Friday  12/11/2010 Issue 13924

الجمعة 06 ذو الحجة 1431  العدد  13924

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

القنوات الفضائية وعلاقتها بالانتماء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مركز رؤية يعتبر الأول من نوعه في المملكة كمركز دراسات غير ربحي يشارك في تنمية المجتمع.. وقد أصدر سلسلة ملخصات رسائل وبحوث مختارة تهدف إلى رصد الظواهر الاجتماعية واقتراح حلول علمية وعملية لها وتقويم الدراسات والاستشارات لمتخذي القرار في القضايا الاجتماعية.

ومن هذه الإصدارات إصدار بعنوان «القنوات الفضائية وعلاقتها بالانتماء والهوية الوطنية للشباب السعودي جاء فيها أن بعض الباحثين يرى أن لتلك القنوات تأثيراً على فئة الشباب إذ تزيد من معارفه وتجعله على دراية بأخبار العالم والتفاعلات المحلية التي تدور حوله كما تجعله يدرك ما يحدث في كل أنحاء العالم بينما يرى آخرون أن لهذه القنوات تأثيراً سلبياً حيث أصبحت قادرة على مصادرة جوانب الإبداع والتفاعل لدى الشباب بل جعله أكثر ضياعاً وأكثر اغتراباً عن مجتمعه.

وقد عملت دراسة عن صور الاغتراب الثقافي الذي أحدثته القنوات الفضائية على الشباب وأوصت الدراسة بإمداد الأسر ببرامج حديثة حول أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة في ظل التغيرات المعاصرة وتوعية المجتمع بأسباب تفشي ظاهرة الاغتراب لدى الشباب وبكيفية التعامل معها.

وكذلك تدعيم دور منظمات المجتمع المدني في بث القيم والمعايير الإنسانية الإيجابية.. وحث أئمة المساجد على القيام بالدور التوعوي من خلال تضمين خطبهم التنبيه على أثار الغزو الثقافي على الشباب.. واهتمام النظام التعليمي بصياغة مقررات دراسية في جميع المراحل التعليمية المختلفة لتدعيم القيم الإيجابية مثل المواطنة والمسؤولية الاجتماعية.. والاهتمام باستحداث مؤسسات شبابية تسهم في شغل أوقات فراغ الأسر السعودية بصفة عامة والشباب بصفة خاصة.. وحث المستثمرين على إنشاء قنوات فضائية متخصصة تتلاءم مع قيم المجتمع.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة