Thursday  04/11/2010 Issue 13916

الخميس 27 ذو القعدة 1431  العدد  13916

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

توقع بتراجع كبير في أسعار الخضار نتيجة تدفق المنتجات المحلية للأسواق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حواس العايد :

توقع مختصون ومستثمرون زراعيون تراجع كبير في أسعار الخضار بالسوق المحلي خلال الفترة المقبلة وبرروا ذلك بعودة إنتاج الزراعات المكشوفة والبيوت المحمية وأكدوا أن انخفاض الإنتاجية الذي انعكس على ارتفاع الأسعار مؤخرا كان سببه الأحوال الجوية وارتفاع درجة الحرارة بشكل قياسي مما انعكس سلبا على حجم الإنتاج.

وقال عضو اللجنة الزراعية بغرفة الرياض المهندس محمد الرشيد إن ارتفاع أسعار الخضار عامة وصنف الطماطم خاصة كان بسبب تأثر الإنتاج بالأحوال الجوية وبخاصة ارتفاع درجات الحرارة بصورة قياسية في فصل الصيف الماضي مما سبب انخفاض في الإنتاجية وتأثر معظم المحاصيل الزراعية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار وهذا الأمر لم يكن في المملكة فحسب بل معظم دول الشرق الأوسط ودول متفرقة من العالم وكان بدء موسم الدراسة وعودة المواطنين والمقيمين إلى المملكة عامل ضغط على أسعار منتجات الخضار كنتيجة لارتفاع الطلب وأوضح أيضاً أن هناك أسباب أخرى ساهمت بنقص الإنتاجية في المزارع أبرزها نقص الأيدى العاملة مما أدى إلى تعطيل الإنتاج في العديد من المزارع.

وأضاف: الآن ومع بداية الإنتاج في الزراعات المكشوفة منذ أسبوعين بدأت الأسعار بالنزول ومع بداية الإنتاج بالبيوت البلاستيكية المتوقعة في الفترة المقبلة سيزيد العرض وبالتالي ستتراجع الأسعار.

هذا وقد قامت «الجزيرة» بجولة في أسواق الخضار بالرياض وكان واضحاً أن الاسعار شهدت انخفاضاً ملموساً في معظم أصناف الخضار هذا الأسبوع حيث تراجعت عبوة الطماطم زنة 10كيلو إلى60ريالا وزنة 4 كيلو إلى 25ريالا والخيار زنة 3 كيلو تراجع إلى 10ريالات أما البطاطس فأصبح سعر الحجم الكبير المحلي بـ15ريالا والمستورد بـ25ريالا كما أن البصل بات سعر عبوة الـ 10كيلو بـ20ريالا أما بالنسبة لأسعار الفاكهة فلم تتغير وكانت نسبة تراجع أسعارها محدودة عن الأسابيع السابقة.

من جانبه توقع البائع عبدالله العنزي أن تستقر الأسعار خلال الأيام القليلة المقبلة نظرا لحلول موسم إنتاج المزارع المحلية والبيوت المحمية وأضاف: من خلال تواجدنا بالسوق هناك ارتفاع واضح في حجم الخضار المعروض مما سينعكس مباشرة على الأسعار. مشيراً إلى أن الزبائن يتفاعلون مع الأسعار بشكل لافت فإذا ارتفعت الأسعار تراجعت المشتريات والعكس عندما تعود للأسعار الطبيعية وقال العنزي إن كل منتج يعتمد على العرض والطلب وعندما انخفضت العرض في الأسبوعين الماضيين ارتفعت الأسعار.

من جهته قال المزارع الحميدي المطيري: الكثيرون يعتقدون أن المزارعين يتسببون في رفع الأسعار ولكن يجب أن يعلموا أن عوائدنا محدودة ولا تعوّض التعب والجهد المبذول في الزراعة, مرجعا ارتفاع الأسعار إلى عدة أسباب منها ارتفاع أسعار المواد المتعلقة بالزراعة كالأسمدة والبذور وأنابيب الريّ الحديدية, مقترحاً تخفيض الأسعار ودعم المزارعين لتكون لديهم قدرة على الاستمرار في الزراعة بما ينعكس إيجابا على الأسعار والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية في الأسواق المحليّة. يذكر أن أسعار الخضروات شهدت خلال الأشهر الماضية جدلاً واسعاً حول الارتفاعات غير المسبوقة في أسعارها خصوصاً في بعض الأصناف والتي كان من أبرزها الطماطم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة