Sunday  07/11/2010 Issue 13919

الأحد 01 ذو الحجة 1431  العدد  13919

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

الدريس يوثق رحلة حاج اليمامة عبر وادي نعام والحريق

رجوع

 

كتب - محرر الوراق:

وثق الأستاذ عبدالله بن سعد الدريس، أحد أبناء محافظة الحريق، طريق حاج اليمامة عبر أراضي الحريق وما جاورها في كتاب صدر مؤخراً تحت عنوان: طريق حاج اليمامة عبر وادي نعام والحريق،

وهو دراسة موجزة عن طريق حاج اليمامة تضمنت وصفاً دقيقاً للطريق من خلال ذكر الأخبار والأشعار والنوادر والقصص.

كما ألحق الدريس بعمله تحقيق مخطوطة نادرة للشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - بعنوان منسك الحج، وتعدّ إضافة لمكتبة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وآثاره العلمية, ونسبتها له بالأدلة والقرائن.

وقسم كل عمل إلى مباحث توجب التوقف والتمحيص. وقد رصع الكتاب بالأسماء والأبيات والقصص، إضافة إلى المخطوطة التي قام المؤلف بتحقيقها ومقابلتها بنسختين، يصحح ويختار ويصوب, وحرص على أن تكون كاملة ومنقحة وسليمة، التي بدورها أضفت على الكتاب القيمة العلمية.

ومع أن الكتاب في 121 صفحة إلا أن صفحاته كانت كالبيت الموزون، لا تكاد تجد فيه ثقباً أو طوبة زائدة، ولا تجد شاهداً رائعاً على ما أقول إلا حينما تقلب صفحات الكتاب؛ حيث تجد نفسك مشوقة إلى مزيد من الاطلاع وقراءة السابق واللاحق. وخذ على سبيل المثال ما قاله في شفرات الحجاج ص 40: «من تنظيمات الحج قديماً وضع شفرات وكلمات ينادى بها أفراد الحملة أو الخبرة، وتقال عادة في: النزول والارتحال، والبحث عن الضائع، أو المتأخرين. وهذا، وعرف لأهل الحريق ونعام والمفيجر كلمة: يا مرحوم، ولأهل حوطة بني تميم: يا حماد، ولأهل الحلة: يا هل العليمي، ولأهل الحلوة: يا هل المرتمي..). انظر كم أنت مشتاق لمعرفة معاني هذه الشفرات. وفي ختام الكتاب يجد القاري فهارس تقسمت إلى ثلاثة أقسام: فهرس المراجع وفهرس الموضوعات وفهرس الإعلام، وقد أخذ الفهرس الأخير صفحات كثيرة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة