Tuesday  09/11/2010 Issue 13921

الثلاثاء 03 ذو الحجة 1431  العدد  13921

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق اعلامي

 

بمتابعة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وسمو النائب الثاني
خدمة ضيوف الرحمن واجب شرف الله به المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

تتجه الأنظار إلى أشرف بقعة على وجه الأرض، وقد توشحت ببياض قلوب الوافدين إلى بيت الله الحرام، حيث تسعد المملكة العربية السعودية كل عام باستضافة واستقبال حجاج بيت الله الحرام، الذين يقصدون الأراضي المقدسة بمئات الألوف، متجهين بكل جوارحهم إلى الله - جلّ جلاله- مخلصين منيبين.

المملكة، وهي تفخر بتحمل هذه المسؤولية، تدرك أنها تؤدي واجبًا قد خصّها الله به لخدمة ضيوف الرحمن؛ فتبذل أقصى الجهود وعلى كافة المستويات؛ تحقيقًا لهذا الشرف الرباني لها، وفي نطاق مسؤولياتها الإسلامية والتاريخية، للقيام بهذا الدور العظيم.

وقد كان الحج في الماضي يتم بأسلوب معين دون أي إعداد أو تخطيط؛ تبعًا لقلة العدد وتواضع الإمكانات، أما اليوم فإن الوضع مختلف، حيث الأعداد الضخمة المتزايدة الراغبة في أداء شعيرة الحج من شتّى بلدان العالم العربي والإسلامي نتيجة لما وفرته حكومة المملكة العربية السعودية منذ عهد المغفور له الملك الراحل عبد العزيز آل سعود من أمن وارف، وتيسير وسائل النقل الجوية والبحرية والبرية وتهيئة كافة الخدمات منذ أن تطأ أقدام الحاج أرض المملكة وحتى مغادرته لبلاده سالمًا غانمًا. والحديث عن المجهودات التي بذلت بالنسبة لمشاريع الحج وتحسين خدماته ضخمة ومتعددة، حيث بلغت توسعة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة أقصى المدى بحيث تتسع لكل راغب في أداء صلواته الخمس في راحة وطمأنينة.. وإعادة بناء مسجد قباء أول مسجد أسس على التقوى، وغيره من مساجد المدينة المنورة ومساجد المواقيت بمنافذ المملكة ومساجد المشاعر المقدسة بكل من عرفة ومزدلفة ومنى وغيرها من المساجد بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

مشروعات توسعة وتجديد

عمارة الحرمين الشريفين

وقد اهتم قادة المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز -رحمه الله- بتحسين وتوسعة الحرم المكي الشريف ليواكب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين..

ويشهد بيت الله الحرام في كل عام لمسات هندسية معمارية وإنشائية جديدة تسهل أداء شعائر الله وتخفف من الضغط والزحام عن المسلمين..

وفي يوم الأحد 5 ربيع الآخر 1431هـ، أعلن عن توسعة الملك عبد الله للحرم المكي بتكلفة بلغت (40) مليار ريال ومدة تنفيذ (6) سنوات لاستيعاب مليوني مصل، وتتضمن تطوير منطقة الشامية بإنشاء أبراج وشبكة طرق مخصصة لمركبات النقل منفصلة تمامًا عن الممرات وأنفاق داخلية مخصصة فقط للمشاة.

وكانت أعمال المرحلة الثانية من مشروع توسعة الحرم المكي قد انطلقت بأعمال الهدم والإزالة لحوالي 600 عقار ضمن نطاق الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف، وشملت مناطق الغزة والفلق والراقوبة وجرول.

لقد استهل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله- عهده الميمون بإصدار توجيهاته الكريمة باستكمال مشروعات توسعة وتجديد عمارة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة وما يصاحب هذه المشروعات من عمليات تطوير وتنمية للمناطق المركزية في هاتين المدينتين والمحيطة بالحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويُعدُّ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- لتوسعة الحرم المكي الشريف الأكبر من نوعه في التاريخ.

من جانب آخر تم تدشين مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم الذي وجّه بإنشائه -أيده الله- في منطقة كدي بمكة المكرمة لضمان نقاء مياه زمزم بأحدث الطرق العالمية إلى جانب تعبئته وتوزيعه آليًا، وبلغت تكلفة المشروع 700 مليون ريال.

إلى ذلك أقيمت الأنفاق التي اخترقت الجبال الصماء لتقريب المسافة بين أحياء مكة المكرمة والمسجد الحرام وأنشئت الطرق الحديثة السريعة ما بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة ومنافذ المملكة، مع الحرص على تأمين أسطول سعودي جوي وبحري وبري بأحدث الطائرات والسفن والحافلات الأمر الذي سهل ربط عواصم الدول الإسلامية بالمملكة؛ لتحقيق الرفاهية والأمان والراحة لضيوف الرحمن.

أبرز الحلول لمشكلة الازدحام

وجاء قطار المشاعر كأحد أبرز الحلول لمشكلة الازدحام، حيث يربط المشاعر المقدسة، منى ومزدلفة وعرفات بطول يبلغ حوالي 18 كيلومترًا، وبنيت في منى 3 محطات وفي مزدلفة 3 محطات وفي عرفات 3 محطات ليصبح إجمالي المحطات 9.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لقطار المشاعر 72 ألف حاج في الساعة وسيعمل هذا العام بطاقة استيعابية تصل إلى حدود 35% بحدود 25 ألف حاج في الساعة؛ حيث ستعمل 9 قطارات في مسارات، 6 منها ستكون عاجلة و3 منها احتياط لأي طارئ على أن اكتمال باقي القطارات سيكون في حج عام 1432هـ لتصبح المجموعة تقريبًا 20 قطارًا.

ويحتوي القطار على 12 عربة كل عربة طاقتها الاستيعابية 250 حاج بمعنى أن القطار الواحد طاقته الاستيعابية 3000 حاج وأن 25% من مساحة العربة مخصصة للجلوس لكبار السن والنساء و75% وقوفًا.

واسطة العقد في رعاية الحجاج

إن المملكة العربية السعودية بحكم مسئوليتها التي أولاها الحق تبارك وتعالى شرف خدمة حجاج بيت الله الحرام قد جنّدت كافة أجهزة الدولة لخدمة حجاج بيت الله الحرام. فإلى جانب وزارة الحج التي تمثل واسطة العقد في رعاية الحجاج لكافة أجهزة الخدمات بالمملكة.. هناك العديد من الأجهزة المختصة المهتمة بالخدمات، وفي مقدمتها الأجهزة الأمنية الحريصة على الرعاية الأمنية للحاج والأجهزة المرورية والدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية، وإمارات المناطق خاصة إمارة منطقة مكة المكرمة ولجنتها المركزية التي تدرس على مدار العام كل ما له صلة بالحج، إيجابياته وسلبياته، وما يقدم إليها من مقترحات، وإمارة منطقة المدينة المنورة وغيرها من إمارات المناطق الأخرى والوزارات ذات العلاقة بشؤون الحج كوزارة البلديات المسئولة أماناتها وبلدياتها عن النظافة والصيانة ومصلحة المياه والصرف الصحي المسئولة عن توفير مشارب المياه ووزارة المواصلات المسئولة عن الطرق ومؤسسات أرباب الطوائف الأهلية المسئولة عن خدمات الحج منذ وصول الحجاج وحتى مغادرتهم لبلدانهم.

أجهزة عديدة ساهرة على رعاية الحجيج

أجهزة عديدة يصعب حصرها تظل ساهرة على رعاية الحجيج في كل خطواتهم، ولجنة عليا للحج تراقب وتتابع مسيرة الحج، والقيادات العليا في الدولة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يراقبون عن كثب كافة الخدمات مرشدين وموجهين لا يرجون من وراء ذلك كلّه إلا ثواب الله وعفوه ورضوانه. ووزارة الحج بحكم مسئوليتها الإشرافية على المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف تتابع خططهم التشغيلية التي تمثل أداء خدماتهم كما أن لها لجانها الخاصة بشكاوى الحجاج والمتابعة والمراقبة على كافة الخدمات ومعالجة أي وضع خاطئ ومعاقبة كل من يسيء خدمات ضيوف الرحمن واهتمامها بتوفير وسائل النقل للحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة بواسطة أسطول ضخم يضم العديد من شركات نقل الحجاج بإشراف النقابة العامة للسيارات، ومما لا شك فيه أن للتوعية أبعادا كبيرة، ولا بد للحاج أن يدرك مفاهيمها وهو في بلده.. والواقع أن المملكة العربية السعودية تبذل جهودًا مخلصة في العناية بهذه التوعية، ففي كل موسم حج تهيئ هيئة التوعية الإسلامية في الحج التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، العديد من دعاة المسلمين وعلمائها بالمملكة ومن يشاركها من علماء ودعاة البلدان الإسلامية للتوعية بنسك الحج في أماكن تجمع الحجاج بالمواني الجوية والبحرية والبرية ومدن الحجاج ومراكز تجمعهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمساجد وفي المشاعر المقدسة، والرد على استفسار أي حاج يتعلق بعبادته ونسكه.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة