Sunday  07/11/2010 Issue 13919

الأحد 01 ذو الحجة 1431  العدد  13919

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خالد الفيصل تجوّل في المشاعر المقدسة وتفقد المشروعات المنفذة برفقة 3 وزراء
قريباً.. الانتهاء من مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري

قام سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ورئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج بجولة ميدانية أمس لتفقد المشروعات المنفذة والتجهيزات المعدة كافة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة، وقد رافق سموه في هذه الجولة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وأعضاء الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج كل من وزير الحج ووزير النقل ومدير الأمن العام، كما رافق سموه المدير العام للدفاع المدني وعدد من أصحاب المعالي والسعادة وقيادات الأجهزة والقطاعات الحكومية الأمنية والخدمية، إضافة إلى أعضاء لجنة الحج المركزية وأعضاء اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج.

وقد بدأت جولة سموه من مركز خدمات مشروع المرحلة الثالثة من نظام النقل الترددي لنقل حجاج مؤسسة إيران وإفريقيا غير العربية، الذي قام سموه خلال موسم حج 1430 بوضع حجر الأساس له؛ حيث شرف سموه حفل افتتاح المشروع، واطلع على شرح مفصل عن عناصر ومراحل تنفيذه وبعد ذلك توجه سموه إلى محطة قطار المشاعر المقدسة رقم واحد بعرفات، واطلع سموه في المحطة على عرض مقدم من وزارة الشؤون البلدية والقروية (الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية) عن مشروع قطار المشاعر المقدسة.

عقب ذلك استقل سموه ومرافقوه قطار المشاعر المقدسة مروراً بمحطاته كافة في عرفات ومزدلفة وانتهاء بمحطة الجمرات.

بعد ذلك توجَّه سموه إلى مهبط طائرات الإسعاف المقام بمنشآت الجمرات.

وفي نهاية الجولة نوه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا من عناية واهتمام ورعاية لحجاج بيت الله الحرام وحرصهم الدائم والمستمر على تنفيذ المشروعات كافة الهادفة إلى تحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يُسر وسهولة وراحة واطمئنان، سواء كان في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة، وفي جميع مناطق الحج التي بدأها سموه في هذه المشاعر، وخصوصا مشروع جسر الجمرات الذي تم الانتهاء منه، ومشروع قطار المشاعر المقدسة الذي سيستفاد من مرحلته الأولى في موسم حج هذا العام.

ورفع أسمى آيات التقدير والاحترام والعرفان باسمه وباسم لجنة الحج المركزية واسم أهالي منطقة مكة المكرمة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى سمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على كل هذه الإنجازات الكبيرة التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها في المشاعر المقدسة.

وقال سموه إنه في هذا العام أنجزت مشاريع عظيمة، وتحققت مكاسب عظيمة للمواطن والمقيم ولضيوف الرحمن، وأهم هذه المشاريع التي أنجزت مشروع قطار المشاعر المقدسة مع أنه سيعمل هذا العام بطاقة محدودة بنسبة 30 في المئة، ولكن سيكون له الأثر الكبير في خدمة ضيوف الرحمن، كما تم الانتهاء من المرحلة الأخيرة من مشروع جسر الجمرات وكذلك مشروعات تصريف مياه الأمطار والسيول في كل من مكة والمشاعر المقدسة التي كان لها الأثر الكبير في تصريف الأمطار التي هطلت على المشاعر المقدسة مؤخراً؛ وبيّن سموه أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال في صالات مطار الملك عبدالعزيز بجدة التي كان لها الأثر الكبير في تيسير وتسهيل إجراءات الحجاج ونقلهم بوسائل النقل المخصصة في وقت قياسي. مشيراً إلى أن هيئة الهلال الأحمر السعودي قامت بتنفيذ مهابط لطائرات الهلال الأحمر في كل من الموية ووادي قديد والشميسي والليث، وهذه إن شاء الله ستحقق الهدف الذي أنشئت من أجله.

وأكد سموه نجاح الحملة الإعلامية التوعوية التي أطلقها سموه بعنوان الحج عبادة وسلوك حضاري وما حققته هذه الحملة من نجاح خلال العامين الماضيين. متمنياً أن تحقق في موسم حج هذا العام المزيد من النجاحات. مفيداً بأن عدد التصاريح التي تم استخراجها حتى هذا اليوم 112 ألف تصريح، في حين كانت في الأعوام السابقة وفي الفترة نفسها لا تتجاوز 51 ألفاً؛ ما يدل على نجاح الحملة وتعاون المواطن والمقيم معها. متمنياً أن يستمر هذا التعاون من المواطنين والمقيمين حتى يتم القضاء على كل مشاكل الازدحام والفوضى التي تحدث في بعض المناطق، وخصوصا ظاهرة الافتراش. معبراً عن أمله بأن تتضافر جميع جهود الجهات المسؤولة والمواطنين والمقيمين لإيجاد الحلول الناجعة للقضاء على هذه الظاهرة.

وفيما يتعلق بزيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى أوضح سموه أن هناك أفكارًا ودراسات قُدّمت للمقام السامي ونوقشت من كبار العلماء وإن شاء الله سيتم الانتهاء منها قريباً.

وعما تم اتخاذه من ترتيبات فيما يتعلق بمواجهة أخطار الأمطار والسيول أكد سموه أنه تم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تنفيذ العديد من المشاريع المتعلقة بهذا الأمر من سدود وغيرها، قامت بتنفيذها وزارة الشؤون البلدية والقروية، كما تم الاستعداد لمواجهة أي حادث طارئ لا سمح الله. وفيما يتعلق بالتنسيق بين قطار المشاعر المقدسة والرحلات الترددية قال إن كلا المشروعين سيعمل جنباً إلى جنب لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل وتيسير تنقلاتهم من مشعر إلى آخر.

وفيما يتعلق بتوسيع المطاف أكد سموه أنه ليس هناك جديد، وإنما هناك أفكار ودراسات مطروحة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة