Monday  08/11/2010 Issue 13920

الأثنين 02 ذو الحجة 1431  العدد  13920

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بمشروع الكفاءة الزراعية في بربر السودان
الراجحي الدولية تحقق النموذج الأمثل لمبادرة خادم الحرمين للاستثمار الخارجي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج، التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي الوطني والعالمي وبناء شراكات تكاملية مع عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم ، بدأت مجموعة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الاستثمارية الانتقال من المحلية إلى العالمية بالاستثمار الزراعي لاقتناص الفرص التي تطرحها معطيات العولمة الحالية والمرتقبة لتأسيس وتطوير استثمارات ذات بُعد استراتيجي.

وتحمل المبادرة الزراعية بُعداً إنسانياً؛ كونها تهدف إلى زيادة إنتاج الغذاء في العالم، خاصة من السلع الغذائية الأساسية، وأن جزءاً من الإنتاج سوف يُخصَّص للدول المضيفة؛ ما يسهم في تحقيق أمنها الغذائي، وكان الاستثمار الزراعي في السودان ضمن أولويات المبادرة.

وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية نحو 200 مليون فدان من إجمالي المساحة الكلية للسودان، والأرض الطبيعية والغابات تبلغ مساحتها نحو 279 مليون فدان، وتعتبر هذه الميز تنافسية لرجال الأعمال السعوديين للاستثمار في المجال الزراعي بشقيه الزراعي والحيواني.

وتتميز مدينة بربر في ولاية نهر النيل شمال السودان بالبيئة المناسبة للمشاريع الزراعية؛ ما عزز قرار رجل الأعمال الشيخ سليمان الراجحي في شركة الراجحي الدولية للاستثمار بإقامة مشروع الكفاءة الزراعية على مساحه قدرها 100 ألف فدان للاستثمار في مجال زراعة وإنتاج الحبوب.

وبدأ مشروع السودان بـ(50) ألف فدان على بُعد 5 كيلومترات عن نهر النيل شرقاً، ويهدف المشروع إلى إنتاج الذرة الرفيعة، والذرة الصفراء، والقمح، والشعير، والأعلاف الخضراء. وبدأ المشروع في التجهيز في عام 2007، ويتوقَّع إنجاز المشروع بتاريخ 2012، وتم تصنيف 35 % إلى 40 % من إجمالي أرض المشروع على أنها من أراضي الفئة (أ)، و30 % على أنها من أراضي الفئة (ب)، والباقي من الفئة (ج) للاستغلال الزراعي.

وتعتبر زيارة وزير الزراعة الدكتور بلغنيم من الزيارات المهمة للمشروع؛ حيث أبدى إعجابه بما تحقق في المشروع من إنجاز، وقال إن ما تحققه شركة الراجحي الدولية للاستثمار في مشاريعها الزراعية في السودان وفي الدول الأخرى هو ما تصبو إليه مبادرة خادم الحرمين الشريفين.

وثمّن الدكتور محمد بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة الراجحي الدولية للاستثمار لوزير الزراعة جهوده الداعمة للاستثمارات الزراعية داخل المملكة وخارجها، وأشاد بزيارته وشكره، مصرحاً بأن الدعم الكامل من الحكومة السعودية وتعاون الحكومة السودانية ومساعدتها في تذليل الصعوبات هما ما أوصلا إلى هذا الواقع الذي تشاهدونه اليوم.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي الدولية للاستثمار الدكتور خالد بن سليمان الملاحي أن السودان سلة غذاء الشرق الأوسط ومحط أنظار المستثمرين في القطاع الزراعي، وأنه حقق في الدراسات المسحية التي تمت نتائج مميزة في مجال تطوير المشاريع الزراعية وتطوير الإنتاج الزراعي .

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة