Wednesday  03/11/2010 Issue 13915

الاربعاء 26 ذو القعدة 1431  العدد  13915

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

أصبح أمراً حتمياً تدخل الاتحاد السعودي لكرة القدم في موضوع فرز وحصر بطولات الأندية.. فقد اتضح أن (فرقة ..... للتزوير) نشطة وتعمل بكامل طاقتها.. وعاودت نشاطها عقب فضيحة المباريات المزورة.. وأسهمت بشكل أو بآخر في تزويد موقع (الفيفا النسخة العربية) بمعلومات كاذبة ومضللة عن أعداد بطولات الأندية السعودية..

وموقع الفيفا (النسخة العربية) حسب ما أعرف أنه يدار من قبل مجموعة تجارية معروفة.. أما مصدر هذه المعلومات الكاذبة فهو حتماً مصدر داخلي.. إلا إذا كانوا يتصورون أن بلاتر أخذ قلماً وورقة وعصر ذهنه وسهر الليالي يحصي بطولات الأندية السعودية.. فلا يختلف مصدر هذه الأكاذيب عن مصدر المعلومات التي أثارت لغطاً كثيراً عن اللاعب السعودي محمد نور قبل موسمين..

الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم أفاد أنهم خاطبوا الفيفا لتصحيح هذه المعلومات المغلوطة عن البطولات السعودية وتحديد مصدرها لمحاسبته.. ونحن ننتظر أن يتم الكشف عن هوية هذا المصدر المضلل..

أما تصنيف وتحديد أعداد البطولات لكل نادٍ وهو مطلب طال انتظاره.. فليست عملية معقدة.. فلا نطلب من أعضاء لجنة الإحصاء والإعلام تنفيذ عملية (انشطار نووي) يورطهم بحصار دولي!!.. هو فقط وضع معايير قياسية معينة تعرض عليها أي بطولة أو إنجاز مزعوم أو حقيقي.. لتتضح البطولات الرسمية الحقيقية من الوهمية..

والمعايير بالنسبة للبطولات المحلية تتمثل بما يلي:

- أن تكون البطولة تحت مظلة الاتحاد السعودي لكرة القدم وبإشرافه الرسمي.

- أن تكون البطولة على مستوى المملكة وليس على مستوى منطقة أو محافظة..

- أن تكون المشاركة فيها متاحة لكل الأندية وحسب تصنيفها الرسمي.

- أن تكون على مستوى فريق الدرجة الأولى في النادي.

- أن يستلم الفريق الفائز في نهاية البطولة كأساً أو درعاً.

هذه أهم المعايير الأساسية والأصلية لتحديد البطولات الرسمية السعودية الكبرى..وبالنسبة للبطولات الخارجية.. فشرعيتها تستمد من كونها تمت تحت إشراف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أو الاتحاد العربي لكرة القدم.. أو اللجنة التنظيمية لكرة القدم بدول مجلس التعاون الخليجي..

تخفيضات الموسم

لايصح إلا الصحيح.. لا شك أنه تقدم مميز عندما نرى أصحاب «36 بطولة نقية « يتراجعون عن مكابرتهم.. ويبادروا بتقليص بطولات الفريق إلى 26 بطولة.. متنازلين عن عشر بطولات دفعة واحدة.. وهذه عودة للتعقل.. ولو حدث هذا مسايرة للتقرير المدسوس في الموقع واحتفاء به.. صحيح بين هذا الرقم الجديد وبين رقم البطولات الصحيحة للنادي (21 بطولة) خمس بطولات وهمية لكن الزمن كفيل بإزالتها..

وهذا التراجع السريع يؤكد أن الرقم الذي يزعمونه عن بطولات فريقهم غير حقيقي وهو مانقوله دائماً.. ولو كانت بطولات حقيقية وصادقة ورسمية لما تنازلوا عن 10 بطولات منها دفعة واحدة..

الرجوع للعقل والصواب خير من هذا التخبط الذي عايشوه مع هذه البطولات.. فتارة بطولاتهم 21 ثم قفزت فجأة إلى 33 ثم 35 ثم 36 والآن عادوا إلى 26 بطولة!!.. فقد أضيفت 15 بطولة وهمية خلال عامين!!..

والنادي يعاني قحطاً بطولياً مجدباً منذ 12 موسماً.. فأصبح كالعقيم الذي يبشر بولد..

المهم ألا نشاهد بعد الآن ملفاً أخضراً وملفاً علاقياً.. يطاف به بين البرامج الرياضية.. بحثاً عن بطولات مزيفة لترقيع فشل الفريق.. فأن يكون للنادي بطولة واحدة صحيحة خيرٌ من اختراع 100 بطولة وهمية ومزيفة.

البيان رقم 1000

لن أتطرق إلى رقم هذا البيان هل هو الألف أو قريب منه لأنه ليس مدار البحث هنا.. وإن كنت أعتقد أنه لم يصل للرقم 1000.. لأنه لو وصل لهذا الرقم لا أستبعد أن يقام احتفال ضخم عند الوصول له كإنجاز قياسي فريد من نوعه.. يسمى احتفال الألفية..

ولكن رأيت التعليق على بعض النقاط التي وردت في البيان الأصفر حول الفئات السنية بالهلال والنصر..

البيان يقول « ليس هدفنا البطولات بل صناعة اللاعب هو الأهم والهدف الإستراتيجي ودعم المنتخبات «!!.. ولم يوضح البيان هل هذا الهدف الاستراتيجي ينطبق على الفريق الأول لكرة القدم ؟!.. وأن المشاركة أهم من البطولات!.. ثم الاحتفال بالمشاركة ولو كانت في عهد سحيق..

أما القول بدعم المنتخبات.. فالنصر خصوصاً في الخمسة عشر عاماً الأخيرة يأتي بعد أندية الهلال والشباب والاتحاد والأهلي في دعم المنتخب.. بدليل أن البيان اعترف بعقم القاعدة.. عندما قال « لم يبدأ العمل الحقيقي بالنصر إلا قبل أربعة أعوام «!..

وعلى عكس ما قال البيان فإبراهيم غالب والحارس عبدالله العنزي ليسا من مخرجات قاعدة النصر.. فالأول استقطب من نادي رأس تنورة والثاني استقطب من نادي عرعر..

وبالنسبة للعنزي سبق أن اتصل بي شخص من عرعر وقال إن العنزي « ووقتها كان في منتخب الناشئين» يرغب في الانتقال للهلال.. وإنه أتى إلى نادي عرعر عرض جاد من النصر.. ولكن سبق للهلال أن طلبه.. ويريد العنزي أن يعرف لماذا لم يأتِ مندوب الهلال؟!..

فقلت لهذا الشخص أنا لا أحل ولا أربط في هذا الشأن.. ولاعلاقة لي بنادي الهلال ولا إدارته.. وكثيراً ما تحدث معي أشخاص حول لاعبين (أندية وحواري) يريدون عرضهم على الهلال فمن الصعب أن أخدمك.

لكن الشخص عاود الاتصال أكثر من مرة يلح علي أن أفعل شيئاً!.. وقلت له إذا الهلال لم يجدد طلبه فمن الطبيعي ومن حق الحارس أن يقبل عرض النصر.. وفعلاً ذهب وأصبح حارساً للفريق الأول..

بالنسبة لما أختتم به البيان حول البنية التحتية والتجهيزات التي أقيمت في العامين الأخيرين للفئات السنية بالنادي الأصفر.. فهذه حقيقة تستحق الثناء والإشادة وسيكون لها مردود إيجابي على مستقبل النصر..

خطة الإبعاد فشلت

أتصور أن تصريحات جوزيه مدرب الاتحاد هي حركة محبوكة ومدبرة في محاولة للبحث عن طريقة لصدور قرار إبعاد وطرد للمدرب.. ليتحقق من خلالها عدة أهداف..

أولها التخلص من الشرط الجزائي عند إقالة المدرب..

ولإخلاء المسؤولية عن إبعاد المدرب فيما لو تأثر الفريق سلباً رحيله.. بحجة أن الإبعاد قهري وخارج سلطة النادي..

ولاستغلال القرار لإظهار نادي الاتحاد في حكم المستهدف والمظلوم.. رداً على دعاوى المحاباة التي يتمتع بها.. لذا تم حقن المدرب بهذه المعلومات الملغمة..

ولكن فشلت الخطة.. عندما أصدرت لجنة الانضباط قراراً ليناً مهادناً قياساً بما تفوه به هذا الأجنبي.... فخرج مدير المركز الإعلامي وبدلاً من الاعتذار عن تصريح المدرب.. خرج ليبرر فشل الخطة ويتنصل منها.. ولكن المترجم رفض أن يكون مشجباً يحمل عليه تبعات التصريح.. حيث أكد أنه ترجم ما قاله المدرب بالنص..

ضربات حرة

- استشرت الإصابات بفريق الهلال بشكل كبير.. فما الذي اختلف عن الموسم الماضي ؟! فمع غياب المرشدي بسبب الوقف.. غاب أمس عن مباراة القادسية الطاقم التالي.. حارس (العتيبي) دفاع (الزوري، المرشدي، خيرات، نامي) محاور (رادوي، عزيز) هجوم (ياسر، العابد)!!..

- المعتاد أن يسجل المهاجم بالقدم والرأس.. وإذا كان ريان بلال سجل (في الاتفاق) هدفين مستعيناً بيديه.. فهذا إنجاز قياسي يندر حدوثه في مباراة واحدة.

- نخشى أن تصل موضة الاحتفالات إلى الاحتفال باليوم العالمي للشجرة.. واليوم العالمي للعمال.. والاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفقر..

- رغم محاباة الحكام لناديه صرح جوزيه بهذا التصريح المشين!.. إذن لو تضرر الاتحاد فعلياً من التحكيم ماذا كان سيقول ؟

- جوزيه يريد الرجوع مدرباً للأهلي القاهري الذي لم يخفِ مسؤولوه رغبتهم في عودته عقب تراجع نتائج الفريق..

- المدرب علي كميخ شخص متزن.. لذا عليه أن لا يقلد المتعصبين عند ظهوره الفضائي.. وهم يكفونه المؤونة من هذه الناحية.. فلا داعي لأن يقارن عقوبة هزازي (بسبب البصق) بحركة لاعب آخر..

وإذا كان يهمه الروح الرياضية لماذا صمت عن حركة فيجاروا ضد لاعب الرائد وهو (خنق واضح) تجاهلته لجنة الانضباط!..

- بما أن النصر سيشارك في الآسيوية.. أقترح تأجيل الاحتفال بمشاركته المكتبية.. ليكون الاحتفال في الموسم المقبل بتأهل النصر عن طريق «الملعب» فعلياً.. وليثبت أنه يستطيع التأهل مباشرة وليس بحاجة لتصويت وترشيح..

- ربما كان اللاعب يقصد نادي الشغب.. ولكن من الحماس نسي النقطة..

 

السهل الممتنع
حصر بطولات.. وليس.. تكسير ذرة
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة