Friday  19/11/2010 Issue 13931

الجمعة 13 ذو الحجة 1431  العدد  13931

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

سلة أوبك ينخفض إلى 81.90 دولاراً
النفط يرتفع مقترباً من 82 دولاراً مع تراجع مخاوف الديون الأوروبية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز

عوَّض النفط أمس الخميس بعض خسائره الحادة في الجلسات الأربع السابقة بعدما ارتفعت الأسعار بدعم من انحسار المخاوف بشأن أزمة ديون أيرلندا والانخفاض الحاد في مخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم.

وبحلول الساعة 10:28 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف تسليم ديسمبر كانون الأول 81.79 دولاراً للبرميل مرتفعاً 1.35 دولار أو بنسبة 1.68 في المائة بعد ارتفاعه لفترة وجيزة بنسبة اثنين في المائة. وبلغ سعر عقود النفط الخام برنت 84.67 دولاراً للبرميل مرتفعاً 1.39 دولار.

ودفعت المخاوف بشأن سلامة الأوضاع المالية في منطقة اليورو واحتمال رفع أسعار الفائدة في الصين أسعار الخام للهبوط بنحو ثمانية في المائة عن أعلى مستوى في 25 شهراً سجلته الأسبوع الماضي ليهبط الخام إلى ما وصل إلى 80.06 دولاراً للبرميل أول أمس الأربعاء وهو أدنى مستوى منذ 20 أكتوبر تشرين الأول. إلا أن اتفاق حكومة دبلن على العمل مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد على دعم القطاع المصرفي المتعثر في ايرلندا هدأ مخاوف المستثمرين. كما قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير يوم الأربعاء إن مخزونات النفط الأمريكية سجلت الأسبوع الماضي أكبر هبوط لها في أكثر من 14 شهراً مع تراجع الواردات وارتفاع معدلات التشغيل في مصافي التكرير. وأظهرت البيانات أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت هبوطاً حاداً غير متوقع بلغ 7.29 ملايين برميل لتصل إلى 357.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 من نوفمبر تشرين الثاني مع انخفاض الواردات 226 ألف برميل يومياً إلى 7.83 ملايين برميل يومياً. من ناحية أخرى قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة نزل إلى 81.90 دولاراً للبرميل يوم الأربعاء من 82.35 دولاراً يوم الثلاثاء.

وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام. وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.



 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة