياً تساوي بسعر السوق ثلاثة أضعاف رأسمال الشركة، كما أن التكلفة الإجمالية لمشروع تطوير جبل عمر تصل إلى 18.5 مليار.

وفيما يتعلق بموضوع النظر في التمديد لملاَّك العقارات في الموقع الذين لم يستكملوا وثائقهم الشرعية والنظامية.. وذلك لمدة سنة إضافية لحين تسوية أوضاعهم - بيّن فقيه أن هذا الإجراء إنساني يجيء من منطلق حرص الشركة على حقوق مساهميها المؤسسين وإتاحة الفرصة أمامهم لاستكمال إجراءات وثائقهم الشرعية خصوصاً أن بين الورثة والملاَّك كثيراً من الأرامل والأيتام. ورداً على سؤال عما إذا كان المشروع يواجه أي عوائق أثرت على الجدول الزمني لإنجاز المشروع في موعده المحدد سابقاً بثلاث سنوات، وهل كان التمويل أحدها؟

أجاب فقيه بأن المشروع بدأ البناء فيه منذ ثلاثة أعوام، وأنه ليس هناك عوائق مالية وأن مستخلصات المقاولين مسددة بالكامل.. وإذا كان هناك عوائق فهي ليست مالية وأنه جارٍ التفاهم مع الجهات الأخرى المسببة لذلك ولدينا المرونة الكاملة لتجاوز أي عقبة تواجهنا، ونأمل بعد 12 شهراً من الآن أن تكون المرحلة الأولى من المشروع والمواجهة لساحة المسجد الحرام الغربية جاهزة للتشغيل الجزئي -بإذن الله-.

منظومة متكاملة لمنطقة نموذجية

وبيّن فقيه أن مشروع تطوير منطقة جبل عمر ليس مجرد كتل أسمنتية من الأبراج السكنية هدفها تأمين الإسكان فحسب، بل هو منظومة متكاملة لمنطقة فندقية وسكنية نموذجية مدعومة بسلسلة من الخدمات المشتملة على الأسواق التجارية والشوارع الداخلية ومواقف السيارات وغيرها من الخدمات العامة التي كانت ثمرة للتخطيط العلمي السليم وفق أعلى المعايير الهندسية والإنسانية والبيئية العالمية التي استغرقت أكثر من عشرة أعوام من العمل المتواصل.

وأضاف: أن مشروع تطوير جبل عمر يسهم إسهاماً جذرياً في فصل حركة المشاة عن المركبات، وذلك بنقل الحركة المرورية إلى نفق تحت الأرض وتحويل شارع إبراهيم الخليل إلى ساحة تُضاف إلى الساحة الغربية للمسجد الحرام، كما يقوم المشروع باستكمال الخط الدائري الأول، ويحتوي على نفق خدمات يمتد إلى ساحة المسجد الحرام، الأمر الذي سبق به كل الحركات المعمارية في المملكة كأول نفق للخدمات ينحت في الصخر، كذلك يحتوي المشروع على مصلى عام يتسع لـ 65.000 مصلٍ مع خدماته من دورات المياه والمغاسل والميضاءات، بالإضافة إلى مصليات أخرى تتسع لـ 85.000 مصلٍ وجميعها مرتبطة سمعياً وبصرياً بالمسجد الحرام.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة