Wednesday  27/10/2010 Issue 13908

الاربعاء 19 ذو القعدة 1431  العدد  13908

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال استقبال حضره رئيس مجلس إدارة (ناس)
الأمير الوليد بحث مع الرئيس التنفيذي لشركة نت جيتس تعزيز التعاون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - الجزيرة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه بالرياض الأستاذ ديفيد سوكول رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة نت جيتس Net Jets، بحضور رئيس مجلس إدارة ناس القابضة (ناس NAS) عايض الجعيد والمهندس أحمد حلواني العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة.

وفي بداية اللقاء، رحب الأمير الوليد بالأستاذ ديفيد سوكول، ومن ثم تناولا مواضيع اقتصادية واستثمارية، كما تطرق الطرفان لاستراتيجيات لتعزيز وتقوية التعاون المشترك ما بين شركة نت جيتس Net Jets وناس القابضة NAS والتي تمتلك فيها شركة المملكة القابضة حصة قدرها 37% تقريباً.

وفي عام 2007م، شركة المملكة القابضة استحوذت على 9% من ناس القابضة. وفي عام 2008م، زادت شركة المملكة القابضة استثمارها في ناس القابضة بمبلغ قدره 1.17 مليار ريال (313 مليون دولار) مستحوذة بذلك على 37% من الشركة باستثمار إجمالي قدره 2.23 مليار ريال (594 مليون دولار). وقد تمّت زيادة الحصة من خلال الاستحواذ على نسبة100% من شركة أبراج ناس المحدودة التي كانت تمتلك نسبة قدرها 30% من ناس، وفي عام 2010م، قامت شركة المملكة بزيادة استثمارها في ناس القابضة بمبلغ قدره 50 مليون دولار أمريكي.

وتأتي هذه الصفقة ضمن توجه شركة المملكة القابضة وإستراتيجيتها الاستثمارية وفي ظل تقليل القيود على قطاع الطيران المحلي الذي بدوره سيؤدي إلى نمو وازدهار في القطاع والاقتصاد المحلي، وبفضل إدارة وقاعدة المستثمرين القوية في شركة ناس كانت عملية الاستحواذ صفقة جذابة لشركة المملكة القابضة.

يذكر أن ( ناس ) تأسست في عام 1999م حين تم التعاون بين مشروع الشرق الأوسط نت جت NetJets-Middle East Program (NJME) ونت جت الولايات المتحدة الأمريكية NetJets-USA، إن ملكية المشروع مجزئة بوجود 16 طائرة حاليا تحت التشغيل. وفي عام 2001م، تأسست خدمات إدارة الطائرات Aircraft Management Services وذلك لتوفير حلول إدارية لملاك الطائرات. وقد وقع عقود إدارية وتشغيلية مع أكثر من 66 حكومة وطائرات خاصة وتابعة لشركات. وفي عام 2007م، بدأت ناس أول عملياتها التجارية، وذلك بتأسيس ناس للطيران Nasair وهو الاختيار الأنسب وأول خطوط طيران اقتصادي في السعودية. وحالياً تقوم بتشغيل أسطول مكون من 13 طائرة تقوم بالطيران إلى 30 محطة محلية ودولية. ومن المتوقع أن يصل عدد أسطول ناس للطيران إلى 19 طائرة بحلول عام 2012م.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة