Wednesday  10/11/2010 Issue 13922

الاربعاء 04 ذو الحجة 1431  العدد  13922

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

قطاع الشؤون العامة بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا يرشد الحجاج التائهين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري :

أرشد قطاع الشئون العامة بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا أكثر من 500 حاج تائه إلى مقار سكنهم بمكة المكرمة ومواقع الخدمات الأخرى، من خلال المرشدين الذين تم تأهيلهم وإعدادهم لتنفيذ مهام إرشاد الحجاج التائهين بمقار سكنهم منذ وقت مبكر، البالغ عددهم 30 مرشداً.

وأبان المشرف على قطاع الشئون العامة عادل الدوسري أن القطاع يتابع حالياً الوضع الصحي لعدد من الحجاج التابعين للمؤسسة المنومين في القطاعات الصحية بمكة المكرمة، البالغ عددهم 42 مريضاً، من خلال مناديب المستشفيات التابعين للقطاع، البالغ عددهم 15 مندوباً موزعين على كافة القطاعات الصحية بمكة المكرمة، ويعملون على مدار الساعة بنظام الورديات لمتابعة الحالة الصحية للمرضى وإنهاء إجراءات المتحسنين منهم لإيصالهم إلى مقار سكنهم. موضحاً أنه بلغ إجمالي عدد الحجاج التابعين للمؤسسة الذين نوموا بمستشفيات مكة المكرمة حتى الآن 96 حاجاً، خرج منهم 54 حاجاً، وما زال الباقي منومين لاستكمال مراحل العلاج اللازم.

وأفاد أن القطاع أنهى إجراءات 22 متوفياً من الحجاج التابعين للمؤسسة -رحمهم الله- من خلال موظفي مخرجي شهادات الوفاة البالغ عددهم 12 موظفاً مؤهلين علمياً وعملياً في هذا المجال. مبيناً أن القطاع مزود بالعديد من الإمكانات التي تساهم في أداء مهامه على الوجه الأكمل، منها 10 سيارات حديثة خاصة لنقل الحجاج التائهين إلى مقار سكنهم، علاوة على 15 سيارة إسعاف مجهزة بأحدث الوسائل الإسعافية، بالإضافة إلى العربات المتحركة لنقل العجزة وكبار السكن، إلى جانب أجهزة الحاسب الآلي الحديثة والمتطورة لإدخال كافة البيانات المتعلقة بالحجاج سواء التائهين أو المرضى أو المفقودين أو المتوفين. لافتاً النظر إلى أن القطاع يتعامل هذا العام مع برنامج (إيجاد) الذي تنفذه وزارة الصحة عبر الشبكة العنكبوتية الذي يمكن من خلاله التعرف على الحجاج المنومين بالقطاعات الصحية من خلال إدخال بيانات الحجاج في نظام البرنامج للاستفسار الفوري في حالة ورود بلاغ من ذوي الحاج عن فقده.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة