Tuesday  09/11/2010 Issue 13921

الثلاثاء 03 ذو الحجة 1431  العدد  13921

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أوباما يلمح إلى مساندة الهند للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيودلهي - رويترز :

لمّح الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الاثنين إلى أن الولايات المتحدة قد تدعم مسعى الهند للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في خطوة قد تساعد على تعزيز الروابط المتنامية بين واشنطن والقوة العالمية الصاعدة.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ «ناقشنا الحاجة إلى مؤسسات دولية تعكس الواقع في القرن الحادي والعشرين بما في ذلك الأمم المتحدة».

وتطالب الهند بمقعد دائم في مجلس الأمن وتقول إن ذلك سيعكس الثقل المتزايد لها كدولة عضو في مجموعة العشرين والذي يساعد اقتصادها وحجمه يقدر بتريليون دولار في تحفيز النمو العالمي وتتمتع حكومتها بنفوذ يمتد من محادثات الدوحة التجارية إلى محادثات التغير المناخي.

وعلى الرغم من احتمال مساندة أوباما للهند لتحصل على مقعد دائم في مجلس الأمن إلا أن هناك عقبات أخرى منها معارضة محتملة من دول مثل الصين. كما وقفت الهند كثيرا ضد الولايات المتحدة في التصويت على قرارات الأمم المتحدة. وأدلى أوباما بهذه التصريحات في نيودلهي المحطة الأولى في جولته الآسيوية التي تستغرق عشرة ووصفت بأنها تقرب الولايات المتحدة أكثر من الهند في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن إحياء اقتصاد ضعيف وحشد التأييد لممارسة ضغوط على الصين فيما يتعلق بقضية عملتها قبل قمة مجموعة العشرين في سول هذا الأسبوع.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة