Sunday  07/11/2010 Issue 13919

الأحد 01 ذو الحجة 1431  العدد  13919

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

حملة البرادعي تراقب الانتخابات.. ونور ينتقد مشاركة الوفد والإخوان
إغلاق باب الترشيح لانتخابات البرلمان المصري اليوم.. والحزب الحاكم يكشف عن مرشحيه

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

ينتهي في الخامسة مساء اليوم الأحد الموعد الرسمي لقبول أوراق المرشحين في انتخابات مجلس الشعب المصري والتي تشهد منافسة ساخنة بين الحزب الوطني الحاكم وأحزاب المعارضة والمرشحين المستقلين خاصة وأن هذه الانتخابات تحظى بأهمية خاصة لتزامنها مع انتخابات الرئاسة والتي ستجرى العام المقبل.

ويكشف الحزب الحاكم اليوم عن أسماء مرشحيه في الانتخابات البالغ عددهم ‏508‏ مرشحين بعد أن يتقدم أمين الحزب وأمين التنظيم في كل محافظة بطلبات الترشيح نيابة عن المرشحين الذين وقع عليهم الاختيار‏ وذلك على جميع مقاعد الفئات والعمال والفلاحين‏‏ والكوتة المخصصة للمرأة والتي ينافس عليها الحزب بـ 64 مرشحة.

وكان الحزب قد تكتم على إعلان أسماء مرشحيه للانتخابات وفضل تأجيل ذلك لليوم الأخير قبل إغلاق باب الترشيح لتجنب قيام أعضاء من الحزب ممن لم يتم اختيارهم في المجمع الانتخابي بالترشح كمستقلين أمام مرشحي الحزب مثلما حدث في الانتخابات السابقة.

وقال قياديون في الحزب الحاكم إن جميع أسماء المرشحين الذين تم اختيارهم خضعت لمعايير المجمعات والانتخابات الداخلية واستطلاعات الرأي وهو نظام يطبق لأول مرة في الانتخابات البرلمانية‏, ويضمن اختيار أكفأ العناصر‏.

‏وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت أن عدد من تقدموا بأوراق الترشيح للانتخابات خلال الأيام الثلاث الأولى من الأربعاء إلى الجمعة بلغ 3639 مرشحاً. على مدار ثلاثة أيام، وقبلت اللجنة أوراق 133 مرشحاً إخوانياً لخوض انتخابات ضمت 14 سيدة على مقاعد الكوتة، فيما أكد موقع جماعة الإخوان المسلمين أنه لا يزال هناك 5 مرشحين لم يقدموا أوراقهم في 3 محافظات، وكانت الجماعة قد أعلنت أنها ستنافس على 30% من مقاعد البرلمان.

من جانب آخر أعلنت الحملة الشعبية لدعم البرادعي ومطالب التغيير، إطلاقها حملة شعبية لمراقبة انتخابات مجلس الشعب المقبلة، ورصد كل الانتهاكات بمختلف المحافظات. وأكدت الحملة أن نشطاءها سيكثفون حملات توعية المواطنين بضرورة المقاطعة الإيجابية للانتخابات ومطالبتهم بعدم التوجه إلى اللجان الانتخابية.

وأضافت أنها ستتضامن مع أي مرشح تتعرض دائرته للتزوير عبر تنظيم الوقفات الاحتجاجية، ومطالبة مؤسسات المجتمع المدني، لرصد هذه المخالفات، بتنسيق الجهود معها لتوثيق الحقائق، وإثبات الوقائع في حالة حدوثها.

فيما اعتبر المعارض المصري أيمن نور أن مشاركة حزب الوفد وجماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات المقبلة خيبت آمال المعارضة. وبرر نور مقاطعته للانتخابات قائلاً إنها عملية مزيفة، وهو ما أثبتته انتخابات مجلس الشورى في يونيو الماضي، مشيراً إلى أنه يرفض إضفاء الشرعية على برلمان غير شرعي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة