Friday  12/11/2010 Issue 13924

الجمعة 06 ذو الحجة 1431  العدد  13924

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأمين العام للجائزة.. أسامة الطوري:
جائزة التميز والحضارة انطلقت من المملكة.. وتهدف لإبراز الصورة التاريخية والحضارية للعرب والمسلمين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

قال الأستاذ أسامة حسن الطوري الأمين العام لجائزة التميز والحضارة العالمية التي تعنى بالمتميزين والمبدعين في العالم العربي والإسلامي إن حصول خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على ثالث أفضل شخصية مؤثرة في العالم ليس بمستغرب على رجل مثل الملك عبد الله الذي أحبه العالم أجمع، لأنه يتمتع بصفات فريدة في التعامل والأخلاق والإنسانية ولديه القدرة على معالجة الأمور بالحكمة والروية والتسامح.

وأكد الطوري في حديثه ل(الجزيرة) أن الملك عبد الله حريص كل الحرص على وحدة الأمة العربية والإسلامية ونبذ العنف وحل المشاكل بعقلانية، وهو يدعم ويساند كل عمل خير للبشرية أينما كانوا.

كيف انطلقت مؤسسة التميز والحضارة العالمية؟

- انطلقت من المملكة العربية السعودية عام 2002 ومقرها الأساسي باريس إلى جانب كل من جائزة نوبل وجونجوز. كما تعلمون أن العالم العربي مختلف المساحات والأعراق والألوان واللهجات، فهو الآن بحاجة ماسة لشيء يجمعه وأن يكون للشخص العربي من الجنسين صداقات وعلاقات في كافة أرجاء وطنه العربي، وذلك عن طريق موسوعة شاملة لجميع الأشخاص المميزين في كافة المجالات العلمية والعملية بحيث ينمي صداقاته وعلاقاته الثقافية والتجارية. ونحن هنا بصدد عمل موسوعة شاملة لجميع الأشخاص المميزين في الدول العربية سواء في مجال الأعمال التجارية أو المهنية أو العلمية لنعرف الناس أننا في هذا القرن ما نحن إلا امتداد لآبائنا وأجدادنا، وأننا كنا وما زلنا وسنبقى مهدا للحضارات والثقافات المختلفة على مر العصور.

ما أهداف الموسوعة؟

- أهدافنا ونهجنا تكريم المتميزين سواء عرباً أو أجانب، يعكس مدى إيماننا العميق بالانفتاح على الآخر، للمساهمة في تنمية تقاليد الحوار الموضوعي والحر، والمؤسس على الوعي بأن التقارب بين الشعوب يسهم في تخفيض عقلية الإقصاء والتهميش، والاطلاع على الرؤى المخالفة يختزل الأحكام الظنيّة المسبقة ونسعى لتقديم المتميزين والتعريف بهم وفق منهجية علمية.

من هم الأشخاص الذين ستضمهم هذه الموسوعة؟

- ستحتوي هذه الموسوعة على الشخصيات المميزة من الجنسين من رجال الأعمال والأطباء والمخترعين ومن لديهم براءة اختراع والمفكرين والكتّاب والشعراء والرواد والشخصيات الشعبية والقبلية، وكل من يستحق أن يدرج اسمه في هذه الموسوعة. كما ستضم الموسوعة جميع الأعمال المتميزة في العالم العربي.

بم تعتني الموسوعة؟

تعتني موسوعة التميز والحضارة بالكتابة والنشر، من خلال إصدار كتاب سنوي في طبعة محترمة وأنيقة شكلاً ومضموناً، وبكميات معتبرة، يضم أسماء المكرمين والتعريف بهم وبإنجازاتهم، ونبذة عن المؤتمرات والتغطيات الإعلامية التي رافقت حراك الموسوعة خلال السنة الثقافية.

علام تعتمد الموسوعة في تنزيل رؤاها؟

- تعتمد الموسوعة في تنزيل رؤاها عبر موقعها الإلكتروني، الذي يستند إلى الاحترافية والاستقلالية والانفتاح على طرح القضايا الجريئة، المنحازة للرصانة والموضوعية، واحترام مقدسات الأمم والشعوب، ومحاورة الاختلاف المتجاوز لعوائق الاختلافات الأيديولوجية التقليدية، بعيداً عن الإقصاء والتهميش والتجريح.

أين يتم توزيع هذه الموسوعة وكم نسخة ستصدر منها؟

- سيتم إصدار 50 ألف نسخة وخمسة آلاف نسخة فاخرة جداً لكافة الدول العربية وتنشر كنسخة مجانية في أهم المواقع مثل: السفارات والقنصليات والهيئات والدواوين الحكومية، المطارات الدولية، مكاتب السفريات الدولية، الدوائر الحكومية والوزارات.

وهل لهذه الموسوعة مدة محددة؟

- سنوية، تصدر في نهاية كل عام ميلادي في احتفال يقام كل سنة في عاصمة من عواصم الدول العربية، لتكريم من يتم تميزهم في العالم ولا نفرق بين المبدعين في العالم.

موسوعة التميز والحضارة لماذا اختيار هذا الاسم؟

- تسمية موسوعة هي تسمية مجازية للمّ شمل المبدعين والمتميزين في العالم العربي والإسلامي، وهي ليست كموسوعات أخرى تهتم بأمور بحثية ومنهجية علمية، لأنها تهتم بأشخاص على قيد الحياة، لهم بصمات واضحة في تسجيل أرقام قياسية عربية تظهر إبداعاتهم، وليس كموسوعات أخرى تنتشر في العالم العربي والإسلامي غير مشرفة.

ألا ترون أن موسوعة التميز والحضارة بقيت حبيسة الفضاء العربي والإسلامي ولم تقتحم فضاءات أخرى؟

- صحيح لأن الخطة مبنية على جمع أكبر عدد ممكن من المبدعين والمتميزين في العالمين العربي والإسلامي.

ما المقاييس التي تعتمدونها في اختيار المتميزين؟

- يتم البحث عن المتميزين من خلال الجهات الرسمية، ومراكز الأبحاث المهتمة لدى الموسوعة في تحديد الشخصية أو الجهة، ومن ثم يتم التنسيب بها إلى اللجنة العليا للترشيح والتدقيق والاختيار، التي تقوم اللجان المتفرعة منها بالبحث والاستقصاء، ومن ثم إذا كان هناك تصويت يتم تكليف الجهة المتعاقد معها لإجراء التصويت الحيادي، على أن يتم الاعتماد من مجلس الأمناء.

ما الفرق بينكم وبين جمعيات رياضية هي الأخرى تهتم بإبراز أفضل لاعبيها لتكريمهم وإبرازهم وإشهارهم إلى حد النجومية العالمية؟

- لا مجال للمقارنة، لأن الموسوعة العربية للأرقام القياسية، وموسوعة التميز والحضارة تهتم بكافة المتميزين، وللرياضة جزء كبير من هذه الموسوعة، ونحن نسعى لأن تكون بكفاءة وجدارة جائزة نوبل للعرب والمسلمين.

الوجود الإسلامي في الغرب أصبح في السنين الأخيرة يتميز بوعي متقدم على مستوى الفعل المهجري، فهل فكرت موسوعة التميز والحضارة في احتضان الكفاءات المنتشرة في أوروبا؟

- تملك الموسوعة خطة شاملة وطموحة بأن تقوم بتوثيق إنجازات وإبداعات العرب والمسلمين والمقيمين خارج العالم العربي والإسلامي، ونقوم حالياً بوضع خطة متكاملة لتقديمها وانطلاقها من عاصمة الثقافة العالمية (باريس) لأن الإعلام الأجنبي - مع الأسف - ظلم علماءنا ومبدعينا وحان الوقت لتغيير الصورة المغلوطة عنا في العالم الإسلامي.

لو نتعرف على أسماء بعض المتميزين الذين تم تكريمهم من طرفكم وهل هناك متابعة للفائزين بعد نجاحهم؟

- كرمت الموسوعة ما يقارب (790) شخصية عربية وعالمية منذ تأسيسها عام 2000، ويتم متابعة ودعم المكرمين والفائزين فيما بعد عن كثب.

لماذا موسوعة التميز والحضارة لا تملك منبراً إعلامياً ورقياً يؤرخ نشاطها ويسجل آثارها ويدخلها إلى أهم المكتبات العالمية؟

- يصدر عن الموسوعة كتاب سنوي يؤرخ ويوثق نشاطها السنوي، وهو متوافر في كافة المكتبات العالمية الشهيرة، بالإضافة إلى وجود موقع إلكتروني خاص بالجائزة، يتم تطويره سنوياً.. كما تقيم الموسوعة مؤتمراً سنوياً بعنوان (التميز والحضارة) يعقد في إحدى الدول العربية، يتم خلاله دعوة 500 شخصية متميزة، أو حائزة على جائزة لتكريمها برعاية شخصية رفيعة المستوى.

حصلت (الجزيرة) على جائزة التميز من قِبلكم.. كيف تم ذلك؟

- في الواقع جاء حصول صحيفة الجزيرة على جائزة التميز من خلال دراسات واستقصاء قمنا به من خلال فريق عمل جمع جميع البيانات والتطور الحاصل لهذه الصحيفة، وبالفعل تم تكريمها لتميزها في عدة أمور وسوف يعقب ذلك تكريم صحف ووسائل إعلامية في المملكة وغيرها من الدول العربية الإسلامية، كما أننا سنقوم بتكريم الجهات التي لها أعمال متميزة وإبداعية في المملكة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة