Monday  08/11/2010 Issue 13920

الأثنين 02 ذو الحجة 1431  العدد  13920

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

عبر عدة قنوات وبإمكانيات بشرية وتقنية رفيعة
جهود مميزة للخدمات الطبية للقوات المسلحة تجاه ضيوف الرحمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صلاح الشريف:

تشارك الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة في خدمة ضيوف الرحمن ضمن أجهزة الدولة المختلفة المجندة لهذا الغرض الكريم، ويأتي ذلك انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، يحفظه الله، وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وسمو النائب الثاني وسمو مساعده للشئون العسكرية، على تأمين سبل الأمن والأمان لحجاج بيت الله الحرام.

وتتمثل هذه المشاركة في القيام في العديد من المهام في المشاعر المقدسة، حيث يتولى مستشفى القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة بمنى تقديم الرعاية الصحية لمن يحتاج إليها من حجاج بيت الله الحرام وإجراء الإسعافات الأولية والعلاج الأولى لأيّ حالة تتطلب ذلك، وبعد أن تستقر الحالة تحول إلى مستشفيات وزارة الصحة إذا دعت الحاجة.

ويضم مستشفى المشاعر بمنى عشرين من العيادات التخصصية بالإضافة إلى صيدلية مركزية ووحدات للأشعة كما توجد وحدات ضربات الشمس والعناية المركزة، ويضم حوالي (50 سريراً)، وتوجد فيه فرق إسعاف مجهزة تجهيزاً كاملاً تصل إلى (12 فرقة إسعافية) تصم كل منها أطباء في كافة التخصصات وممرضين وصحيين وعربات إسعاف بها أحداث ما وصلت إليه المعدات والأجهزة الإسعافية، وفرق الطوارئ الجوالة وعددها (15) فريقاً يتألف كل فريق من طبيبين ومسعفين وأجهزة إسعافية كاملة مدربين على التواجد خلال 4 دقائق عند الضرورة، بالإضافة إلى مستوصف المغمس والذي يعمل بكوادر ومعدات طبية متكاملة وبسعة (17) سريراً.

كما أن هناك العديد من المستوصفات في كل من عرفات ومزدلفة ومنى، وقد تم تجهيزها بالكامل لتقديم العلاج لكافة المراجعين من الحجاج مع صرف العلاج اللازم للحالة وإسعاف من يحتاج منهم لإفاقة أو لعمليات صغيرة، ونقل الحالات التي تحتاج إلى عناية صحية متقدمة إلى مستشفيات القوات المسلحة المساندة في كل من الطائف وجدة بواسطة طائرات الإخلاء الطبي الجوي المجهزة والمتواجدة في المشاعر المقدسة.

وتتمثل مهمة الإخلاء الطبي الجوي في نقل الحالات التي تحتاج إلى عناية فائقة من حجاج بيت الله الحرام إلى المستشفيات المساندة التابعة للخدمات الطبية للقوات المسلحة في الطائف أو جدة، أو بالتنسيق مع وزارة الصحة حسب حالة المريض، كما تساهم طائرات الإخلاء الطبي الجوي في نقل الفرق الطبية للمواقع التي تحتاج زيادة في الكوادر الطبية المتخصصة.

وهناك مركز الطوارئ بدقم الوبر ويضم العديد من العيادات المجهزة بأحدث الإمكانات الطبية لاستقبال جميع الحالات وإسعافها، ويتسع المركز لـ(220) سريراً ويعمل فيه طاقم من الأطباء والصحيين والفنيين المؤهلين في شتى التخصصات الطبية والإسعافية، كما يقوم بمساندة المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الصحة في المشاعر المقدسة.

أما في مركز التثقيف الصحي فإن بعثة حج الخدمات الطبية للقوات المسلحة تعمل من خلاله في الجانب التثقيفي بشكل مستمر وفعال من خلال توزيع المطبوعات والمطويات التوعوية والمحررة بأكثر من لغة.

كما تضطلع إدارة الشئون الدينية بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بمهمة إقامة معسكر للتوعية الإسلامية بمنى يستقبل ضيوف الرحمن للرد على أسئلتهم واستفساراتهم فيما يتعلق بالحج وأداء المناسك، إضافة إلى الندوات والمحاضرات وتوزيع الكتب الدينية والنشرات الخاصة بالمناسك والمصاحف والأشرطة الصوتية بالعديد من اللغات وبالمجان بمقر بعثة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

ومن جانبها تتولى إدارة الشئون العامة بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة مهمة التغطية الإعلامية من خلال وسائل الإعلام المختلفة عن طريق البعثة الإعلامية لتغطية نشاطات بعثة الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة وإعداد رسائل إعلامية من خلال فريق عمل إدارة الشئون العامة للقوات المسلحة عبر وسائل الإعلام المقروءة تلقى الضوء على مشاركة بعثة الحج العاملة بالمشاعر المقدسة إلى جانب التقارير الإذاعية والتلفزيونية لهذا الغرض. ومن أهم واجبات بعثة الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة في خدمة الحجيج:

1- تقديم الخدمة الطبية (الوقائية والعلاجية) لضيوف الرحمن.

2- المشاركة مع القطاعات الحكومية الأخرى ذات العلاقة في رسم وتنفيذ خطط الطوارئ.

3- القيام بالترتيبات المسبقة لتدريب وتجهيز الفرق الطبية المشاركة في بعثة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

4- تجهيز المستشفيات والمراكز الصحية ورفع درجة الجاهزية لحالات الطوارئ -لا سمح الله- وذلك من الناحية التموينية والتشغيلية.

5- المساهمة في نقل المرضى والمصابين في الحوادث والكوارث إلى المستشفيات -لا سمح الله-

6- تفعيل خدمة الإخلاء الطبي الجوي عند الحاجة.

7- نشر الوعي الصحي وتوزيع المطبوعات الصحية التوعوية الضرورية للحجيج مثل أساليب الوقاية من نزلات البرد والأمراض السارية ونحوها وبأكثر من لغة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة