Wednesday  27/10/2010 Issue 13908

الاربعاء 19 ذو القعدة 1431  العدد  13908

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وزراء النقل العرب يبحثون سلامة الطرق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

ترأس أمس معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وفد المملكة في اجتماعات الدورة (45) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب التي عقدت في مقر الأكاديمية العربية للنقل البحري في مدينة الإسكندرية المصرية. ويتشكل المكتب التنفيذي للمجلس من السعودية ومصر وليبيا والعراق والأردن والإمارات والبحرين وقطر.

كما يترأس الصريصري وفد المملكة في اجتماعات الدورة العادية (23) لمجلس وزراء النقل العرب التي تعقد اليوم.

وتتناول الاجتماعات 14 بندا حول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في مجالات النقل الجوي والبري والبحري على رأسها مشروع تحديث وتطوير منظومة صناعة النقل البحري بين الدول العربية الذي ينتظر رفعه للقمة الاقتصادية الثانية التي ستعقد بشرم الشيخ في 19 يناير المقبل.

وفي هذا الإطار سيتم مناقشة مقترح بإنشاء دوائر قضائية بحرية متخصصة في الوطن العربي وأسلوب التعاون بين الأكاديميات والمعاهد العربية للتعليم والتدريب ودليل المعاهد البحرية العربية وتعديل نظام عمل اللجنة الفنية العربية للنقل البحري وتقرير الاجتماع الثاني لفريق عمل قواعد التنظيم الاقتصادي للنقل الجوي العربي وعقد مؤتمر وزاري عربي للطيران المدني المقترح من الاتحاد العربي للنقل الجوي.

كما تناقش الاجتماعات موضوع سلامة الطرق في الدول العربية الذي يحظى بأهمية لدى الدول العربية بسبب ارتفاع نسبة الحوادث المميتة في المنطقة بشكل يومي. حيث تفيد تقارير دولية تفيد بأن نسبة الخسائر البشرية بسبب حوادث الطرقات البرية سجلت 5% لمنطقة الشرق الأوسط عام 2002 ومن المتوقع أن تزداد هذه النسبة إلى 8% عام 2030، وقد صنفت منطقة الشرق الأوسط الثالثة على العالم من حيث الوفيات والخسائر على الطرقات، ومن المتوقع أن يرتفع تصنيفها إلى المرتبة الأولى عام 2030م.

وتناقش الاجتماعات أيضاً مشروع نظام عمل لجنة تسهيل النقل والتجارة بين الدول العربية في إطار مجلس وزراء النقل العرب، لتتولى دراسة أوضاع وإجراءات المنافذ الحدودية البرية والأنظمة اللوجيستية بالدول العربية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة