Friday  19/11/2010 Issue 13931

الجمعة 13 ذو الحجة 1431  العدد  13931

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

على شاطئ التراث

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

عن دار الخلود صدر كتاب (على شاطئ التراث) للدكتورة نورة الشملان.. وجاء في المقدمة: يسعدني أن أقدم للقارئ الكريم هذه المجموعة من البحوث التي تغترف مادتها من تراثنا الثري، وقد حرصت أن تكون في أسلوب واضح، كما حرصت على توثيق جميع ما ورد فيها من آراء.

وتحت عنوان: (متى بدأت حركة المجون؟) أوردت المؤلفة رأياً للدكتور طه حسين ذكر فيه أن حركة المجون بدأت في أوائل القرن الثاني، وقالت المؤلفة: إن من يقرأ شعر المجون يلاحظ أنهم كانوا يجتهدون في تصوير حياتهم الاجتماعية تصويراً يتسم بالخلاعة والتمرد على قيود الدين والعرف والتقاليد.

وأضافت: والحق أن العصر لم يكن كله مجوناً وتهتكاً فإلى جانب هؤلاء المجان كانت هناك طائفة من الشعراء الزهاد الذين ملؤوا الدنيا بالمواعظ والحكم وعلى رأسهم أبوالعتاهية ومحمد المبارك اليزيدي وكلثوم بن عمرو العتابي ويعقوب الخريمي وغيرهم.

وتحت عنوان (قراءة النص الشعري) قالت المؤلفة: حظي النص الشعري باهتمام كبير وقد كان من أبرز الذين اهتموا بالشعر علماء اللغة وعلماء النحو مثل الأصمعي وأبو عمرو بن العلاء وابن الأعرابي وأبوعبيدة وسبق هؤلاء الشعراء الذين كانوا يتناشدون الأشعار ويحدد كل منهم موقفه من شعر الآخر.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة