Friday  19/11/2010 Issue 13931

الجمعة 13 ذو الحجة 1431  العدد  13931

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

حمد الجاسر اللغوي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

الدكتور عبد العزيز بن عبدالكريم التويجري ألف كتابًا بعنوان (حمد الجاسر اللغوي..) وقال في مقدمة الكتاب: هذه نبذة متواضعة تلقي ضوءًا يسيرًا على جانب من الجهود العلمية لأحد روادنا وهو علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر، إذ تعرض لتعليقاته النقدية اللغوية على عملين لغويين موسوعيين، أحدهما قديم تراثي والثاني حديث معاصر وهما تاج العروس من جواهر القاموس للمرتضى الزبيدي والمعجم الكبير لمجمع اللغة العربية، حيث تناول الجاسر ما صدر من أجزاء هذين المعجمين بالدرس والبحث معلقًا على بعض ما جاء فيها مما هو في صميم اللغة متنًا وأسلوبًا.

وعن الطريقة التي اتبعها قال المؤلف: سرت في هذه الدراسة وفق منهج وصفي يعرف نقد الجاسر وتعليقاته ثم يحاول تحليلها وتعليلها كما حكت الجانب المعياري في بعض ما أخذه الجاسر على مصنف تاج العروس وعلى لجنة مجمع اللغة العربية التي وقعت المعجم الكبير وراجعته.

ومن توضيح الجاسر:

جاء في تاج العروس: العرفج شجر سهلي سريع الانقياد.. وقد توقف الجاسر في هذا النص قائلاً: لم يظهر لي معنى سرعة الانقياد هنا وأرى صواب الكلمة: سريع الاتقاد من الوقود، إذ العرفج من أسرع الشجر اتقادًا حتى ولو كان أخضر أو ممطورًا وهذا شيء موروث في نجد ويضربون المثل في سرعة اتقاده فيقولون: (مثل شعلة العرفج).

وفي خاتمة الكتاب قال المؤلف: في ضوء ما عرض ودرس من عمل الجاسر النقدي واللغوي في متن المعجمين يمكننا استخلاص النتائج التالية:

- إسهام الجاسر في التنبيه على بعض القضايا ذات الصلة بالصناعة المعجمية.

- عنايته بتصحيح ضبط الألفاظ في المتن المعجمي.

- عنايته البالغة في توضح آفة التصحيف والتحريف في أسماء المواضع والبلدان والأعلام.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة