Friday  19/11/2010 Issue 13931

الجمعة 13 ذو الحجة 1431  العدد  13931

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

وزير الصحة يلتقي الحجاج المنومين في المستشفيات
أكثر من 200 عملية قسطرة و15 عملية جراحة قلب مفتوح في المشاعر المقدسة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاعر المقدسة - حسن الدهيمان

السلام عليكم، أنا عبدالله الربيعة وزير الصحة، كيف الخدمة وعساكم راضين عليها؟

مقولة كررها معالي وزير الصحة أثناء لقائه الحجاج المنومين في قسم القلب والجراحة في مستشفى النور ومدينة الملك عبدالله الطبية مساء أمس الأول، ورافقه خلالها عدد من قيادات الوزارة ورؤساء لجان الحج. ويقول الحاج أحمد إسماعيل العاقبة من السودان: لو كنت شاعراً لنظمت قصيدة في جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في الحج وضيوف الرحمن. ويرد الحاج المولدي الطاهر رابحي من تونس: الله يديم عليكم هالنعمة، وبطبعي لا أحب الخداع والمجاملة، والله يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وأنتم أهل الخير والعروبة وأهل الطيب وقمتم بالواجب وزيادة. ويقول الدكتور الربيعة: هذا واجبنا وهذا ما أمر به خادم الحرمين الشريفين بتجهيز أكفأ الخدمات الطبية للحجاج ولضيوف الرحمن.

ووقف وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على نتائج برنامج جراحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومستشفى النور التخصصي والتي بلغت (222) عملية قسطرة قلب وعدد (15) عملية قلب مفتوح.

وفي ذات السياق قام د. الربيعة بتدشين نظام الخدمة الذاتية للمرضى بمدينة الملك عبدالله الطبية والتي تمكنهم من معرفة مواعيد زيارات الأطباء أو تحديد موعد جديد أو إلغائه بما في ذلك الخدمات الذاتية لذوي الاحتياجات الخاصة حيث يعد هذا النظام أحد المعايير العالمية في الوضوح والشفافية للمرضى والعاملين، وتعد هذه الخدمة الأولى على مستوى المنطقة الغربية.

واطلع بعد ذلك على جهاز الفحص المخبري الذي قامت الوزارة بتأمينه ولأول مرة على مستوى الشرق الأوسط حيث يقدم خدمات متطورة في مجال التشخيص والعلاج ويقوم بتحديد جميع أنواع الميكروبات ويعمل على إيضاح التقسيم الجيني للفيروسات وتحديد أنماطها المختلفة باستخدام الطيف الواسع لأجهزة تفاعل البلمرة المتسلسل بسرعة ودقة عالية دون الحاجة لعمل أي زراعة مخبرية وتتسع قاعدة بياناته لعشرة آلاف فيروس.

وتم في مدينة الملك عبدالله الطبية إنقاذ حياة أكثر من 11 حاجاً من خلال إجراء عمليات قلب مفتوح، كما تم إجراء 3 عمليات انفصال شبكية حيث تعد الخدمة الأولى على مستوى منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى عدد 28 عملية قسطرة قلب للحجاج من مختلف الجنسيات. كما تم في مستشفى النور التخصصي إجراء (194) عملية قسطرة قلب وعدد (4) عمليات قلب مفتوح.

والتقى الربيعة بالمريض حمود الشمري (كويتي) ويعمل بروفيسوراً في جامعة شيكاغو: لقد حصلنا على عناية طبية تضاهي تلك الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية. وادعوا الله لخادم الحرمين الشريفين التوفيق والتيسير على تسخيره لهذه الخدمات المتطورة التي شملت إجراء العملية ونقلنا إلى مشعر عرفات لأداء الفريضة ثم إعادتنا إلى المستشفى بصحة وسلامة لمواصلة البرنامج العلاجي. وأشادت سميرة باجابر (سعودية) بخدمات المدينة وشكرت خادم الحرمين الشريفين لإنشاء مثل هذه المدينة الشاملة لخدمة أبناء المنطقة الغربية والحجاج والمعتمرين.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة