Tuesday  09/11/2010 Issue 13921

الثلاثاء 03 ذو الحجة 1431  العدد  13921

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المالكي وعلاوي يجددان مواقفهما السابقة في اجتماع أربيل.. والبارزاني يؤكد:
مبادرة خادم الحرمين يمكن أن تكون قاعدة للمصالحة العراقية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البصرة - أربيل - وكالات

جدد رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وخصمه الأبرز رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي مواقفهما السابقة خلال اجتماع أربيل أمس الاثنين للبحث في السبل الكفيلة بمشاركة العرب السنة لإنهاء أزمة مستعصية مستمرة منذ ثمانية أشهر تلت الانتخابات التشريعية.

وبدت الكلمات التي ألقاها الرجلان على طرفي نقيض رغم التلاقي في بعض النواحي.. وقال المالكي باسم (التحالف الوطني) المنبثق من اندماج ائتلافين شيعيين إن هناك ثلاث نقاط مهمة هي الوحدة الوطنية والمصالحة والشراكة.

ويستمر الاجتماع بدعوة من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ثلاثة أيام على أن تنتقل أعماله إلى بغداد اليوم الثلاثاء.

ودعا المالكي إلى فتح صفحة جديدة لدفع التفاهم بين الكتل المختلفة والإسراع في تشكيل الحكومة.. وشراكة وطنية حقيقية، حيث يجب أن يكون الشريك شريكاً حقيقياً... من أجل تجاوز الماضي بكل جراحاته.

لكنه استدرك قائلاً: إن البداية الجديدة مشروطة بالالتزام بالدستور بشكل كامل، أي عدم الخوض في مسألة تعديل النص الدستوري مجدداً.

وفي المقابل، قال علاوي: إن المطلوب تحقيقه هو تشكيل حكومة سريعاً وفق الاستحقاقات الانتخابية، تكون قادرة على تعديل مسار العملية السياسية. ودعا إلى المساواة في الحقوق والواجبات والصلاحيات وأن لا يكون لأحدنا اليد العليا على الآخرين.. يجب أن تكون الصلاحيات موزعة ومتساوية وضامنة بعيداً عن الطائفية.

وأكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس للصحفيين عقب انتهاء الجلسة الأولى لاجتماع أربيل: إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز يمكن أن تكون مساعدة لاجتماع قادة الكتل السياسية العراقية في أربيل وتكون قاعدة للمصالحة الوطنية.

وقال بارزاني: نأمل أن تنجح مبادرة اجتماع الكتل البرلمانية في أربيل لأنها مبادرة وطنية جاءت من منطلق الحرص على المصير المشترك للعرب والكرد والقوميات الأخرى المتآخية في العراق، والحرص على مصلحة العراق وإقليم كردستان.

وأضاف: أعتقد من الأفضل أن نركز على المبادرة الوطنية ونشكر المبادرات الأخرى أو أي مساعدة تقدم لنا وخاصة من المملكة العربية السعودية وفي تصوري يجب أن ننجز المهمة داخل العراق، ويمكن أن تكون المبادرة السعودية مساعدة لكي تكون قاعدة للمصالحة الوطنية.

ميدانياً لقي10 أشخاص مصرعهم وجرح 30 آخرون في انفجار قرب مطعم شعبي بشارع المعارض في منطقة القبلة بالبصرة.

وقال ضابط في الجيش طلب عدم الكشف عن هويته: إن السيارة المفخخة انفجرت في منطقة بهذا الحي الشعبي تعج بالمطاعم والمتاجر.

وفي وقت سابق من أمس قتل 18 شخصاً على الأقل بينهم عشرة من الزوار الإيرانيين، وجرح 54 في أعمال عنف استهدفتهم في كربلاء والنجف.

وفي النجف قال عضو مجلس محافظة النجف خالد الجشعمي لفرانس برس: إن ثمانية أشخاص قتلوا بينهم ستة إيرانيين، وأصيب 16 آخرين بجروح غالبيتهم من الزوار أيضاً عندما انفجرت سيارة مفخخة نهاية شارع الرسول قرب حافلات تقلهم.

وفي كربلاء قالت مصادر أمنية وطبية: إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا بينهم أربعة إيرانيين وجرح 38 آخرون بتفجير انتحاري بواسطة سيارة مفخخة شمال المدينة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة