Wednesday  27/10/2010 Issue 13908

الاربعاء 19 ذو القعدة 1431  العدد  13908

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أدبي مكة.. المثاقفة وتكريم الرواد

رجوع

 

جدة – صالح الخزمري

ثمانية عشر بحثاً كانت حصيلة ملتقى: المثاقفة الإبداعية.. ائتلاف لا اختلاف المنعقد بمكة المكرمة وقد جاءت موائمة للمحاور التي حددها النادي ومغطية لها وقدمت في ست جلسات علمية رصينة وقد أثارت كثيراً من الأسئلة والمداخلات والتعليقات التي كشفت أهمية المثاقفة الإبداعية بوصفها ظاهرة حضارية مشتركة.

البحوث قرأت المثاقفة في محاور الملتقى الخمسة: مفهوم المثاقفة ومسالكها وصورها في التراث ومؤثراتها الحديثة والمعاصرة والأدب العربي إلى أين.

أوراق الملتقى: ركزت على الترجمة كما في بحث د. حسن البنا: الترجمة والتواصل بين الثقافات والذي يقدم نموذجاً من ترجمة الشعر العربي الكلاسيكي إلى الإنجليزية، وبحث د. مها العتيبي عن: دور الترجمة في تحقيق المثاقفة المتوازنة، وبحث د. محمود زيني عن مسالك المثاقفة (الترجمة)، ويأتي بحث د. عزت خطاب عن: ترجمة الإبداع وحمولتها الثقافية من أبرز البحوث المتعلقة بالترجمة..

وكما ركزت البحوث على عن نقل المعارف الأدبية والفكرية من اللغات الأوروبية إلى العربية، وبحوث ركزت على الجانب الروائي كما في بحث د. عبدالرحمن الوهابي عن: الفكر العربي من منظور الروائي الأمريكي بعد أحداث سبتمبر 2001م، وبحث د. محمد نجيب التلاوي عن: الرواية العربية والمثاقفة، وبحث عن المثاقفة والصراع مع الآخر في الخطاب الروائي العربي، والمثاقفة الفكرية الأدبية بين الأدب العربي والأدب الأردي، وقدم د. صابر إسماعيل بدوي ورقة عن المثاقفة العربية وتأثيرها الحضاري في أوروبا إبان قيام دولة الإسلام بالأندلس

د. محمد خضر عريف كان عميقاً في طرحه حين قدم بعض الطروحات اللسانية لتيار الحداثة والرد عليها رداً علمياً منطقياً من منطلق علم اللسانيات الحديث مستشهداً بآراء العلماء الغربيين خصوصا وبعض العرب.

التوصيات في ختام الملتقى ركزت على: أن يكون الملتقى الرابع المقترح عن أدبيات القصيدة السعودية المعاصرة والاهتمام بالترجمة من وإلى العربية وتنمية

الوعي العربي لاستقبال إبداع الآخر

تجدر الإشارة أن الملتقى لم تقتصر فعالياته على انعقاد الجلسات بل قام بتكريم رائدين كبيرين من رواد الثقافة المعاصرة هما: د. حسن محمد باجودة وعابد خزندار.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة