Wednesday  27/10/2010 Issue 13908

الاربعاء 19 ذو القعدة 1431  العدد  13908

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تتيح التواصل عبر Facebook و Twitter وYoutube
هيئة السوق تُحدِّث موقعها الإلكتروني وتطلق النطاق العربي

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

تطلق هيئة السوق المالية اليوم الأربعاء موقعها الإلكتروني الجديد على الشبكة العنكبوتية ونطاق موقعها باللغة العربية على النطاق (هيئة - السوق - المالية. السعودية)، وهي خطوة تتسق مع مساعي الهيئة إلى رفع درجة التواصل والتفاعل مع عموم المستثمرين في سوق المال بغرض تعزيز وعيهم الاستثماري والحقوقي.

والموقع الجديد يأتي ضمن حزمة مشاريع تطويرية في الهيئة؛ حيث تم ربط الموقع بشبكات الإعلام الاجتماعي من خلال صفحات خاصة للهيئة على الفيس بوك Facebook وتويتر Twitter وموقع يوتيوب Youtube، بما يتيح للمتصفحين الاطلاع والمشاركة الفورية للأخبار والقرارات الصادرة عن الهيئة، فضلاً عن تمكينهم من مشاهدة جميع اللوائح التنفيذية الصادرة عن الهيئة حتى الآن، وهي 11 لائحة، من ضمنها: الاندماج والاستحواذ، وصناديق الاستثمار، وصناديق الاستثمار العقاري، وحوكمة الشركات، وغيرها، وبجانب ذلك يمكن للمستثمرين الحصول على نشرات الإصدار للشركات المطروحة للاكتتاب الأولي أو طروحات حقوق الأولوية الخاصة بتلك الشركات فور إجازتها من الهيئة، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني. وتوفّر الهيئة على الموقع نماذج الإفصاح التي تهدف إلى مساعدة كل من الشركات المدرجة والمستثمرين على الوفاء بالتزاماتهم لمتطلبات هيئة السوق المالية المتعلقة بإعلانات الشركات على موقع تداول، ونشر القوائم والتقارير المالية والإفصاح عن مدى تطبيق أحكام لائحة حوكمة الشركات، وتزويد الهيئة ببيانات أعضاء مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين، إضافة إلى الإشعارات المتعلقة بملكية الأسهم لكبار المساهمين وأعضاء مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين بالشركات المدرجة.

ومن بين تلك النماذج: تعيين ممثلي الشركة، وتسليم القوائم المالية، ونموذج معلومات أعضاء مجلس إدارة الشركة وكبار التنفيذيين وأقاربهم، ونموذج إبلاغ عن انتهاء عضوية أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة أو انتهاء علاقة عمل أحد كبار التنفيذيين بالشركة، والإشعار المتعلق بتغيُّر نسبة أو هدف الملكية، وطلب الموافقة على التصرف لمن يمتلك 10 % أو أكثر، وغيرها. ورغبة في دعم الوعي الاستثماري لدى الأفراد يحوي الموقع الإلكتروني المطور مساحة واسعة تحت عنوان (مركز توعية المستثمر) يمكن للمتصفح الاطلاع من خلالها على الكتيبات التي أصدرتها الهيئة فيما يتعلق بالتوعية الاستثمارية، ومن بينها: دليل المصطلحات الاستثمارية، وقراءة القوائم المالية، ودليل الاستثمار للمتقاعدين، وغيرها. وفي إطار فتح قناة جديدة لمساندة المستثمرين في المطالبة بحقوقهم سيتمكن المستثمرون والمتعاملون في سوق الأسهم من الاطلاع على خطوات رفع الشكاوى وملء النماذج عبر الموقع الإلكتروني. وتؤكد هيئة السوق المالية أنها تستقبل الشكاوى من المتعاملين والمستثمرين في السوق المالية وتقوم بالنظر فيها ودراستها وإجراء التحقيقات اللازمة للتأكد من صحتها، والعمل على تسوية المنازعات التي تنشأ بين الأطراف المشاركة فيما يتعلق بالأوراق المالية، ونوهت الهيئة بأنه قبل ملء الشكوى يجب الاطلاع على موضوعات الشكاوى التي تختص بها هيئة السوق المالية حيث إن نزاعات الأوراق المالية تنظر فيها وتعالجها جهتان، هما هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول)؛ وعليه تستقبل هيئة السوق المالية أنواعاً عدة من الشكاوى مذكورة بالتفصيل على موقع الهيئة: http://cma.org.sa وموقعها على النطاق العربي: هيئة - السوق - المالية. السعودية

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة