Monday  15/11/2010 Issue 13927

الأثنين 09 ذو الحجة 1431  العدد  13927

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تم فحص ما يزيد على 900 سائق
د. العمر: استبعاد 41 من طالبي وظائف سائقي حافلات الحجاج لاستخدامهم عقاقير محظورة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - أحمد القرني:

أوضح مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور إبراهيم العمر أنه تم أخذ عينات من جميع السائقين المتقدمين على برنامج توطين وظائف سائقي حافلات نقل الحجاج خلال موسم حج هذا العام، حيث تم فحص ما يزيد على 900 سائق، وقد أظهرت الفحوصات إيجابية 41 منهم للعقاقير والمنشطات المحظورة وقد تم استبعادهم منذ المرحلة الأولى.

وأضاف د. العمر بأنه تم تقديم برنامج توعوي عن أضرار المنشطات والعقاقير المحظورة وسوء استعمالها والآثار الصحية والاجتماعية لها والعقوبات التي ستطال متعاطيها حيث تم تنفيذ هذا البرنامج لمدة أربعة عشر يوما متتالية شملت جميع شركات نقل الحجاج في مقر كل شركة وبحضور أعداد كبيرة جداً من السائقين جاوزت أكثر من عشرة آلاف سائق، وقدمت لهم محاضرات شاملة عن أضرار هذه المواد والآثار التي تحدثها على سائقي الحافلات بوجه خاص.

وأكد د. العمر إلى أن العمل بمركز التفويج بالجموم (ك40)من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة قد بدأ العمل به اعتباراً من 1-11-431هـ وحتى 29-11-1431هـ بالتعاون مع مسؤولي مكافحة المخدرات بالعاصمة المقدسة وفرع وزارة الحج بمكة المكرمة وأمانة الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج وتم تجهيز مكان دائم للمركز وزود بعدد من الأخصائيين والفنيين بحيث يتم فيه سحب العينات من السائقين وفحصها فورياً للكشف عن المنشطات والمؤثرات العقلية بواسطة أشرطة الفحص وفي حالة اشتباه التعاطي لأي من المواد التي تؤثر على السلامة الذهنية لسائقي الحافلات يتم فوراً استبدال السائقين بالسائقين الاحتياطيين حتى يتم تأكيد نتائج الفحوصات بالمركز لضمان سلامة الرحلة، لافتاً أنه سوف يبدأ متابعة العمل بهذا الموقع اعتباراً من 12-12-1431هـ.

وأبان د. العمر بأنه تم أخذ عينات عشوائية من السائقين من مقار شركات نقل الحجاج بالشميسي وبحره وباقي المواقع وعددها ست عشر شركة لنقل الحجاج للكشف العشوائي على نماذج من السائقين إضافة لموقعي التوجيه بالشميسي ومطار الملك عبدالعزيز. ولا يزال العمل مستمراً بهذه المواقع حتى 30-12-1431هـ.

وأشار د. العمر إلى مرحلة الارتداد المفاجئ لسائقي الحافلات القادمين من المدينة المنورة حيث سيتم أخذ عينات من السائقين بالتعاون مع مسؤولي مكافحة المخدرات بالعاصمة المقدسة وفرع وزارة الحج بمكة المكرمة وأمانة الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج وقد تم تجهيز مكان مؤقت بمركز صحي توجيه الحافلات بالنوارية وزود بعدد من الأخصائيين والفنيين لسحب العينات وقد تم البدء في تنفيذ هذه المرحلة اعتباراً من يوم 10-11-1431هـ ولا يزال العمل مستمراً بهذا الموقع حتى فجر يوم 7-12-1431هـ. علماً أن عدد العينات التي تم الكشف عليها منذ بدء تنفيذ المهمة حتى نهاية 29-11-1431هـ بلغ 7185 عينة وقد بلغ عدد العينات الإيجابية حتى تاريخه 3 عينات.

وقال د. العمر إن فحص العينات تم بمركز السموم والكيمياء الشرعية بالعاصمة المقدسة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة