Friday  29/10/2010 Issue 13910

الجمعة 21 ذو القعدة 1431  العدد  13910

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

           

لفت انتباهي حديث د. ناصر بن عقيل الطيار - رئيس مجموعة الطيار للسفر والسياحة إلى إحدى المجلات، وتحديداً جزء من هذا الحديث ذكر فيه: «إن دعم الأسر الفقيرة أفضل من الصرف على اللاعبين والأندية»، ومما جاء في حديثه الشيق والممتع، ورحلته من الفقر إلى الغنى، قوله: «إنني أرى دعم أسرة معسرة أو مشروع خيري أفضل بكثير من دعم الأندية أو الصرف على لاعبي كرة القدم، وأرجو ألا يغضب حديثي أحداً - والكلام للدكتور ناصر الطيار - فدعم الأندية واجب الشركات كما هو معمول به في الغرب، وكذا الحكومات، وليس رجال الأعمال».

لقد شعر د. الطيار أن حديثه سيغضب البعض، ولكنه في الحقيقة يسعد الكثير قولاً وعملاً، فقوله جميل، وفعله أجمل، فللرجل ومؤسساته جهد خيري إنساني في عدة مدن في بلادنا، ومن بينها تبرعه بأجهزة الغسيل لمرضى الفشل الكلوي في عدة مدن، ودعمه لبرامج بعض مؤسسات الأيتام، وجمعيات البر، وغيرها من المشروعات الخيرية.

ورجال الأعمال لدينا يختلفون في أعمالهم الخيرية، وهم على عدة أصناف:

-1 الصنف الأول لا نسمع لهم أي جهد أو أعمال تذكر لا من قريب ولا من بعيد، فلا تبرعات ولا نفقات للجانب الخيري أو الإنساني، أو خدمة المجتمع، وإذا ما طرقت أبوابهم تحججوا بأنهم صرفوا ما لديهم في أوجه الخير لأعمال أخرى، ولكن لا شيء يذكر.

-2 الصنف الثاني نقرأ ونسمع عن تبرعاتهم في دول صديقة وشقيقة، ولم نر أو نسمع أي تبرع لهم في مجتمعنا مع الأسف، وهؤلاء كالنخلة العوجاء.

-3 الصنف الثالث ينفق عشرات الملايين في سبيل خدمة المجتمع، ولكن يحصره في نطاق ضيق هو الرياضة فقط، ولكن جمعيات البر، والجمعيات الخيرية والإنسانية لم ترَ له أثراً في بنيانها، بل إن بعضهم لا يقابل مندوبي الجمعيات عند طلب زيارته، فضلاً عن دعمها.

-4 الصنف الأخير والمبارك تجد له في كل مشروع خيري وإنساني ولخدمة المجتمع، جهود تذكر فتشكر، وهذا الصنف لا يتوانى عن المساهمة في كل مشروع خيري، وأمامي من هذا الصنف عشرات الأسماء لرجال الأعمال في بلادنا، الذين قدموا وساهموا وتبنوا مشروعات خيرية لا زالت ثمارها تجنى في عدد من مناطق المملكة.

وأنا أكرر وأعيد ما قاله د. ناصر الطيار، بألا يغضب المنتمون للأندية من الداعمين بما نقوله، ولكن الحق أحق أن يتبع ويذكر، فالفقراء والمرضى والمعوزون من المعسرين، وأسر السجناء، والأيتام أولى بالدعم والرعاية، والأمور دائماً تحسب بحسب الأولويات، والمهم فالأهم، وهكذا، ودعم المحتاجين مقدم على دعم الأندية التي خصصت لها الميزانيات، وتكفلها شركات ترعاها، وتجني من رعايتها الدعاية والانتشار والحضور، ولكن الفقراء ليس لهم إلا الله ثم ما يجود عليهم به أهل الفضل والإحسان، وما يصل إليهم من بعض مؤسسات الدولة كالضمان الاجتماعي!

إن البريق الإعلامي المصاحب للأندية الرياضية، وللاعبين، والعاملين، ولأعضاء الشرف، يجعل البعض يتجه في دعمه للأندية، وكذلك الأضواء والشهرة التي سوف تسلط عليه حينما يحضر لاعباً أو مدرباً فتنزل صورته ويظهر اسمه في وسائل الإعلام لأيام عديدة، وهو ما لا يتوافر في مجالات أخرى، وهؤلاء بالتأكيد مرضى بداء الشهرة، ولا يبحثون عن ما عند الله من خير وأجر، وإنما يبحثون عن الإعلام فقط! والله المستعان.

alomari 1420 @ yahoo. com

 

رياض الفكر
الأسر الفقيرة والأندية الرياضية3
سلمان بن محمد العُمري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة