Friday  19/11/2010 Issue 13931

الجمعة 13 ذو الحجة 1431  العدد  13931

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الحقوق المدنية للمرأة السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

ضمن سلسلة الدراسات والبحوث التي يقدمها مركز رؤية للدراسات الاجتماعية صدر كتاب بعنوان (الحقوق المدنية للمرأة السعودية) وهو بحث أعدته الدكتورة أسماء بنت عبدالعزيز الحسين.. وجاء في مقدمة الكتاب: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالحقوق المدنية للمرأة في المجتمع والكشف عن الغموض الذي يكمن في الإجراءات الإدارية والقضائية لتصحيح الحقوق الشرعية ووسائل اكتسابها من منظور إسلامي.

وقد تعرض البحث إلى أفضلية الذكور عن الإناث في المجتمع ولماذا امتيازاتهم في التعامل أكثر من امتيازات الإناث ولماذا يفرح كثير من الناس بقدوم الولد الذكر دون الأنثى؟

ولماذا يتزوج الرجال بالمرأة الثانية وذلك على زوجته الأولى لأنها أدخلت إلى بيته الأنثى الرابعة؟ ومن ثم فقد عرضت الباحثة ما جاء في السنة النبوية عن الإجابة على ما يؤدي إلى رفض الاعتقاد بهذه الأمور بل والمناداة بالمساوات بين الرجل والمرأة في أداء المهام المجتمعية.

وقامت الباحثة بتوضيح حقوق المرأة في الزواج وحقوقها على الزوج كما تعرضت أيضا إلى الحقوق الشرعية للمرأة المطلقة وحقها في النفقة والحضانة وفي أداء الأعمال التطوعية مثل المشاركة في الجمعية الخيرية التطوعية الإسلامية والدعوة إلى الله عز وجل، وعرضت الباحثة في هذا الإطار نماذج مضيئة لبعض النساء اللواتي تطوعن للعمل الخيري وعرضت حقوق المرأة اليتيمة والعناية بها وحق الطفل اليتيم.

وأوصت الباحثة بإعداد منهج دراسي يتعلق بحقوق المرأة وواجباتها ضمن مناهج تعليم البنات في الصفوف العليا من المرحلة الثانوية وفي الجامعات والكليات والمعاهد بالإضافة إلى تكثيف الجهود الدعوية فيما يتعلق بمكانة المرأة في الإسلام وحقوقها المشروعة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة